سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

وزير الطاقة السعودي يعلن اكتشاف حقلين للغاز في شرق المملكة

أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز اكتشاف حقلين للغاز الطبيعي في شرق المملكة.

وقال، إن شركة أرامكو السعودية تمكنت من اكتشاف حقلين للغاز غير التقليدي في المنطقة الشرقية، ما يدعم تعزيز احتياجات المملكة من الغاز، وتحقيق أهدافها في تحول الطاقة.

يرتفع عدد اكتشافات الغاز في السعودية خلال 2022 إلى 7 اكتشافات، بعد أن أعلنت في بداية العام الجاري العثور على 5 حقول للغاز بـ3 مناطق.

حقل أوتاد

وقال وزير الطاقة السعودي، إنه اكتُشف حقل "أوتاد" للغاز جنوب غرب حقل الغوار على بعد (142) كيلو مترًا جنوب غرب مدينة الهفوف، بعد أن تدفّق الغاز من بئر (أوتاد-108001) بمعدل 10 ملايين قدم مكعبة قياسية يوميًا، و740 برميلًا من المكثفات.حقل سمنة

وأضاف: "كما تدفّق الغاز من البئر (أوتاد -100921) بمعدل 16.9 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم و165 برميلًا من المكثفات.

حقل الدهناء

كما أعلن وزير الطاقة السعودي اكتشاف حقل "الدهناء" للغاز الطبيعي غير التقليدي على بعد (230) كيلو مترًا جنوب غرب مدينة الظهران.

جاء ذلك بعد أن تدفّق الغاز من بئر (الدهناء-4) بمعدل (8.1) مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، وتدفّق الغاز من البئر (الدهناء-370100) بمعدل (17.5) مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا و(362) برميلًا من المكثفات.

وأكد الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن أهمية الاكتشافات تكمن في تعزيز احتياطيات المملكة في الغاز الطبيعي، مما يسهم في دعم إستراتيجيات المملكة، وتحقيق أهداف برنامج إزاحة الوقود السائل.

5 اكتشافات

رفعت الاكتشافات الجديدة إجمالي عدد اكتشافات الغاز في السعودية خلال العام الجاري، في أعقاب الاكتشافات التي أُعلِنَت في 27 فبراير/شباط 2022.

وتضمنت الاكتشافات السابقة حقل "شدون" للغاز الطبيعي الواقع في المنطقة الوسطى على بُعد 180 كيلومترًا جنوب شرق مدينة الرياض، إذ تدفّق الغاز من بئر "شدون-1" بمعدل 27 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا (765 ألف متر مكعب يوميًا)، بالإضافة إلى 3.3 ألف برميل من المكثفات.

كما اكتُشف حقل "شهاب"- في منطقة الربع الخالي وعلى بُعد 70 كيلومترًا جنوب غرب حقل الشيبة، بمعدل تدفّق 31 مليون قدم مكعبة يوميًا (878 ألف متر مكعب يوميًا) من الغاز الطبيعي.

حقل سمنة
منشأة غاز في السعودية - أرشيفية

شملت الاكتشافات الـ5 السابقة حقل "الشرفة" للغاز الطبيعي بمنطقة الربع الخالي، الواقع على بعد 120 كيلومترًا جنوب غرب حقل الشيبة، وتدفّق الغاز من بئر "الشرفة-2" بنحو 16.9 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا (478.7 ألف متر مكعب يوميًا)، بالإضافة إلى 50 برميلًا من المكثفات.

وكان حقل "أم خنصر" للغاز الطبيعي بمنطقة الحدود الشمالية هو الحقل الرابع في قائمة الاكتشافات التي أُعلِنَت في فبراير/شباط الماضي بمعدل تدفّق للغاز من بئر "أم خنصر-1" بلغ مليوني قدم مكعبة قياسية يوميًا (57 ألف متر مكعب يوميًا) مع 295 برميلًا من المكثفات.

واكتشفت السعودية حقل "سمنة" للغاز الطبيعي في المنطقة الشرقية جنوب حقل الغوار، وعلى بعد 211 كيلومترًا جنوب غرب مدينة الظهران، إذ تدفّق الغاز من بئر سمنة-1 بمعدل 11.6 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا (328.6 ألف متر مكعب يوميًا) و169 برميلًا من المكثفات.

كما تدفّق الغاز كذلك من بئر "سمنة -2" بمعدل 5.8 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا (164.3 ألف متر مكعب يوميًا)، مع 24 برميلًا من المكثفات، في حين يتدفق الغاز من بئر سمنة -6 بمعدل 9.25 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا (262 ألف متر مكعب يوميًا)، وفقًا لبيانات وزارة الطاقة السعودية.

الإنفوغرافيك التالي من إعداد منصة الطاقة يكشف تفاصيل الاكتشافات الـ5 السابقة التي أعلنتها السعودية بداية العام الجاري:

اكتشافات الغاز الطبيعي في السعودية

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق