التقاريرانفوغرافيكتقارير دوريةتقارير منوعةسلايدر الرئيسيةمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

أكبر الدول المنتجة للوقود الحيوي عالميًا خلال 2022 (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تُظهر قائمة أكبر الدول المنتجة للوقود الحيوي تصدُّر كل من الولايات المتحدة والبرازيل وإندونيسيا بلدان العالم في إنتاج ذلك الوقود النظيف، بفارق كبير عن المراكز التالية.

وبحسب بيانات معهد الطاقة البريطاني -اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة- ارتفع إنتاج العالم من الوقود الحيوي، خلال العام الماضي، إلى 1.914 مليون برميل نفط مكافئ يوميًا، مقابل 1.808 مليون برميل نفط مكافئ يوميًا، بنسبة نمو سنوية 5.8%.

وحققت معظم دول العالم نموًا في إنتاج الوقود الحيوي خلال العام الماضي (2022)، الذي شهد أزمة طاقة عالمية تسببت في وصول أسعار النفط والغاز لمستويات تاريخية.

أكثر 3 دول إنتاجًا للوقود الحيوي

تصدّرت الولايات المتحدة قائمة أكبر الدول المنتجة للوقود الحيوي عالميًا، خلال العام الماضي، بحجم بلغ 728 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا، مقابل 685 ألفًا في عام 2021، بنسبة نمو 6.3%.

وفي المركز الثاني بقائمة أكبر الدول المنتجة للوقود الحيوي عالميًا، جاءت البرازيل بحجم بلغ 409 آلاف برميل من النفط المكافئ يوميًا في عام 2022، مقابل 391 ألفًا خلال 2021، محققةً نسبة ارتفاع سنوية 4.6%.

بينما حلّت إندونيسيا بالترتيب الثالث في إنتاج الوقود الحيوي، خلال العام الماضي، بنحو 174 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا، مقابل 151 ألفًا في عام 2021، بنسبة نمو وصلت إلى 15.6% على أساس سنوي.

ويرصد الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، إنتاج الوقود الحيوي عالميًا على مدار 32 عامًا:

إنتاج العالم من الوقود الحيوي

فارق كبير عن المراكز الـ3 الكبار

بفارق كبير عن الدول الـ3 الكبار، جاءت الصين في المركز الرابع عالميًا بقائمة أكبر الدول المنتجة للوقود الحيوي بكمية وصلت إلى 66 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا خلال العام الماضي، مقابل 58 ألفًا في 2021، مسجلةً نسبة زيادة سنوية 14.4%.

بينما سجّلت ألمانيا تراجعًا سنويًا في إنتاج الوقود الحيوي بنسبة 6.1% لتحقق 62 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا خلال العام الماضي، مقابل 66 ألفًا في عام 2021، ليتراجع ترتيبها بقائمة أكبر الدول المنتجة للوقود الحيوي عالميًا إلى المركز الخامس بعد أن كانت تسبق الصين.

وفي الترتيب السادس عالميًا بقائمة أكبر الدول المنتجة للوقود الحيوي عالميًا، حلّت الأرجنتين بكمية إنتاج بلغت 45 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا، مقابل 40 ألفًا في عام 2021، بنسبة ارتفاع بلغت 11.7%.

محطة للوقود الحيوي
محطة تموين للوقود الحيوي - أرشيفية

وفي السياق نفسه، سجّلت الهند نسبة نمو قوية على أساس سنوي في إنتاج الوقود الحيوي، خلال العام الماضي، بلغت 24.5%، لتحل في المركز السابع بقائمة أكبر الدول المنتجة للوقود الحيوي عالميًا.

وارتفع إنتاج الهند من الوقود الحيوي، خلال العام الماضي، إلى 43 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا، مقابل 35 ألفًا عام 2021، في حين استقر إنتاج هولندا عند 39 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا، لتكون في المركز الثامن.

بينما تراجع إنتاج تايلاند من الوقود الحيوي، خلال العام الماضي، إلى 36 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا، مقابل 39 ألفًا، بنسبة هبوط سنوية 8.5%.

وفي المركز الأخير بقائمة أكبر الدول المنتجة للوقود الحيوي عالميًا، جاءت فرنسا بكمية إنتاج تراجعت إلى 35 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا، مقابل 36 ألفًا في عام 2021.

الطلب على الوقود الحيوي

بلغ الطلب العالمي على الوقود الحيوي مستوى 1.933 مليون برميل نفط مكافئ يوميًا خلال العام الماضي، بزيادة 4.9% على أساس سنوي، وفق بيانات معهد الطاقة، التي اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

تتوقع وكالة الطاقة الدولية ارتفاع الطلب العالمي على الوقود الحيوي بنحو 11% بحلول 2024، ليأتي ثلث الطلب من الهند والبرازيل وإندونيسيا، التي تُعَد من أكبر الدول المنتجة للوقود الحيوي عالميًا.

ووفقًا للوكالة، من المتوقع نمو الطلب على الوقود الحيوي في الهند والبرازيل وإندونيسيا، خلال 2023 و2024، مرجعة ذلك إلى السياسات الحكومية التي تدعم ذلك كونه بديلًا عن النفط والغاز، ولا سيما مع تقلبات الأسعار التي تشهدها السوق العالمية.

وعلى صعيد الدول المتقدمة، توقّعت وكالة الطاقة زيادة الطلب بنسبة 6% بين عامي 2022 و2024، بدعم من الولايات المتحدة وأوروبا، ومع ذلك لا تتوقع أن تدفع مخاوف أمن الطاقة زيادة الطلب من تلك الدول بوتيرة أسرع من المتوقع سابقًا.

وأرجعت تلك الرؤية إلى ارتفاع أسعار الإيثانول والديزل الحيوي والديزل المتجدد في أميركا وأوروبا بنسبة أعلى من البنزين والديزل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق