سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

إعلان اكتشافات غاز بأرقام كبيرة في السعودية

الطاقة

أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان اكتشافات غاز بأرقام كبيرة في عدّة مناطق بالمملكة، من شأنها أن تعزز من حجم الاحتياطيات والإنتاج في أقرب وقت.

وقال الأمير عبدالعزيز بن سلمان، في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، إن شركة أرامكو تمكنت من اكتشاف حقلين للغاز الطبيعي في الربع الخالي.

وتوصلت الشركة إلى اكتشافات غاز في حقل "الحيران" للغاز الطبيعي، بعد أن تدفّق الغاز من مكمن "حنيفة" في بئر (الحيران - 1) بمعدل 30 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، بجانب 1600 برميل من المكثفات.

كما تدفّق الغاز من مكمن "العرب - ج" في الحقل نفسه بمعدل 3.1 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، وفق الأرقام التي نشرتها وكالة الأنباء السعودية "واس".

اكتشافات الغاز في السعودية

تمكنت شركة أرامكو السعودية من تعزيز أحدث اكتشافات الغاز في السعودية بحقل "المحاكيك" للغاز الطبيعي، بعد أن تدفّق الغاز من بئر (المحاكيك - 2) بمعدل 0.85 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا.

أرامكو السعودية

كما توصلت أرامكو السعودية إلى اكتشافات غاز طبيعي في 5 مكامن في حقول مكتشفة سابقًا، منها مكمن "الجلة" في حقل "عسيكرة" في الربع الخالي، بعد أن تدفّق الغاز بمعدل 46 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا.

بالإضافة إلى ذلك، اكتُشف مكمن إضافي للغاز الطبيعي في حقل "شدون" غرب مركز حرض، إذ اكتُشِف الغاز الطبيعي في مكمن "عنيزة – أ" بعد أن تدفّق الغاز بمعدل 15.5 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، مصحوبًا بحو 460 برميلًا من المكثفات، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وضمت اكتشافات الغاز في السعودية، مكمن "عنيزة ب/ج" في حقل "مزاليج" جنوب غرب الظهران، إذ تدفّق الغاز بمعدل 14 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، مصحوبًا بنحو 4 آلاف و150 برميلًا من المكثفات يوميًا.

وعُثر على اكتشافات غاز جديدة في مكمن "الصارة" بحقل "الوضيحي" ومكمن "القصيباء" بحقل "أوتاد" جنوب غرب مدينة الهفوف، إذ تدفّق الغاز الطبيعي من مكمن "الصارة" بمعدل 11.7 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، ومن مكمن "القصيباء" بمعدل 5.1 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، مصحوبًا بنحو 57 برميلًا من المكثفات يوميًا.

الغاز الطبيعي في المملكة

تحتوي منطقة الربع الخالي على كميات ضخمة من الغاز، إذ إن المملكة أعلنت، في فبراير/شباط من العام الماضي 2022، تحقيق اكتشافات غاز، في حقل الشرفة، التي جاءت ضمن جهودها لرفع طاقتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي.

وكان وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز قد أشار إلى أن الاكتشاف يأتي ضمن مجموعة من حقول الغاز التي اكتشفتها أرامكو، وفق ما طالعته -حينها- منصة الطاقة المتخصصة.

ويقع حقل الشرفة في الربع الخالي على بُعد 120 كيلومترًا جنوب غرب حقل الشيبة، ويحتوي على بئر واحدة للغاز الطبيعي، وهي "الشرفة2"، تدفّق منها الغاز بمعدل 16.9 مليون قدم مكعبة يوميًا، مع 50 برميلًا من المكثفات.

وتتواصل اكتشافات الغاز في السعودية، مدعومة بتوجه شركة أرامكو، منذ عام 2021، بتوفير نصف إمدادات الكهرباء في المملكة من الغاز الطبيعي بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق