التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

سيارات خلايا الوقود الهيدروجينية تتراجع في أوروبا رغم توافر محطات الشحن (مسح)

وفق بيانات عام 2023

هبة مصطفى

تكافح سيارات خلايا الوقود الهيدروجينية للحفاظ على موقعها ضمن خريطة مبيعات السيارات النظيفة، لا سيما أن هناك اتجاهًا عالميًا لنشر الوقود النظيف وسط سباق محموم لخفض انبعاثات قطاع النقل.

فبعد أن كانت الأنظار متجهة للسيارات الكهربائية -خاصة تلك العاملة بالبطاريات- بوصفها حلًا مثاليًا رغم التحديات، برزت السيارات الهيدروجينية ضمن الخيارات الإضافية المأمولة بعيدًا عن سيارات محرك الاحتراق الداخلي، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وشرعت بلدان عدّة في نشر محطات التزود بوقود الهيدروجين أسوة بنشر محطات الشحن الكهربائية للسيارات العاملة بالبطاريات، لكن يبدو أن هذه المساعي لم تحقق الأهداف المرجوة منها خلال العام الماضي 2023، بعد أن شهدت التسجيلات الجديدة تراجعًا.

رؤية عالمية

شهدت الدول الأوروبية خلال العام الماضي 2023 تعزيز تسجيلات سيارات خلايا الوقود الهيدروجينية بنحو 750 سيارة جديدة فقط، مقابل تسجيل 11 ألف سيارة في دول قارة آسيا، وفق مسح أجراه موقع هيدروجين إنسايتس (Hydrogen Insights).

وبلغ عدد المحطات المخصصة لتزويد السيارات بوقود الهيدروجين 168 محطة في أوروبا، في حين تفوقت دول قارة آسيا بنحو 430 محطة.

وفيما يتعلق بقارة آسيا، سجلت الصين خلال 2023 ما يقرب من 6 آلاف سيارة جديدة من سيارات خلايا الوقود الهيدروجينية، تُزَود بالوقود عبر 88 محطة.

وبحسب البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، بلغ عدد التسجيلات في كوريا الجنوبية 4 آلاف و635 سيارة، تتلقى الوقود من 167 محطة.

وفي اليابان، وصلت تسجيلات سيارات الهيدروجين الجديدة 422 سيارة، تُزَوّد بالوقود من 175 محطة.

وشهدت أميركا تسجيل 2979 سيارة جديدة تعمل بوقود الهيدروجين، تتلقى الوقود اللازم للشحن من 61 محطة.

واقتصرت التسجيلات في أستراليا على 6 سيارات جديدة، في حين بلغ عدد المحطات اللازمة لإعادة التزود بالوقود في البلاد 8 محطات.

كان لعدد من دول أوروبا نصيب كبير من انخفاض تسجيلات سيارات خلايا الوقود الهيدروجينية الجديدة في 2023، رغم نشرها محطات للتزود بالوقود، وطال التراجع عددًا من الدول الآسيوية أيضًا.

محطة للتزود بوقود الهيدروجين في اليابان
محطة للتزود بوقود الهيدروجين في اليابان - الصورة من The Japan Times

تراجع أوروبي

تشمل تسجيلات سيارات خلايا الوقود الهيدروجينية الجديدة السيارات التي اشتراها الموزعون، حتى وإن لم تُبَع بعد للشركات أو بصورة فردية.

ويُخطط الاتحاد الأوروبي إلى طرح تشريع يُلزم الدول الأعضاء بنشر محطات للتزود بوقود الهيدروجين، مستهدفًا أن تغطي هذه البنية التحتية طرقه الرئيسة بمسافة تبعد 200 كيلومتر بين المحطة والأخرى بحلول عام 2030.

ويبدو أن هذا الطموح مختلف عن واقع تسجيلات سيارات الهيدروجين الجديدة في غالبية الدول الأوروبية خلال العام الماضي 2023، التي شهدت تراجعًا رغم امتلاك هذه الدول البنية التحتية اللازمة للشحن، ونشرها محطات إعادة التزود بوقود الهيدروجين.

وفيما يلي، ترصد منصة الطاقة المتخصصة تقديرات تسجيلات سيارات خلايا الوقود الهيدروجينية بعدد من دول القارة العجوز خلال العام الماضي 2023، مقابل عدد محطات التزود بالوقود فيها:

1) فرنسا:

تصدّرت فرنسا قائمة الدول الأوروبية لأعلى تسجيلات لسيارات خلايا الوقود الهيدروجينية خلال العام الماضي 2023، ببيع 306 سيارة تتلقى الوقود اللازم لها عبر 11 محطة، بالإضافة إلى تطوير محطتين إضافيتين تستعدان لدخول الخدمة قريبًا.

ورغم الأرقام القوية لباريس، فإن السيارات الكهربائية ما زالت تشهد تفوقًا بها، إذ باعت 298 ألف سيارة عاملة بالبطارية خلال العام الماضي.

ويبدو أن العام الجاري 2024 يحمل آفاقًا أكثر إيجابية لتسجيلات سيارات وقود الهيدروجين في فرنسا، في ظل نمو مبيعات شاحنات الهيدروجين لعدد من الشركات المُصنّعة، وإزاحة الستار عن مشروعات مشتركة لعدد من محطات التزود بالوقود.

2) ألمانيا:

انخفضت التسجيلات الجديدة لسيارات خلايا الوقود الهيدروجينية في ألمانيا بنسبة 70% العام الماضي 2023، رغم كونها من أكبر الأسواق في وقت سابق.

وبلغت تسجيلات سيارات الهيدروجين الجديدة لأكبر الاقتصادات الأوروبية 263 سيارة، تتزود بالوقود من 88 محطة، هي إجمالي أسطول البلاد من محطات الشحن.

3) المملكة المتحدة:

كانت المملكة المتحدة استثناءً للتراجع الأوروبي في تسجيلات السيارات الهيدروجينية خلال 2023، إذ رُصد تسجيل 65 سيارة جديدة مقابل 18 سيارة فقط في العام السابق له 2022، بنسبة زيادة 261%.

وتنشر الدولة، غير العضوة في الاتحاد الأوروبي، على طرقها 5 محطات لتزويد السيارات بوقود الهيدروجين.

سيارة تعمل بوقود الهيدروجين من إنتاج شركة تويوتا
سيارة تعمل بوقود الهيدروجين من إنتاج شركة تويوتا - الصورة من موقع الشركة

4) سويسرا:

شهدت سويسرا تسجيل 38 سيارة هيدروجينية جديدة العام الماضي، 28 سيارة منها للركاب، و10 أخرى للأغراض التجارية.

وتنخفض هذه التسجيلات بنسبة 50% عن تسجيلات العام السابق له، رغم توافر 15 محطة شحن توفر الوقود للمناطق والمدن المكتظة بالسكان.

وكان هذا التراجع لافتًا للنظر، إذ اقترن بتسجيلات قوية للسيارات الكهربائية العاملة بالبطارية، والتي قُدِّرت بنحو 40 ألفًا و507 سيارات.

5) هولندا:

خلال المدة من يناير/كانون الثاني 2023 حتى نهاية سبتمبر/أيلول من العام ذاته، سجلت هولندا 29 سيارة جديدة عاملة بوقود الهيدروجين فقط، من بينها 9 حافلات، مقابل ما يزيد عن 10 آلاف سيارة كهربائية تعمل بالبطارية.

وينخفض معدل تسجيل سيارات خلايا الوقود الهيدروجينية في أمستردام -خلال الأرباع الـ3 المذكورة من العام الماضي- عن تسجيلات المدة ذاتها من عام 2022 السابق له، والبالغة 122 سيارة.

ويأتي التراجع -أيضًا- رغم امتلاك البلاد 19 محطة لإعادة التزود بوقود الهيدروجين، ومن المقرر أن تضاف إليهما محطتان قيد التطوير حاليًا.

وكانت الحكومة الهولندية قد أطلقت برنامجًا لدعم قطاع النقل الهيدروجيني (بما يشمل الشاحنات ومحطات التزود بالوقود) باستثمار قدره 22 مليون يورو (23.644 مليون دولار)، في نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

(اليورو = 1.07 دولارًا أميركيًا).

وقررت الحكومة زيادة الدعم المقدّم لسيارات خلايا الوقود الهيدروجينية إلى 150 مليون يورو، حسب إعلانها في سبتمبر/أيلول 2023.

6) التشيك:

سجلت التشيك 21 سيارة جديدة تعمل بوقود الهيدروجين خلال العام الماضي، من طراز تويوتا ميراي، بارتفاع عن مستويات عام 2022 التي شهدت تسجيل سيارة واحدة فقط.

وتملك الدولة الواقعة وسط أوروبا محطتين لتزويد السيارات بوقود الهيدروجين، حسب بيانات رسمية اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

7) بلجيكا:

سجلت الجهات المعنية في بلجيكا 12 سيارة كهربائية جديدة تعمل بوقود الهيدروجين (من ضمنها 4 لأغراض تجارية) خلال عام 2023، رغم امتلاك البلاد لـ7 محطات تزوّد بالوقود.

وتشكّل هذه التسجيلات -رغم محدوديتها- ارتفاعًا عن مستويات عام 2022، البالغة تسجيلين فقط.

ومقابل تسجيلات سيارات خلايا وقود الهيدروجين الجديدة في بلجيكا، كان هناك تسجيل لنحو 93 ألف سيارة كهربائية تعمل بالبطارية.

8) النمسا:

سجلت السويد 10 سيارات هيدروجينية جديدة خلال العام الماضي 2023، بانخفاض من 14 سيارة خلال 2022، رغم امتلاك فيينا 6 محطات للتزود بوقود الهيدروجين في البلاد.

محطة للتزود بوقود الهيدروجين
محطة للتزود بوقود الهيدروجين - الصورة من Politico

9) السويد:

اقتصرت تسجيلات سيارات خلايا الوقود الهيدروجينية في السويد خلال العام الماضي على سيارتين فقط، رغم امتلاكها 5 محطات للتزود بوقود الهيدروجين.

ويقارن ذلك بحجم مبيعات السيارات الكهربائية العاملة بالبطاريات في البلاد، والذي وصل إلى 112 ألفًا و115 سيارة.

10) النرويج:

قُدِّرت تسجيلات السيارات الجديدة العاملة بوقود الهيدروجين في النرويج بنحو سيارتين فقط العام الماضي، رغم أن البيانات الرسمية تُشير إلى توافر محطتين لإعادة التزود بالوقود.

11) الدنمارك:

كان الوضع أكثر سوءًا في الدنمارك، إذ لم تشهد البلاد تسجيلات لسيارات هيدروجينية جديدة سوى تسجيل واحد لأغراض تجارية، مقابل 6 تسجيلات في 2022.

وربما يرجع ذلك لمخاوف نقص محطات التزود بوقود الهيدروجين، بعد إغلاق 3 من أصل 4 محطات في البلاد لأسباب فنية.

ومقابل ذلك، بلغت تسجيلات السيارات الكهربائية العاملة بالبطاريات الجديدة ما يُقدَّر بنحو 65 ألفًا و483 سيارة.

12) أيسلندا:

شهدت أيسلندا تسجيل سيارة جديدة واحدة تعمل بوقود الهيدروجين خلال العام الماضي، رغم توافر محطتين للتزود بالوقود اللازم.

13) إيطاليا:

لم تشهد إيطاليا تسجيل أيٍّ من سيارات خلايا الوقود الهيدروجينية خلال العام الماضي 2023، رغم امتلاك البلاد محطة واحدة للتزود بالوقود.

14) لاتفيا:

لم تشهد لاتفيا تسجيل أيٍّ من سيارات خلايا الوقود الهيدروجينية خلال العام الماضي 2023، رغم امتلاك البلاد محطة واحدة للتزود بالوقود.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق