أخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

محطات التزود بوقود الهيدروجين في كاليفورنيا خارج الخدمة.. وشل تصدم الجميع

أسماء السعداوي

تلقّت شبكة محطات التزود بوقود الهيدروجين في كاليفورنيا صدمة جديدة تُضاف إلى سلسلة مشكلات ضعف الطلب وإغلاق المحطات وارتفاع أسعار الوقود واضطرابات سلاسل التوريد ودعاوى قضائية أيضًا.

وأعلنت شركة النفط العالمية متعددة الجنسيات شل (Shell) إغلاق كل محطات تزويد سيارات الركاب بوقود الهيدروجين في كاليفورنيا الأميركية، لتبقى 3 محطات فقط تديرها الشركة لتزويد المركبات الثقيلة.

وأرجعت عملاقة النفط خروجها من سوق مركبات الهيدروجين الخفيفة بالولاية إلى تعقيدات في التوريدات وعوامل أخرى بالسوق الخارجية.

إغلاق محطات التزود بوقود الهيدروجين

ألغت شركة شل في سبتمبر/أيلول 2023 خطة لبناء وتشغيل 48 محطة لتزويد المركبات الخفيفة بوقود الهيدروجين في كاليفورنيا.

وفي ذلك الوقت أيضًا، أغلقت مؤقتًا 5 محطات أخرى، وأخطرت عملاءها بأنها غير قادرة على تحديد موعد استئناف التشغيل.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2023، قالت شل، إنها ستمنح الأولوية لمحطات تزويد وقود الهيدروجين للمركبات الثقيلة، مع الاستثمار في محطات الشحن الكهربائية للمركبات الخفيفة، وفق تقرير نشرته منصة "هيدروجين إنسايت" (hydrogeninsight).

ثم قال متحدث باسم الشركة يوم 9 فبراير/شباط (2024)، إن شل أوقفت بناء شبكة محطات التزود بوقود الهيدروجين للمركبات الخفيفة في كاليفورنيا خلال عام 2023، وبعد الإغلاق المؤقت ل5 من أصل 7 محطات للمركبات الخفيفة، اتخذت قرار الإغلاق النهائي لشبكة محطات المركبات الخفيفة في كاليفورنيا في مطلع 2024، وهذا بسبب عدد من عوامل السوق.

وفي 2022، أغلقت شل أيضًا كل محطات التزود بالهيدروجين في المملكة المتحدة البالغ عددها 3، والتي كانت تديرها بالتعاون مع شركة "موتيف" (Motive)، وأرجعت الأمر أيضًا إلى التركيز على الشاحنات الثقيلة.

نقاط التزود بالهيدروجين
نقاط التزود بالهيدروجين- الصورة من "fiedlergroup"

ضعف الطلب

يعكس قرار شل إغلاق محطات التزود بوقود الهيدروجين في كاليفورنيا حالة شح الطلب في الولاية التي كانت إحدى الأسواق المعدودة لنمو المركبات العاملة بالهيدروجين.

وفي عام 2023، شكّلت مركبات الهيدروجين المسجلة أقل من 1% من نسبة السيارات الكهربائية العاملة بالبطارية عند 3143 وحدة فقط، وفق بيانات لجنة الطاقة في كاليفورنيا.

يُقارن ذلك ببيع 3 آلاف و341 سيارة في عام 2021، وهو أعلى مستوى على الإطلاق، وكان مدعومًا بحسومات هائلة.

على أبواب القضاء

كانت شركة شل تستعمل معدّات من إنتاج شركة نيل النرويجية (Nel) لتشغيل محطات التزود بوقود الهيدروجين في كاليفورنيا.

ورفعت شركة مملوكة لشركة إيواتاني (Iwatani) اليابانية في كاليفورنيا دعوى قضائية ضد شركة نيل تتهمها بالاحتيال بسبب بيع معدّات رغم علمها بوجود عيوب خطيرة بها، ما تسبَّب في تكبُّدها خسائر.

وبحسب إيواتاني، لم تختبر نيل 7 من محطات التزود بوقود الهيدروجين على أرض الواقع قبل بيعها في سوق كاليفورنيا، كما أخفت العيوب واستعملت المعدّات المبيعة للاختبار الميداني وإجراء البحوث والتطوير دون معرفة الشركات وعلى نفقتهم، وأيضًا لم تكن برمجيات التحكم التي صنّعها "نيل" مكتملة وقت تركيبها بمحطات التزود بالهيدروجين.

وبحسب أوراق الدعوى، كانت معدّات المحطات التي باعتها نيل معيبة بالفعل، وكان أداؤها كارثيًا، وتوقفت عن العمل، وتعطلت، ما تسبَّب في تكبُّد مشتري تلك المعدّات ملايين الدولارات نظير الأضرار والخسائر بالأرباح.

محطات خارج الخدمة

تكشف بيانات شراكة خلايا وقود الهيدروجين (H2FCP) أن معظم محطات التزود بوقود الهيدروجين في جنوب كاليفورنيا معطّلة، أو تعمل لعدد ساعات أقل، وفق ما جاء في تقرير نشرته منصة "إنسايد إي في" (insideevs)، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

شراكة خلايا وقود الهيدروجين هي تجمع غير ربحي يضم المنظمات ومصنّعي السيارات ومزوّدي وقود الهيدروجين والوكالات الحكومية وشركات تكنولوجيا خلايا الوقود، بهدف العمل لتعزيز التسويق التجاري لمركبات خلايا الهيدروجين.

ويقول أحد سائقي السيارات العاملة بالهيدروجين، إن رحلة إيجاد الوقود أصبحت أكثر من كابوس، وإن الوضع قد ازداد سوءًا.

سيارة أثناء التزود بوقود الهيدروجين
سيارة خلال التزود بوقود الهيدروجين- الصورة من "themanufacturer"

وفي رسالة لعملائها، قالت محطة تابعة لشركة إيواتاني، إن أحد مزوّديها الرؤساء بالهيدروجين تعرَّض لاضطراب سيؤثّر في حصولها على الهيدروجين اللازم لتشغيل محطة هاوايان غاردنز، وهو ما سيعوق العودة للعمل بصورة طبيعية.

كل ذلك يترك الغموض يكتنف مستقبل صناعة مركبات خلايا وقود الهيدروجين في الولايات المتحدة، رغم أنها حاولت اللحاق بالركب بدعم من المساعدات الحكومية، لكن تكلفة إنشاء المحطات وسعر الوقود مازالت باهظة.

ورغم أن مصنّعي تلك السيارات عادةً ما يُدرجون كمية كميات كبيرة من الوقود المجاني خلال عملية البيع، فإن نفاد ذلك الوقود يترك المستهلكين يواجهون المحطات المعطلة أو الانتظار في طوابير طويلة، وهو ما يفسّر جزئيًا رخص ثمن سيارات الهيدروجين المستعملة وكونها صفقة ليست بجيدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق