رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

خلايا وقود الهيدروجين اليابانية تستعد لاقتحام الصين

دينا قدري

تسعى شركة الإلكترونيات اليابانية العملاقة باناسونيك (Panasonic) لطرح خلايا وقود الهيدروجين النقي المتطورة في السوق الصينية؛ لتلبية احتياجات البلاد مع الحد من الانبعاثات.

وسيُعرض دخول "باناسونيك" إلى مشهد الطاقة في الصين، خلال معرض الصين الدولي للاستيراد، المقرر عقده في المدّة من 5 إلى 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 في شنغهاي؛ ما يعكس التزام الشركة بتوسيع نطاق وجودها في سوق الطاقة النظيفة.

وقد كشفت باناسونيك عن خطتها لمستقبل أكثر اخضرارًا، خلال زيارة إلى أحد مصانعها في كوساتسو بمحافظة شيغا اليابانية، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى الرغم من ذلك؛ فإن توسيع هذه التكنولوجيا إلى الصين لا يخلو من التحديات والعقبات.

إنتاج خلايا وقود الهيدروجين

كان لمصنع كوساتسو؛ حيث تقوم باناسونيك بتصنيع خلايا الوقود منذ عام 2009، دور مهم في سوق بطاريات الوقود المنزلية الأوروبية؛ حيث يتمتع بحصة سوقية كبيرة تبلغ 70%.

وعلى مر السنين، أنتجت الشركة 240 ألف خلية وقود منزلية مصممة للاستعمال اليومي؛ وتستعد باناسونيك -الآن- لتكرار هذا النجاح في الصين، حيث يتزايد الطلب على حلول الطاقة النظيفة بسرعة، وفق ما نقلته منصة "إنرجي نيوز" (Energy News).

وجزءًا من مبادرتها البيئية الأوسع نطاقًا، وهي حملة "باناسونيك غرين إمباكت"، التي جرى إطلاقها في أبريل/نيسان 2022، طوّرت الشركة خلية وقود ثورية تسمى "إيني فارم" (Ene Farm).

تستعمل خلية الوقود هذه التفاعل الكيميائي بين الهيدروجين والأكسجين لتوليد الكهرباء والحرارة.

ويُعد مصنع كوساتسو أيضًا موطنًا لمشروع مهم للتحقق من حلول خلايا وقود الهيدروجين؛ إذ يغطي مساحة واسعة تبلغ 6 آلاف متر مربع، مع 4 آلاف متر مربع من الخلايا الشمسية، ويعمل على تشغيل 99 خلية وقود الهيدروجين النقي، إلى جانب بطاريات قابلة لإعادة الشحن بقدرة 1.1 ميغاواط/ساعة.

ويقوم نظام إدارة الطاقة المتقدم بتنسيق مصادر الطاقة الـ3 هذه لضمان إمدادات كهرباء مستقرة بغض النظر عن الظروف الجوية.

وتسهم الخلايا الشمسية بنحو 20% من إجمالي إمدادات الكهرباء، في حين توفر خلايا وقود الهيدروجين النقي النسبة المتبقية البالغة 80%.

مصنع كوساتسو التابع لشركة باناسونيك
مصنع كوساتسو التابع لشركة باناسونيك - الصورة من الموقع الرسمي للشركة اليابانية

إمكانات هائلة.. ولكن!

تخطط شركة باناسونيك اليابانية لاستعمال خلايا وقود الهيدروجين للأغراض الصناعية والتجارية في العام المقبل (2023)، بعد أن أجرت عمليات التحقق منذ مايو/أيار 2022.

ومع ذلك، وعلى الرغم من إمكاناته الهائلة؛ فقد واجه الهيدروجين تحديات بسبب ارتفاع تكلفة إنتاجه.

ويعترف مدير مكتب الترويج لأعمال الهيدروجين في باناسونيك، نوريهيكو كاوامورا، بهذه المشكلة، بحسب التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار كاوامورا إلى أن خلايا الوقود هذه تستعمل 0.6 مترًا مكعبًا من الهيدروجين لتوليد كيلوواط واحد فقط من الكهرباء، وهو ما يعادل تكلفة تبلغ 60 ينًا يابانيًا (41 سنتًا أميركيًا).

وتلتزم الحكومة اليابانية بخفض أسعار الهيدروجين، وتهدف للوصول إلى 30 ينًا يابانيًا (20 دولارًا) للمتر المكعب بحلول عام 2030، و20 ينًا يابانيًا (14 دولارًا) بحلول عام 2050.

ويوضح الجدول التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- الطلب على الهيدروجين في القطاعات الرئيسة بحلول 2030:

الطلب على الهيدروجين في القطاعات الرئيسة بحلول 2030

عقبات الانتشار في الصين

طموحات باناسونيك لنشر التكنولوجيا في الصين لا تخلو من العقبات؛ إذ تواجه الشركة مشكلات تتعلق بإمدادات الهيدروجين وتكاليف المعدات؛ بما في ذلك التعريفات الجمركية وضريبة القيمة المضافة ورسوم الشحن للصادرات من اليابان إلى الصين.

ولتحقيق خطوات كبيرة في السوق الصينية، تسعى باناسونيك جاهدة للحصول على الدعم من الحكومة الصينية وتنفيذ سياسات مواتية، لتعزيز خلايا وقود الهيدروجين في البلاد.

إذ تحتاج الشركة إلى دفع تعريفة بنسبة 5%، وضريبة القيمة المضافة بنسبة 13%، بالإضافة إلى رسوم الشحن لتصدير المعدات من اليابان إلى الصين، وفق ما رصدته منصة الطاقة.

وفي حين يقدم نظام التوليد المشترك للكهرباء بقدرة 5 كيلوواط من باناسونيك -الذي طُرح في العام الجاري (2023)- مشروعًا تجريبيًا للمناطق الحضرية في الصين؛ فإنه يواجه تحديات مثل ارتفاع تكلفة الهيدروجين، والاختلافات بين نظام الطاقة الكهربائية في الصين واليابان، والمنافسة من خلايا وقود الأكسيد الصلب.

ومع ذلك، فإن دخول باناسونيك إلى السوق الصينية يمثل خطوة حاسمة نحو مستقبل طاقة أكثر مراعاة للبيئة وأكثر استدامة.

نمو هائل لسوق خلايا وقود الهيدروجين

في سياقٍ متصل، شهدت سوق خلايا وقود الهيدروجين العالمية مسار نمو استثنائيًا؛ إذ توسع حجم السوق من 5.64 مليار دولار في عام 2022، إلى 8.23 مليار دولار في عام 2023، بمعدل نمو سنوي مركّب بنسبة 45.8%، وفق تقرير حديث حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

وتوقع تقرير السوق العالمية لخلايا وقود الهيدروجين لعام 2023 الصادر عن شركة "بيزنس ريسيرش" (Business Research)، أن يستمر هذا الاتجاه التصاعدي؛ إذ من المتوقع أن يصل حجم سوق خلايا وقود الهيدروجين إلى 32.65 مليار دولار بحلول عام 2027، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 41.1%.

وبرزت الزيادة في الطلب على السيارات الكهربائية بوصفها محفزًا رئيسًا للنمو غير المسبوق في سوق خلايا وقود الهيدروجين.

واحتلت منطقة آسيا والمحيط الهادئ المركز الأول في سوق خلايا وقود الهيدروجين في عام 2022؛ إذ استحوذت على 46.3% من حصة السوق العالمية، وتبعتها أميركا الشمالية.

وبالنظر إلى المستقبل، من المتوقع أن تكون المناطق الأسرع نموًا في سوق خلايا وقود الهيدروجين هي آسيا والمحيط الهادئ وأميركا الشمالية.

وتستفيد سوق آسيا والمحيط الهادئ من الطلب المتزايد على خلايا وقود الهيدروجين والمبادرات الحكومية القوية التي تهدف إلى الحد من انبعاثات غازات الدفيئة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق