رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية في ألمانيا تنتعش بإقرار زيادة جديدة

لتعرفة التغذية

أحمد أيوب

يشهد قطاع الطاقة الشمسية في ألمانيا تطورات مُهمة من شأنها تسريع وتيرة المشروعات الجديدة بمختلف أحجامها، في ظل احتياج الدولة الأوروبية إلى جميع مصادر الطاقة، لتكون بديلًا للغاز الروسي.

وبحسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، فقد وافق البوندستاغ الألماني على حزمة القوانين الأولى لإجراءات الطاقة الشمسية، وهي الحزمة المعروفة بـ"سولار باكيت أينس" (Solarpaket I) التي تتضمّن زيادة سعر تعرفات التغذية للمشروعات التجارية والصناعية.

كما وافق البوندستاغ على مجموعة من التدابير الجديدة التي تتعلق بحجم المنشآت المُؤهلة في عطاءات مشروعات الطاقة الشمسية ذات الحجم الكبير.

ومن شأن التشريع الجديد تقليل الإجراءات البيروقراطية المُتبعة حال الرغبة في بناء محطات الطاقة الشمسية في ألمانيا، وينطبق ذلك على محطات شرفات المنازل، والمحطات التجارية، ومحطات المشروعات الصناعية.

إنجاز مهم

يتضمّن القانون الجديد، الذي وافق عليه البرلمان الألماني، بأغلبية 384 صوتًا، مواد من شأنها تعزيز نُظم التصنيف والمطابقة لمعايير التشغيل البيئي، وفقًا لما نشرته منصة بي في ماغازين (PV Magazine) المعنية بشؤون الطاقة الشمسية، في 26 أبريل/نيسان 2024.

وأشار التشريع الجديد إلى أن هذه المحطات -مستقبلًا- سيُطبق عليها نظام تسعير لتعرفة التغذية أعلى من المستويات الحالية بمقدار 0.015 يورو (0.016 دولارًا) لكل كيلوواط/ساعة.

كما ينص القانون الجديد على أن الأفراد سيكون بإمكانهم تركيب الألواح الشمسية في شرفات منازلهم، وتكوين ما يُعرف بالمجتمع الطاقي.

تركيب الألواح الشمسية على شرفات المنازل
تركيب الألواح الشمسية على شرفات المنازل - الصورة من ماي صن سولار

ويعني هذا أن القانون سيُسهّل بصورة خاصة تركيب محطات الطاقة الشمسية الصغيرة، أو ما تُعرف باسم محطات الطاقة في الشرفات.

ويزيد التشريع الجديد الحد الأقصى لمشروعات الطاقة الشمسية من 20 ميغاواط إلى 50 ميغاواط في عطاءات التركيبات كبيرة الحجم، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي المقابل، لا يتضمن القانون الجديد ما يُعرف بـ"مكافأة المرونة"، التي طالبت بها بعض أحزاب الائتلاف الحكومي لدعم سلاسل القيمة المحلية، وهي عبارة عن دعم إضافي لمطوري مشروعات الطاقة الشمسية في ألمانيا الذين سيستعملون مكونات الصناعة المنتجة في أوروبا.

ألمانيا والطاقة الشمسية

تولي الحكومة أهمية خاصة لنشر محطات الطاقة الشمسية في ألمانيا، إذ تحرص في الوقت الراهن على تدشين المحطات بأحجامها المختلفة على نطاق واسع.

ومن أجل ذلك، سارعت إلى إقرار القانون الجديد الذي يُعتقد أنه يُسهم في الدفع نحو تحقيق مستهدفات الطاقة الشمسية في اليابان بإضافة 13 غيغاواط في عام 2024، و18 غيغاواط في عام 2025.

أحد مشروعات الطاقة الشمسية في ألمانيا
أحد مشروعات الطاقة الشمسية في ألمانيا - الصورة من بي في ماغازين

تجدر الإشارة إلى أنه خلال عام 2023، ركّبت برلين محطات جديدة للطاقة الشمسية يقترب عددها من ضعف ما رُكِّب في عام 2022، وفقًا لما نشره موقع دويتشه لاند.دي، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وعند النظر إلى قدرات الطاقة الشمسية في ألمانيا المُضافة سنويًا، نجد أنه بحلول فبراير/شباط 2024، بلغت القدرات المُركّبة من الطاقة الشمسية في البلد الأوروبي نحو 88.44 غيغاواط، وأضافت البلاد 14.5 غيغاواط في عام 2023، و7.19 غيغاواط في عام 2022، و5.26 غيغاواط في عام 2021، و3.94 غيغاواط في عام 2019، و2.96 غيغاواط في عام 2018، و1.75 غيغاواط في عام 2017.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق