التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

وزارة النفط العراقية تطلق خطة مناخية جديدة لخفض انبعاثات الغازات

الطاقة

تتجه وزارة النفط العراقية إلى تطبيق خطة جديدة لخفض انبعاثاتها الغازية، وذلك ضمن التزام بغداد بتحقيق تعهداته المناخية، والتي من بينها خفض انبعاثات غازات الدفيئة لمواجهة الاحتباس الحراري.

وكشفت الوزارة، في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الثلاثاء 12 مارس/آذار (2024)، خطّتها الجديدة الخاصة بخفض الانبعاثات الغازية، مشيرة إلى أنها تعتزم رفع نسبة تقليص انبعاثات غاز الشعلة إلى 20%.

وقال مستشار وزارة النفط العراقية لشؤون الطاقة عبدالباقي خلف، إن بغداد ملتزمة بخفض الانبعاثات المتسببة في التغيرات المناخية طوعًا بما مقداره 2% أي ما يعادل 200 مليون طن، خلال 10 سنوات، بدأت في 2020 وحتى 2030.

انبعاثات قطاع الطاقة العراقي

أوضح مستشار الوزير، أن نصف انبعاثات العراق من قطاع الطاقة، وخاصة قطاعي النفط والكهرباء، موضحًا أن وزارة النفط العراقية عملت على تقليص انبعاثات غاز الشعلة، من خلال استثمار الغاز، وفق ما نقلته عنه وكالة الأنباء العراقية "واع".

ولفت إلى أن استثمار الغاز في العراق استطاع توفير انبعاثات تصل إلى نحو 6 ملايين طن، إذ خفضت خلال العام الماضي 2023 ما يصل إلى 4% من الانبعاثات، أي ضعف ما أعلنت بغداد الالتزام بتحقيقه خلال 10 سنوات.

غازات الشعلة
غازات الشعلة - الصورة من وكالة الأنباء العراقية "واع"

وأوضح عبدالباقي خلف أن وزارة النفط العراقية تعمل خلال العام الجاري 2024 على خفض كميات إضافية من غاز الشعلة، وتأمل خفض 700 مليون قدم من الغاز المحروق، ومن ثم رفع نسبة الخفض المتحقق إلى أكثر من 20%.

في الوقت نفسه، وفق خلف، تعمل وزارة الكهرباء على تحويل محطات التوليد البسيط إلى مركبة، إذ تُقدّر انبعاثات الطاقة الكهربائية بحدود 50 مليون طن سنويًا، متفرقة حسب المحطات، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار المسؤول في وزارة النفط العراقية إلى أن التحول من الوقود الثقيل إلى الوقود الخفيف، أو الغاز، من شأنه تخفيف انبعاثات قطاع الكهرباء، الذي يعدّ أحد القطاعات التي تُصدر انبعاثات كثيفة تضرّ بالاحتباس الحراري.

انبعاثات المصافي والطاقة الشمسية

قال مستشار وزير النفط عبدالباقي خلف، إن خطة وزارة النفط لخفض انبعاثات الغازات في عمليات قطاعي الكهرباء والنفط، تتضمن العمل على تلافي الانبعاثات الضارة في عمليات التكرير وغيرها، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح أن مصفاة كربلاء المقدسة، التي تأسست وفق مواصفات بيئية عالية الجودة، وهي معايير الاتحاد الأوروبي "يورو 5"، تتضمن انبعاثات محدودة جدًا من عنصر الكبريت، وفق ما جاء في بيان وزارة النفط.

مصفاة كربلاء
مصفاة كربلاء - الصورة من "واع"

بالإضافة إلى ذلك، تتضمن انبعاثات مصفاة كربلاء انبعاثات مقننة من الأنواع الأخرى من الغازات، بجانب منتجات عالية الجودة، وتتمتع بكفاءة احتراق عالية، ومن ثم يعدّ هذا الأمر نقلة كبيرة على صعيد خفض الانبعاثات.

وفيما يتعلق بالطاقة الشمسية وإسهامها في خفض الانبعاثات، قال المسؤول العراقي، إن الطاقة الشمسية بدأت تدخل في بعض الفعاليات الساندة للإنتاج النفطي في الوقت الحالي، وذلك من أجل تقليل البصمة الكربونية للإنتاج النفطي.

ولفت المهندس عبدالباقي خلف إلى أن وزارة النفط العراقية لديها فريق يعمل بموضوع اقتصادات الكربون، بالإضافة إلى عدد من المشروعات والخطط الأخرى، التي تستهدف خفض الانبعاثات الكربونية، وانبعاثات غازات الشعلة، وغيرها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق