التقاريرتقارير السياراتتقارير الهيدروجينرئيسيةسياراتهيدروجين

تزييف بيانات محطات وقود الهيدروجين في كاليفورنيا.. ما السبب؟ (تقرير)

نوار صبح

تُصدر بعض الشركات الاستشارية تقارير مضللة تتعلق بمحطات وقود الهيدروجين في كاليفورنيا من حيث تكلفة الوقود المستعمل في النقل بالشاحنات.

وترجع بعض التقارير، التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، أن يكون القصد من وراء ذلك إقناع المستهلكين بأفكارهم والترويج الدعائي لصالح بعض المنتجين.

وتبذل بعض المؤسسات، مثل المجلس الدولي للنقل النظيف (ICCT)، محاولات يائسة لإقناع المستهلكين بجدوى استعمال وقود الهيدروجين.

ويسري ذلك على تقارير شركات الاستشارات الكبرى مثل "دي إن في" DNV، التي تُصدر تقارير سيئة للعملاء الذين يدفعون لها مقابل الحصول على نتائج محددة، بغضّ النظر عن الواقع.

تقرير المختبر الوطني للطاقة المتجددة

قبل بضعة أسابيع، صدر تقرير المختبر الوطني للطاقة المتجددة NRELالتابع لوزارة الطاقة الأميركية بشأن محطات التزود بوقود الهيدروجين في كاليفورنيا، وكانت البيانات هناك واضحة.

وكانت محطات التزود بالوقود بالكاد تُستعمل حتى بأعلى أحجامها التاريخية، إذ بلغ المتوسط نحو 54 كيلوغرامًا يوميًا لكل محطة خلال النصف الأول من عام 2021، حسبما نشره موقع كلين تكنيكا (CleanTechnica) المعني بأخبار التكنولوجيا النظيفة والطاقة المستدامة والمركبات الكهربائية.

ولم يذكر التقرير هذا الاستعمال المنخفض للغاية، لكنه أشاد بدلًا من ذلك بذروة استعمال بلغت 300 كيلوغرام يوميًا.

نموذج أولي لشاحنة دايملر جين إتش 2 تعمل بالهيدروجين
نموذج أولي لشاحنة دايملر جين إتش 2 تعمل بالهيدروجين – الصورة من الموقع الرسمي للشركة

إضافة إلى ذلك، ظلت المحطات خارج الخدمة لمدة 2000 ساعة أكثر مما كانت تضخ فيه الهيدروجين فعليًا، أي 20% أكثر من وقت التوقف عن الاستعمال الإنتاجي.

لذلك يقوم المحللون بالبحث في البيانات، وإجراء بعض العمليات الحسابية لمعرفة ذلك.

وإذا كانت المحطات تعمل بكامل قدرتها، فمن المحتمل أن تكلّف 30% من النفقات الرأسمالية لصيانتها سنويًا، إلّا أن تكاليف الصيانة تجاوزت 9 دولارات للكيلوغرام الواحد، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

لقد كان التقرير بارعًا في تضليل الناس الذين عُرض عليهم للاعتقاد بأن الأمور وردية بمحطات التزود بوقود الهيدروجين في كاليفورنيا.

وتتجلى هذه الحقيقة في تخلّي شركة شل عن الفكرة، ورفضها مبلغ 48 مليون دولار لبناء المزيد منها، وإغلاق محطاتها الـ7 الحالية لتزويد المركبات الخفيفة بالوقود.

تكلفة الهيدروجين للمركبات الثقيلة

يحتوي التقرير الجديد الصادر عن المختبر الوطني للطاقة المتجددة في الولايات المتحدة الأميركية على افتراضات مهمة، ويشير إلى التكلفة المستوية للهيدروجين المُوزّع للمركبات الثقيلة المنشورة في مارس/آذار من عام 2024، ويقدّم صورة وردية لتكاليف الهيدروجين غير الباهظة.

ويشير إلى أنه بمجرد التوسع في استعمال الشاحنات لوقود الهيدروجين، فإن تكلفة إعادة التزود بالوقود لن تتجاوز 6.5 دولارًا للكيلوغرام الواحد.

وهذا أعلى قليلًا من الديزل بسعره الحالي في كاليفورنيا الذي يحوم حول 5 دولارات للغالون الواحد، وهو ما يعادل كمية الطاقة، حسبما نشره موقع كلين تكنيكا (CleanTechnica).

وبالنظر إلى أن خلايا الوقود أكثر كفاءة من محركات الديزل، فهذا يعني في الواقع أن الهيدروجين سيكون أرخص بصفته وقودًا للشاحنات من الديزل.

وتعدّ هذه هي التكلفة الحالية لتصنيع الهيدروجين الرمادي في الولايات المتحدة لكل كيلوغرام من الغاز الطبيعي الرخيص في المنشآت الصناعية.

وقد أتيحت لدراسة حكومية أميركية في عام 2024 الفرصة لتحديد تكلفة مناسبة لتصنيع الهيدروجين منخفض الكربون وكفالة ذلك.

وللتذكير، كان متوسط صفقات الهيدروجين الأخضر في أوروبا بدءًا من عام 2024، هو 9.49 يورو للكيلوغرام الواحد، أو 10.30 دولارًا.

ولا يعتقد المراقبون أن الهيدروجين منخفض الكربون سيكلف في الواقع 1.50 دولارًا للكيلوغرام الواحد في عام 2024، ومع ذلك فهو موجود في تقرير رسمي للمعهد الوطني للطاقة المتجددة، ويعمل على تقليص نقطة السعر بشكل مصطنع.

محطة وقود هيدروجين تابعة لشركة شل في ولاية كاليفورنيا الأميركية
محطة وقود هيدروجين تابعة لشركة شل في ولاية كاليفورنيا الأميركية – الصورة من مجلة فوربس

سعر الهيدروجين الأخضر

ذكرت مجموعة بوسطن الاستشارية أن سعر الهيدروجين الأخضر في عام 2030 لن ينخفض حتى إلى الرقم المتفق عليه مسبقًا، حسبما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وبعد دراسة التكلفة لتصنيع الهيدروجين في 3 قارات مع سيناريوهات متعددة، تبيّن أن سعر الهيدروجين الأخضر سيتراوح في المتوسط بين 6 و8 دولارات للكيلوغرام الواحد.

لكن هذا الافتراض أسوأ من ذلك بالنسبة لإنتاج الهيدروجين في المحطات، وهذا ما فعله المجلس الدولي للنقل النظيف، إذ أشار إلى نقطة تكلفة قدرها 1.5 دولارًا للكيلوغرام الواحد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق