التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

إيرادات الطاقة النظيفة عالميًا تتجاوز 2.5 تريليون دولار في 2022 (تقرير)

بيانات تحلل نتائج أعمال أكثر من 8 آلاف شركة متداولة

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

تتزايد إيرادات الطاقة النظيفة عامًا بعد عام، مع زيادة القدرة التنافسية لهذه المصادر واتساع نطاقها وتطور تقنياتها وانخفاض تكلفة إنتاجها وزخم برامج السياسات الداعمة على مستوى العالم.

وأظهرت بيانات تحليلية حديثة نجاح أنشطة الطاقة النظيفة في تحقيق إيرادات بلغت 2.56 تريليون دولار في عام 2022، وفقًا لتقرير صادر عن شركة الأبحاث بلومبرغ نيو إنرجي فايننس المتخصصة (BloombergNEF).

وتختص إيرادات الطاقة النظيفة المذكورة بالشركات المدرجة في البورصات، دون غيرها من الشركات الخاصة التي لا تنشر بياناتها المالية بصورة دورية، وفقًا لمنهجية التقرير التي اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

منهجية التقرير

اعتمد التقرير في حساب إيرادات الطاقة النظيفة عالميًا على تحليل البيانات المالية لنحو 8 آلاف و182 شركة مدرجة بالبورصات العالمية، عبر حصر الإيرادات الناتجة عن إنتاج الطاقة المتجددة أو المستمدة من تصنيع التقنيات والمعدات الرئيسة اللازمة للقطاع.

واستهدف التقرير رسم خرائط اقتصادية شاملة توضح درجات التعرض للطاقة النظيفة في الشركات المدرجة وحجم العائد منها ومدى الإفصاح عنها؛ ما يساعد المستثمرين على استكشاف فرص تعرضهم لمصادر الطاقة منخفضة الكربون.

وبلغ عدد الشركات التي تفصح عن إيرادات أنشطتها في الطاقة النظيفة أو الأنشطة ذات الصلة قرابة 2780 شركة، من أصل 8 آلاف و182 شركة مدرجة خضعت للتقييم.

واستعملت بلومبرغ نيو إنرجي فايننس قاعدة بياناتها وخبرات المحللين لديها في تحديد حجم إيرادات الطاقة النظيفة ونسبتها من إجمالي العائدات في الشركات المتبقية (5 آلاف و402 شركة).

وصنّفت الشركات -استنادًا إلى ذلك- على مقياس يضم 4 درجات، من الدرجة الأولى المختصة بالشركات التي تستحوذ إيرادات الطاقة النظيفة بها على أكثر من 50% من عائداتها، حتى أقل من 10% في الدرجة الأخيرة.

قطاع الكهرباء الأكبر في الإيرادات

حققت شركات مرافق الكهرباء المدرجة إيرادات بلغت 1.06 تريليون دولار من أنشطة الطاقة النظيفة، ما يعادل 42% من إجمالي عائدات الشركات المدرجة البالغ 2.56 تريليون دولار عام 2022.

بينما حققت شركات تصنيع معدات الطاقة النظيفة 628 مليار دولار، ما يعادل 25% من إيرادات الطاقة النظيفة عالميًا في عام 2022، وفقًا لبيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

إيرادات الطاقة النظيفة
مهندسون يتابعون حالة شبكات الضغط - الصورة من energy magazine

ورغم أن شركات صناعة السيارات مثل فولكسفاغن وتويوتا تعد ضمن الأكثر الشركات ربحًا؛ فإن درجة تعرض الصناعة للطاقة النظيفة لا تزال منخفضة، رغم تسارعها في تطوير صناعة السيارات الكهربائية، وفقًا لمؤلف التقرير الرئيس مايك دالي.

وحقّقت شركات السيارات المدرجة في البورصة إيرادات بلغت 370 مليار دولار فقط من أنشطة الطاقة النظيفة خلال عام 2022، من إجمالي العائدات العالمية المتجاوز لـ2.5 تريليون دولار.

صناعة السيارات وصناديق الأسهم الأقل

لا يقتصر ضعف التعرض لإيرادات الطاقة النظيفة على قطاع السيارات فحسب، بل يمتد إلى صناديق الأسهم المتداولة في البورصات العالمية؛ حيث ما زال تعرضها للاستثمار في القطاع هامشيًا، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

على سبيل المثال، استحوذت إيرادات الطاقة النظيفة على 3.4% من عائدات المحفظة المرجّحة على مؤشر ستاندرد أند بورز لأكبر 500 شركة مالية أميركية "S&P 500"، بينما بلغت نسبة التعرض على مؤشر إم إس سي آي "MSCI" العالمي للأسواق الناشئة قرابة 3%.

كما أظهر التحليل ضعف تعرض صناديق الحوكمة البيئية والاجتماعية "ESG" الأكثر شيوعًا المتداولة في البورصة، لإيرادات الطاقة النظيفة، إلا أن بعض صناديق الاستثمار المتداولة المتخصصة في الطاقة النظيفة سجّلت معدلات تعرض عالية.

فقد بلغ معدل تعرض صندوق آي شيرز غلوبال كلين إنرجي لإيرادات الطاقة النظيفة 86%، في حين بلغت نسبة تعرض صندوق غولدمان ساكس بلومبرغ كلين إنرجي 68%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق