أخبار النفطرئيسيةنفط

استهلاك الوقود في الهند يتراجع إلى أدنى مستوى في 10 أشهر

أسماء السعداوي

شهدت معدلات استهلاك الوقود في الهند تراجعًا إلى أدنى مستوى لها في 10 أشهر، خلال يوليو/تموز الماضي.

وبلغ إجمالي استهلاك الوقود في الهند خلال شهر يوليو/تموز 2023 -وهو مؤشر على حجم الطلب المحلي- 18.09 مليون طن، بانخفاض نسبته 6.6% عن شهر يونيو/حزيران السابق له.

ورغم التراجع الكبير على أساس شهري فإن النسبة ما زالت أعلى 2% عند مقارنتها بشهر يوليو/تموز من العام الماضي (2022)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكشفت بيانات حكومية عن أن الأمطار الموسمية تسببت في فرض قيود على حركة التنقل، وهو ما دفع استهلاك الوقود في ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم نحو التراجع، بحسب تقرير أوردته وكالة رويترز.

وضرب إعصار بيبارغوي سواحل الهند، يوم الخميس 15 يونيو/حزيران 2023، وتسبب في انقطاع الكهرباء، وتدمير المنازل واقتلاع الأشجار، كما توقع خبراء الأرصاد أن تكون أسوأ عاصفة تشهدها المنطقة منذ 25 عامًا.

الطلب على الوقود خلال يوليو

كشفت بيانات خلية التخطيط والتحليل النفطي بوزارة النفط الهندية، عن أن مبيعات الديزل المستهلك بصورة رئيسة في تسيير الشاحنات وسيارات نقل الركاب التجارية قد انخفضت خلال شهر يوليو/تموز 2023، بنحو 13% مقارنة بشهر يونيو/حزيران السابق له، إلى 6.89 مليون طن.

ويُشكل الديزل نحو خُمسي استهلاك الوقود المُكرر في الهند، ويرتبط مباشرة بالقطاع الصناعي في البلاد.

كما تراجعت مبيعات البنزين في يوليو/تموز بنسبة 5.3%، على أساس شهري، إلى 2.99 مليون طن.

وسجلت مبيعات البيتومين المستعمل في رصف الطرق، انخفاضًا -أيضًا- بنسبة 30% خلال شهر يوليو/تموز مقارنة بيونيو/حزيران.

محطة للتزود بالوقود في الهند
محطة وقود في الهند - الصورة من وكالة رويترز

وفي المقابل، ارتفع استهلاك زيت الوقود بنسبة 9.6% خلال يوليو/تموز 2023، مقارنة بشهر يونيو/حزيران السابق له.

كما ارتفعت مبيعات غاز النفط المسال المعروف بغاز الطهي بنسبة 7% إلى 2.39 مليون طن، وسجلت مبيعات النافثا صعودًا بنسبة 9.3% إلى 1.07 مليون طن.

تُجدر الإشارة هنا إلى أن الهند تستورد 88% من احتياجاتها النفطية من الخارج، كما ترتبط أسعار الوقود في الهند بأسعار النفط الخام العالمية.

تحليل الطلب على الوقود في الهند

يقول كبير محللي النفط الخام في شركة كبلر لتحليل البيانات فيكتور كاتونا، إن الطلب على الديزل خلال شهر يوليو/تموز 2023 تراجع بسبب الفيضانات في ولايات الهند الشمالية خلال النصف الأول من الشهر، وتزامن ذلك مع تباطؤ أنماط الاستهلاك.

وعادة ما يتراجع الطلب على الوقود في الهند خلال موسم الأعاصير الموسمية الذي يستمر 4 أشهر، ويبدأ في يونيو/حزيران من كل عام، كما يرتفع خلال شهر مارس/آذار.

ويقول كاتونا: "كانت القيود على حركة التنقل والتباطؤ في نشاط البناء العامليْن الرئيسين لتراجع الطلب على البيتومين إلى أدنى مستوى في هذا العام 2023".

وتوقع المحلل النفطي أن يستمر الطلب على الديزل في الهند بالتراجع خلال شهر أغسطس/آب المقبل، على أن يعاود الانتعاش خلال شهري سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق