رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

تسليم أول نظام لخلايا وقود الهيدروجين البحري (صور)

دينا قدري

أعلنت شركة يانمار باور تكنولوجي اليابانية (Yanmar Power Technology) تسليم أول نظام لخلايا وقود الهيدروجين البحري، في خطوة تدعم خططها لخفض الانبعاثات.

ووفرت الشركة نظامها التجاري الجديد إلى سفينة الركاب هاناريا، التي تديرها موتينا-سي (MOTENA-Sea)، وهي شركة تدعمها شركة ميتسوي أو إس كيه لاينز (Mitsui O.S.K. Lines) ومستثمرون آخرون.

وتمثّل هاناريا -وهي أول سفينة ركاب هجينة في اليابان تستعمل الهيدروجين والديزل الحيوي- إنجازًا كبيرًا في تحقيق الحياد الكربوني، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يُذكر أن شركة يانمار أعلنت -في أغسطس/آب 2023- نجاحها بتسويق نظام خلايا وقود الهيدروجين البحري تجاريًا بهدف إزالة الكربون من الصناعة البحرية.

إطلاق سفينة الركاب الهجينة

قالت يانمار، إن السفينة تعمل بنظام دفع كهربائي على متنها، يُشغّل محرك السفينة باستعمال الكهرباء المولدة، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتولّت يانمار باور تكنولوجي مسؤولية تصميم نظام الطاقة الشامل للسفينة، والذي يشتمل على اثنتين من خلايا وقود الهيدروجين والبطاريات ومولدات الديزل الحيوي ونظام إدارة الطاقة ومعدّات الدفع، والمراقبة عن بعد، وعناصر أخرى.

وأضافت يانمار أنه عند تشغيلها فقط باستعمال نظام خلايا وقود الهيدروجين والبطاريات، لا تنتج السفينة أيّ انبعاثات، مع انخفاض في اهتزازات مصدر الطاقة والضوضاء والقضاء على روائح غاز العادم، ما يسهم في توفير بيئة ممتعة على متن السفينة.

إطلاق سفينة ركاب هجينة بأول نظام لخلايا وقود الهيدروجين البحري
سفينة الركاب الهجينة "هاناريا" - الصورة من الموقع الرسمي لشركة "موتينا-سي"

وقد أُقيم حفل تسمية وإطلاق سفينة الركاب الهجينة في 13 سبتمبر/أيلول 2023، بحسب ما أعلنته شركة موتينا-سي في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت الشركة أنه يُمكن للسفينة التنقل عن طريق اختيار أوضاع التشغيل من خلايا وقود الهيدروجين، وبطاريات الليثيوم أيون، ووقود الديزل الحيوي.

ومن خلال إدخال نظام غير مسبوق في العالم، ستحقق الشركة خفضًا في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 53-100% مقارنةً بالوقود الأحفوري التقليدي.

ومن المقرر اكتمال بناء السفينة في مارس/آذار 2024، وستبدأ عملياتها بمحافظة فوكوكا في أبريل/نيسان من العام نفسه.

نظام خلايا وقود الهيدروجين البحري

تخطط الشركة لتركيب نظام خلايا وقود الهيدروجين البحري في مختلف السفن، بما في ذلك سفن الركاب وسفن العمل وسفن الشحن العاملة في المناطق الساحلية، إذ يُمكن الوصول إلى التزود بوقود الهيدروجين نسبيًا.

تماشيًا مع الهدف المنقّح للمنظمة البحرية الدولية (IMO) المتمثل في القضاء على انبعاثات غازات الدفيئة بحلول عام 2050 تقريبًا، يتابع القطاع البحري جهود إزالة الكربون.

أول نظام لخلايا وقود الهيدروجين البحري
أول نظام لخلايا وقود الهيدروجين البحري - الصورة من الموقع الرسمي لشركة يانمار اليابانية

شاركت يانمار باور تكنولوجي بنشاط في مبادرات وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة، لوضع مبادئ توجيهية لسلامة السفن العاملة بخلايا وقود الهيدروجين، ووضع خريطة طريق لاستعمال الهيدروجين في الصناعة البحرية.

علاوةً على ذلك، شاركت يانمار في مبادرات متعددة، بما في ذلك الاختبارات الملاحية للسفن التجريبية المجهزة بخلايا الوقود، وإجراء اختبارات التزود بوقود الهيدروجين عالي الضغط للسفن.

وتهدف يانمار إلى توفير حلول شاملة لإزالة الكربون ورقمنة السفن بتصميمات شاملة تغطي مجموعة نقل الحركة الكاملة للسفن العاملة بخلايا الوقود، بما في ذلك تخزين الكهرباء وإدارة الطاقة والدفع وأنظمة تخزين الهيدروجين والمزيد.

وسيدعم هذا النظام الشامل إزالة الكربون ورقمنة السفينة بأكملها.

السفن العاملة بخلايا وقود الهيدروجين

يمثّل عام 2023 علامة فارقة في تاريخ التكنولوجيا البحرية، بعد انطلاق الرحلات الأولى للعديد من السفن العاملة بخلايا وقود الهيدروجين.

وقامت 3 سفن برحلاتها الأولى مدعومة بوحدات خلايا وقود الهيدروجين لدى شركة "بالارد باور سيستمز" الكندية (Ballard Power Systems)، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعدّ سفينة "إم إف هيدرا"، التابعة لشركة "نورليد" النرويجية، أول عبّارة تعمل بالهيدروجين السائل في النرويج.

ويتوقع المراقبون أن تبدأ سفينة "وال إف بي إس" المملوكة لشركة فيوتشر بروف شيبينغ (Future Proof Shipping) -وهي سفينة شحن مُحَدَّثة- عملها على نهر الراين في هولندا خلال وقت لاحق من العام الجاري (2023).

كما ستُبْحِر "زولو 06"، أول سفينة نقل البضائع داخليًا، بنهر السين في باريس، خلال النصف الثاني من عام 2023.

موضوعات متعلقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق