رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

العراق يخفض صادرات النفط 130 ألف برميل يوميًا

الطاقة

يعتزم العراق خفض صادرات النفط بأكثر من 130 ألف برميل يوميًا خلال الأشهر المقبلة، مقارنة بالمستويات المسجلة في فبراير/شباط، لتعويض زيادة الإنتاج فوق مقررات بغداد في اتفاق أوبك+.

وحسب منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تعدّ خطوة خفض الصادرات هي الأولى من نوعها التي تعلنها بغداد منذ انضمامها لتحالف أوبك+، إذ كان دائمًا ما يشارك في تحركات تقييد الإنتاج.

وتعدّ صادرات النفط العراقي المصدر الرئيس للدخل في البلاد، إذ سعت حكومة بغداد خلال الأشهر الماضية على زياداتها من أجل تأمين الموارد اللازمة لتنفيذ مشروعاتها الكبرى.

صادرات النفط العراقي

أكدت وزارة النفط العراقية التزامها بالخفض الطوعي الذي تعهدت به ضمن تحالف أوبك+، ودعم مبادرات الدول الأعضاء في التحالف لإدامة الاستقرار والتوازن في سوق النفط العالمية.

وتعهد العراق بتخفيض صادرات النفط إلى معدل 3.3 مليون برميل يوميًا للأشهر المقبلة، لامتصاص الزيادة المسجلة لشهري كانون/الثاني وفبراير/شباط الماضيين.

صادرات النفط العراقي

وحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة، شددت الوزارة على أن ذلك القرار بهدف معالجة زيادة إنتاج الإقليم خارج التنسيق ومن خلال الاتفاق مع الحكومة الاتحادية، لافتة إلى التنسيق مع المصادر الثانوية لتثبيت ذلك في تقاريرهم التي تصدر بخصوص معدلات الإنتاج لدول أوبك+ للمدة المقبلة.

كانت صادرات النفط العراقي قد ارتفعت في فبراير/شباط (2024) بنحو 95 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 3.434 مليون برميل يوميًا الشهر الماضي، مقابل 3.339 مليون برميل يوميًا في يناير/كانون الثاني.

إنتاج العراق من النفط

انخفض إنتاج العراق من النفط الخام بنحو 14 ألف برميل يوميًا في فبراير/شباط ليصل الإجمالي إلى 4.203 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، إلّا أنه كان فوق المستويات المقررة في تحالف أوبك+ بنحو 203 ملايين برميل.

وتعهّدت بغداد بتقديم خفض طوعي إضافي بمقدار 220 ألف برميل يوميًا يمتد لنهاية الربع الثاني من عام 2024، ليضاف إلى الخفض السابق البالغ نحو 211 ألف برميل يوميًا، الذي طُبِّق خلال النصف الثاني من 2023، ويستمر حتى نهاية 2024.

وشهد إنتاج النفط العراقي قفزة كبيرة فوق حصصه في أوبك+ منذ يوليو/تموز 2023، ما يزيد الضغوط على تحالف أوبك+، وتُلقي بغداد باللوم على أربيل في تجاوز سقف الإنتاج.

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قد بعث برسالة إلى حكومة إقليم كردستان تحثّها على خفض الإنتاج بما يحقق الوفاء بحصّة بغداد في أوبك+.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًَا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق