تقارير الغازالتقاريرتقارير دوريةرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج الغاز في مصر ينخفض لأقل مستوى منذ 3 سنوات ونصف

خلال سبتمبر 2023

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

انخفض إنتاج الغاز في مصر خلال سبتمبر/أيلول الماضي للشهر الثاني على التوالي، ليصل إلى أدنى مستوى له منذ 3 سنوات ونصف تقريبًا، وفقًا لبيانات حديثة حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

وتوضح الأرقام أن إنتاج مصر من الغاز تراجع خلال شهر سبتمبر/أيلول 2023 إلى 4.69 مليار متر مكعب، وهو أقلّ مستوى منذ أبريل/نيسان 2020، والبالغ 4.53 مليار متر مكعب.

وفقدَ إنتاج الغاز المصري في سبتمبر/أيلول الماضي نحو 300 مليون متر مكعب، مقارنة بإنتاج شهر أغسطس/آب السابق له، والبالغ 4.99 مليار متر مكعب، كما تراجع ما يقرب من 740 مليون متر مكعب مقابل الشهر نفسه من عام 2022.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة، في السطور التالية أبرز أرقام إنتاج الغاز في مصر خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري، الذي شهد أزمة حادة في الكهرباء، جراء نقص الإمدادات وارتفاع الاستهلاك.

إنتاج الغاز المصري في 9 أشهر

بلغ إجمالي إنتاج الغاز في مصر 45.2 مليار متر مكعب، بمتوسط شهري 5.02 مليار متر مكعب، خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، مقابل إجمالي 50.4 مليار متر مكعب، بمتوسط شهري 5.6 مليار متر مكعب خلال المدة نفسها من 2022، حسب الأرقام الصادرة عن مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي).

ويعدّ الربع الثالث هو الأقلّ على أساس فصلي خلال الأشهر الـ9 الأولى من 2023، إذ بلغ إنتاج مصر خلال المدة من يوليو/تموز حتى نهاية سبتمبر/أيلول نحو 14.71 مليار متر مكعب، مقابل 14.94 مليار متر مكعب و15.53 مليار متر مكعب في الربعين الثاني والأول على الترتيب.

ويشار إلى أن إنتاج الغاز في مصر خلال شهر يناير/كانون الثاني، والبالغ 5.47 مليار متر مكعب هو الأعلى على أساس شهري، خلال المدة التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وبحسب بيانات معهد الطاقة البريطاني، انخفض إنتاج مصر من الغاز الطبيعي خلال العام الماضي إلى 64.5 مليار متر مكعب، مقابل 67.8 مليار متر مكعب في 2021.

ورغم ذلك، قفزت إيرادات صادرات مصر من الغاز إلى 8.4 مليار دولار خلال 2022، مقارنة بـ3.5 مليار دولار في عام 2021، بفضل الأسعار القياسية للغاز المسال جراء الأزمة الروسية الأوكرانية.

ويستعرض الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج مصر من الغاز منذ يناير/كانون الثاني 2021 حتى سبتمبر/أيلول 2023:

إنتاج الغاز في مصر

استهلاك الغاز في مصر

جاء انخفاض إنتاج الغاز في مصر وسط ارتفاع استهلاكه محليًا، نتيجة عدّة عوامل أبرزها، ارتفاع درجة الحرارة بشكل غير معتاد، دفع البلاد إلى وقف تصدير الغاز المسال خلال صيف 2023، ليغيب الغاز المسال المصري عن السوق العالمية بعد النمو القياسي في 2022.

وتوضح البيانات التي حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منها، أن استهلاك مصر من الغاز في محطات الكهرباء والتدفئة تراجع للشهر الثاني على التوالي خلال سبتمبر أيلول الماضي إلى 3.36 مليار متر مكعب، مقابل 3.45 مليار متر مكعب في أغسطس/آب الماضي، و3.48 مليار متر مكعب خلال يوليو/تموز 2023.

ورغم تراجع استهلاك محطات الكهرباء والتدفئة من الغاز على أساس شهري خلال سبتمبر/أيلول الماضي، إلّا أنه يعدّ مرتفعًا عند المقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، والذي سجّل فيه 3.09 مليار متر مكعب.

بينما بلغ المتوسط الشهري لاستهلاك الغاز في مصر 2.96 مليار متر مكعب خلال أول 9 أشهر من 2023، بانخفاض طفيف للغاية عن المدة نفسها من العام الماضي.

ويرصد الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، استهلاك مصر من الغاز في توليد الكهرباء والتدفئة منذ بداية 2021 حتى سبتمبر/أيلول 2023:

استهلاك مصر من الغاز في توليد الكهرباء

ويعدّ قطاع الكهرباء الأكثر استهلاكًا للغاز في البلاد بنسبة تصل إلى 60%، ليكون الأكثر تأثرًا بتراجع إنتاج ذلك الوقود الأحفوري، وهو ما برز بشكل واضح خلال شهور فصل الصيف، وتسبَّب ذلك في تخفيف الأحمال وصلت ببعض المناطق لأكثر من 6 ساعات يوميًا.

ومع تراجع إنتاج الغاز وارتفاع احتياج قطاع الكهرباء له، تسرّع مصر مؤخرًا من تنفيذ خطط لزيادة إنتاج الحقول الحالية، أو تحقيق اكتشافات جديدة بالتعاون مع شركات عالمية، وهو ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة في تقرير بعنوان (تحركات لزيادة إنتاج الغاز في مصر.. وهذه تفاصيل 60 يومًا من النشاط المكثف).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق