رئيسيةأخبار النفطنفط

الطلب على الوقود في الهند يتراجع خلال يونيو بسبب الرياح الموسمية

وتوقعات بانخفاض طفيف في يوليو

أحم أيوب

بدأ الطلب على الوقود في الهند يتأثر بهبوب الرياح الموسمية؛ ما أدى إلى تقلص مبيعات أغلب المشتقات النفطية خلال شهر يونيو/حزيران الماضي.

وانخفضت مبيعات الديزل، الذي تستعمله الشاحنات وسيارات الركاب التجارية بشكل أساسي، بنحو 3.7% في يونيو/حزيران الماضي مقارنة بمبيعات شهر مايو/أيار السابق له، بحسب ما نشرته وكالة رويترز، يوم الجمعة 7 يوليو/تموز (2023).

وجاء هذا التراجع في الطلب على الوقود في الهند مدفوعًا بالأمطار الموسمية والفيضانات التي قلّصت حركة التنقل بالشاحنات، بحسب المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

تراجع استهلاك الديزل

أظهرت بيانات حكومية صادرة عن وزارة النفط الهندية تراجع الطلب على الوقود في الهند، وظهر ذلك من خلال انخفاض الاستهلاك إلى 19.31 مليون طن في يونيو/حزيران الماضي، انخفاضًا من 20.06 مليون طن في مايو/أيار السابق له.

آلة التزود بالوقود في إحدى المحطات الهندية
آلة التزود بالوقود في إحدى المحطات الهندية - الصورة من هندوستان تايمز

وتراجعت مبيعات الديزل، وهو الوقود الأكثر استعمالًا في الهند، بنحو 3.7% في يونيو/حزيران إلى 7.91 مليون طن مقارنة بمبيعات مايو/أيار الماضي التي سّجلت أعلى مستوى لها على الإطلاق -منذ عام 1998- عند 8.22 مليون طن، وفقًا لبيانات وزارة النفط الهندية.

ويمثل الديزل نحو خُمسي استهلاك الوقود المُكرر في الهند ويرتبط ارتباطًا مباشرًا بالنشاط الصناعي في البلاد.

وقال كبير محللي النفط لدى شركة تحليل البيانات "كبلر" فيكتور كاتونا، إنه مع بدء الرياح الموسمية في الظهور، وما أظهرته البيانات من تراجع الطلب على الوقود في الهند خلال شهر يونيو/حزيران الماضي، نتوقع أن ينخفض الطلب على النفط ومشتقاته أيضًا بشكل طفيف خلال يوليو/تموز الجاري.

كيف تأثرت المشتقات النفطية الأخرى؟

انخفضت مبيعات البنزين خلال يونيو/حزيران الماضي بنحو 5.9% عن الشهر السابق له عند 3.15 مليون طن، ضمن انخفاض الطلب على الوقود في الهند بسبب الرياح الموسمية.

وتراجعت مبيعات غاز النفط المسال (غاز الطهي) بنسبة 4.9% إلى 2.23 مليون طن، وهبطت مبيعات النافتا بمعدل 15% إلى 976 ألف طن.

بينما ارتفعت مبيعات البيتومين المستعمل في رصف الطرق بنسبة 0.8%، وانخفض استهلاك زيت الوقود بنسبة 9.8% في يونيو/حزيران الماضي.

وأضاف كبير محللي النفط لدى شركة تحليل البيانات "كبلر" فيكتور كاتونا: "لقد أثّر إعصار بيبارغوي أيضًا بشكل سلبي في عمليات التزود بالوقود في جميع أنحاء البلاد؛ حيث اضطرت المواني في ولاية غوجارات إلى الإغلاق لعدة أيام؛ ما زاد من الآثار الموسمية السلبية".

وعادة ما ينخفض الطلب على الوقود في الهند، ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم، خلال موسم الرياح الموسمية الذي يستمر لمدة 4 أشهر ويبدأ في يونيو/حزيران من كل عام؛ إذ تتعرض خلاله أجزاء من البلاد لفيضانات غزيرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق