هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسيةعاجل

أكبر مصنع لخلايا وقود الهيدروجين في أوروبا يدخل حيز التشغيل

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • أكبر مصنع لخلايا وقود الهيدروجين في أوروبا يمثّل تحولًا في استعمال هذا الوقود النظيف
  • الهيدروجين حجز زاوية في جهود الحياد الكربوني وتحول الطاقة
  • يمتلك مشروع "سيمفون إتش واي" مستوى عاليًا من الأتمتة والروبوتات الداعمة للإنتاج الصناعي
  • نجحت سيمبيو في تطوير خبرات فريدة على مدار 30 عامًا من التجارة ودعم المساهمين والرواد في صناعة السيارات
  • تستعمل خلايا الوقود الطاقة الكيميائية للهيدروجين أو أنواع الوقود الأخرى لتوليد الكهرباء

يمثّل أكبر مصنع لخلايا وقود الهيدروجين في أوروبا نقلة نوعية بالخطط الطموحة الرامية إلى توفير بدائل نظيفة لمصادر الوقود الأحفوري؛ للحدّ من انبعاثات غازات الدفيئة.

ولطالما صُنِّف الهيدروجين بأنه عامل رئيس في السباق نحو مستقبل خالٍ من الكربون؛ غير أن تسويقه تجاريًا ما يزال يواجه العديد من المعضلات، في مقدّمتها التكلفة، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي خطوة باعثة على التفاؤل، افتتحت شركة سيمبيو (Symbio)، مشروعًا مشتركًا بين شركات ستيلانتس (Stellantis) وفورفيا (Forvia) وميشلان (Michelin) الفرنسية، ليكون أكبر مصنع لخلايا وقود الهيدروجين في أوروبا، وفق ما ورد في بيان رسمي.

وسيكون أكبر مصنع لخلايا وقود الهيدورجين في أوروبا، ويحمل اسم سيمفون إتش واي (SymphonHy) ، قادرًا على إنتاج 50 ألف من أنظمة خلايا الوقود سنويًا بحلول عام 2026، صعودًا من سعتها الحالية البالغة 16 ألف وحدة، وفق ما تضمّنه البيان المنشور في الموقع الرسمي لشركة ستيلانتس، الثلاثاء 5 ديسمبر/كانون الأول (2023).

وتستعمل خلايا الوقود الطاقة الكيميائية للهيدروجين أو أنواع الوقود الأخرى لتوليد الكهرباء، علمًا بأنه في حالة الهيدروجين، تكون النواتج الثانوية هي الكهرباء والماه والحرارة فقط.

وأضاف البيان: "ستواصل شركة ستيلانتس، التي ستزوّدها سيمبيو بخلايا الوقود الخاصة بها، توسيع نطاق استعمالها لوقود الهيدروجين كي يتجاوز الشاحنات متوسطة الحجم المتوفرة في أوروبا، مع إضافة شاحنات صغيرة الحجم، وشاحنات البيك آب رام، وشاحنات الخدمات الثقيلة لسوق أميركا الشمالية".

أكبر مصنع لخلايا وقود الهيدروجين في أوروبا

يُعدّ المصنع الجديد الواقع في منطقة أوفرن-رون-ألب في فرنسا- جزءًا من مشروع إتش واي موتيف (HyMotive) البالغة قيمته مليار يورو (مليار و 87 مليون دولار أميركي)، المدعوم من قبل الاتحاد الأوروبي والحكومة الفرنسية، الذي من المتوقع أن يوفر ألف وظيفة جديدة.

(اليورو = 1.09 دولارًا أميركيًا).

ويؤكد أكبر مصنع لخلايا وقود الهيدروجين في أوروبا حيوية الدور الذي تؤديه سيمبيو بوصفها رائدًا تقنيًا وصناعيًا، ويضم هذا المصنع مقارّ الشركة، ومصنع إنتاج، ومركز إبداع، إلى جانب أكاديمية الهيدروجين التابعة لشركة سيمبيو.

وبفضل أحدث التقنيات، يمتلك مشروع سيمفون إتش واي مستوى عاليًا من الأتمتة والروبوتات الداعمة للإنتاج الصناعي على نطاق واسع وبتكلفة تنافسية.

وتعدّ تلك التطورات أساسيةً لتسريع عملية طرح وسائل النقل عالية الأداء العاملة بوقود الهيدروجين، إلى جانب الإسهام في تحول الطاقة، وتحقيق طموحات أوروبا بشأن الحياد الكربوني.

مصنع "سيمفون إتش واي" أكبر مصنع لخلايا وقود الهيدروجين في أوروبا
مصنع "سيمفون إتش واي" - الصورة من الموقع الرسمي لشركة ستيلانتس

موازنة بين الأداء والتكلفة

سيساعد أكبر مصنع لخلايا وقود الهيدروجين في أوروبا مجموعة سيمبيو على دعم عملائها في جعل النقل بوقود الهيدروجين واقعًا ميسور التكلفة، دون المخاطرة بالأداء، وفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبوساطة المصنع ستكون سيمبيو قادرة على دعم عملائها والرواد في قطاع النقل بالهيدروجين في خططهم بشأن نشر تلك التقنية النظيفة الواعدة التي تُظهر حلولًا عملية قابلة للتطبيق.

ستيلانتس

تعدّ ستيلانتس واحدة من كبربات شركات صناعة السيارات، والمساهم المشارك مع سيمبيو، أول شركة تنشط في مجال تسويق حلول الهيدروجين منخفض الانبعاثات للمركبات التجارية الخفيفة لصالح سيارات إي-إكسبرت (e-Expert) التي تحمل علامة بيجو (Peugeot) التجارية الرائدة، وإي- جامبي (e-Jumpy) من إنتاج شركة سيتروين (Citroën) وطرازات فيفارو-إي (Vivaro-e) المُنتجة من شركة أوبل (Opel).

وتوسّع ستيلانتس نطاق استعمالها خلايا وقود الهيدروجين لتشمل شاحنات كبيرة ذات هيكل متوسط القوة، ومدى يصل إلى 500 كيلومتر، ووقت إعادة شحن يقل 10 دقائق.

وتؤكد الشركة خططها الرامية لتطوير تقنية هيدروجين لشاحناتها البيك آب التي تحمل علامة رام التجارية؛ ما يتّسق مع هدفها المتمثل في كهربة أسطولها من المركبات التي يصل مداها إلى 320 ميلًا، أو 200 ميل، إلى جانب تسريع عملية إعادة التزود بالوقود، دون المساس بسعة الحمولة الصافية.

وستعمل جميع تلك المركبات بخلايا وقود الهيدروجين المُنتج من قبل سيمبيو، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

خزان وقود هيدروجين
خزان وقود هيدروجين - الصورة من الموقع الرسمي لشركة ميشلان

أول نظام خلايا وقود بنسبة 100%

قال الرئيس التنفيذي لشركة سيمبيو فيليب روزييه: "أكبر مصنع لخلايا وقود الهيدروجين في أوروبا دليل دامغ على الريادة الصناعية والتقنية لأوروبا".

وأضاف روزييه: "جنبًا إلى جنب مع شركائنا في القطاعين العام والخاص والنظام الإيكولوجي بأكمله، فإننا على استعداد تامّ لتوسيع نطاق النقل الكهربائي بوقود الهيدروجين، وتحقيق أداء عالٍ ومستدام، بأسعار ميسورة".

وتابع: "أول نظام خلايا وقود بنسبة 100% يُجَمَّع في مصنع سيمفون إتش واي قد أُنتج في أكتوبر/تشرين الأول (2023)، أي بعد شهر واحد من دخول المصنع حيز التشغيل".

الوقود الأكثر موثوقية

قال الرئيس التنفيذي لشركة فورفيا باتريك كولر: "قبيل أسابيع من افتتاح موقعين تابعين لشركة فورفيا في فرنسا لتسريع عملية إزالة الكربون من قطاع النقل، أشعر بسعادة بالغة لكوني جزءّا من تلك الخطوة الجديدة لمجموعة سيمبيو التي أصبحت مهيأة -الآن- لمواجهة تحديات السوق العالمية".

وبالمثل قال الرئيس التنفيذي لشركة ستيلانتس كارلوس تافاريس: "افتتاح أكبر مصنع لخلايا وقود الهيدروجين في أوروبا يمثّل خطوة مهمة نحو جعل الهيدرجين جزءّا من مزيج التقنيات الابتكارية التي نقدّمها لعملاء المركبات التجارية".

وأضاف: "هذه التقنية هي بمثابة حجر زاوية في نظام كهربة السيارات الذي نطوره لدعم هدفنا الطموح المتمثل في الوصول بنسبة مبيعات السيارات الكهربائية إلى 100% في أوروبا، و 50% في الولايات المتحدة، بحلول عام 2030،

وأتمّ: "بينما تستهدف ستيلانتس قيادة الجهود العالمية في هذا الخصوص، سيسهم الهيدروجين في تحقيق أهدافنا الطموحة بشأن حيادية الكربون بحلول عام 2038".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق