أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تنخفض 1%.. وخام برنت أقل من 94 دولارًا - (تحديث)

مع صدور قرار الاحتياطي الفيدرالي بتثبيت أسعار الفائدة

انخفضت أسعار النفط 1% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 20 سبتمبر/أيلول (2023)، مع صدور قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بتثبيت سعر الفائدة.

وأعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي- اليوم الأربعاء- تثبيت أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوى يتراوح بين 5.25% و5.50%، لتظل عند أعلى مستوياتها منذ 22 عاماً، وهو ما جاء متوافقًا مع أغلب التوقعات في السوق.

وجاء تراجع الأسعار من أعلى مستوياتها في 10 أشهر، على الرغم من سحب أكبر من المتوقع من مخزونات النفط الأميركية، وضعف إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة، ما يشير إلى تراجع إمدادات الخام لبقية عام 2023.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 19 سبتمبر/أيلول على تراجع لأول مرة في 4 جلسات على التوالى، مع تقييم آفاق الطلب على الخام.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2023- بنسبة 0.85%، لتصل إلى 93.53 دولارًا للبرميل.

وفي الوقت نفسه، تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2023- بنسبة 1% لتصل إلى 90.28 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان خام برنت قد سجل 95.96 دولارًا للبرميل أمس الثلاثاء، وهو أعلى مستوياته منذ نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، قبل أن ينهي تعاملاته على تراجع، في حين صعد خام غرب تكساس إلى أعلى مستوى في 10 أشهر عند 93.74 دولارًا للبرميل في اليوم السابق.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، يوم الإثنين، أن إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة في طريقه للانخفاض إلى 9.393 مليون برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وهو أدنى مستوى منذ مايو/أيار 2023.

تحليل أسعار النفط

قال كبير محللي السوق في شركة البيانات والتحليلات أواندا، إدوارد مويا، إن سوق النفط ما تزال تعاني تراجعًا كبيرًا في الإمدادات، وستظل كذلك على المدى القصير، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك
ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك - الصورة من رويترز

ومن المتوقع أن يتراجع إنتاج النفط الصخري الأميركي للشهر الثالث على التوالي في أكتوبر/تشرين الأول، وهو ما يتزامن مع تمديد السعودية وروسيا في مطلع الشهر الجاري إجمالي الخفض الطوعي، بقيمة 1.3 مليون برميل يوميًا، حتى نهاية العام.

وينتظر المستثمرون مجموعة من قرارات أسعار الفائدة الأخرى من المصارف المركزية هذا الأسبوع، بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي الأميركي تثبيت سعر الفائدة، ما يمكنهم من تقييم توقعات النمو الاقتصادي والطلب على الوقود.

مخزونات النفط الأميركية

انخفضت مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع الماضي، بأكثر من توقعات المحللين، كما تراجعت مخزونات البنزين والمقطرات، بالمخالفة للتوقعات المرجحة لزيادتها بأحجام متفاوتة.

وأظهر التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء، انخفاض مخزونات النفط الأميركية بـ 2.1 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 15 سبتمبر/أيلول 2023، ليصل الإجمالي إلى 418.5 مليون برميل.

وقال رئيس إن إس تريدينع -وهي وحدة تابعة لشركة نيسان سكيورتيز- هيرويوكي كيكوكاوا، "إن الانخفاض الكبير في مخزونات النفط الأميركية وبطء إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة قد زاد من مخاوف العرض الناجمة عن قيود الإنتاج الممتدة من قبل المملكة العربية السعودية وروسيا".

وأضاف: "ستكون هناك بعض التعديلات قصيرة المدى في أسعار النفط بسبب الارتفاع الأخير، لكن التوقعات ببلوغ 100 دولار للبرميل على كل من برنت وغرب تكساس الوسيط في وقت لاحق من هذا العام ستبقى دون تغيير".

بالإضافة إلى ذلك، تدرس الحكومة الروسية فرض رسوم تصدير على جميع أنواع المنتجات النفطية بقيمة 250 دولارًا للطن -أعلى بكثير من الرسوم الحالية- بدءًا من الأول من أكتوبر/تشرين الأول وحتى يونيو/حزيران 2024 لمعالجة نقص الوقود، حسبما ذكرت مصادر لرويترز أمس الثلاثاء.

وتأتي الخطوة في الوقت الذي يتجه فيه إنتاج النفط الأميركي للانخفاض إلى 9.393 مليون برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول، وهو أدنى مستوى منذ مايو/أيار 2023.

وعلى جانب الطلب، أظهرت بيانات حكومية، أمس الثلاثاء، انخفاض واردات الهند من النفط الخام للشهر الثالث على التوالي في أغسطس/آب، إذ أجرت مصافي التكرير في ثالث أكبر مستورد في العالم أعمال صيانة وخفّضت الشحنات من روسيا.

وحول الإمدادات، تعهدت شركة إكسون موبيل (Exxon Mobil) بإنتاج نفط إضافي بنحو 40 ألف برميل يوميًا بنيجيريا في دفعة استثمارية جديدة في البلاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق