التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

قدرات الطاقة الشمسية في ألمانيا تشهد قفزة خلال 2023

إلى 14.1 غيغاواط

أحمد أيوب

يمضي قطاع الطاقة الشمسية في ألمانيا على الطريق الصحيح نحو إضافة المزيد من القدرات الكهربائية لأكبر اقتصاد في أوروبا؛ ما يعكس جهود تسريع وتيرة مستهدفات البلاد لمستويات الحياد الكربوني.

ويتماشى هذا مع توقعات سابقة لاتحاد الطاقة الشمسية الألماني الذي رجّح حدوث قفزة في القدرات المركبة لأنظمة الطاقة الشمسية الجديدة في ألمانيا خلال عام 2023، بنسبة 49%، لتتراوح بين 9 و11 غيغاواط، بزيادة على 7.4 غيغاواط في عام 2022، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي سياق متصل، قالت هيئة شبكة الكهرباء الفيدرالية الألمانية إنها تتوقّع وصول القدرات الكهربائية المتولّدة من أنظمة الطاقة الشمسية في ألمانيا -خلال العام الماضي (2023)- إلى 14.1 غيغاواط، خاصة من الوحدات المُثبتة على الأسطح.

مضاعفة القدرات

قال رئيس هيئة شبكة الكهرباء الفيدرالية الألمانية كلاوس مولر: "خطونا خطوة كبيرة إلى الأمام، خاصة عندما يتعلق الأمر بالطاقة الشمسية التي تضاعفت قدراتها تقريبًا في عام 2023 مقارنة بقدرات عام 2022".

وأشارت الهيئة -في بيان- إلى أن ولاية بافاريا أسهمت على الأرجح بـ3.5 غيغاواط من إجمالي الكهرباء المتولدة من الطاقة الشمسية في ألمانيا خلال 2023، بحسب ما نشره موقع بي في ماغازين PV Magazine، في 5 يناير/كانون الثاني 2023.

مشروعات الطاقة الشمسية في أراضي زراعية بألمانيا
مشروع طاقة شمسية على أرض زراعية في ألمانيا - الصورة من بي في ماغازين

ومن المتوقّع وصول القدرات الكهربائية التراكمية المتولدة من الطاقة الشمسية في أكبر اقتصاد أوروبي إلى نحو 81.7 غيغاواط بحلول نهاية العام الماضي (2023).

وأشارت هيئة شبكة الكهرباء الفيدرالية الألمانية إلى تحقيق زيادة بمقدار 3 أضعاف في الوحدات الشمسية المُركّبة على الشُرفات ليصل إجمالي هذه الوحدات إلى نحو 260 ألف وحدة في عام 2023، وهو ما يمثل 1.5% من القدرات الكهربائية المُضافة من الطاقة الشمسية في ألمانيا خلال 2023.

ويشهد تركيب وحدات الطاقة الشمسية بألمانيا نشاطًا ملحوظًا، وفي هذا الصدد دخل نحو 159 ألفًا من أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية حيز التشغيل خلال الربع الأول من عام 2023، بزيادة 146% على أساس سنوي، وفق بيانات اتحاد الطاقة الشمسية الألمانية التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان الطلب المنزلي على أنظمة الطاقة الشمسية في ألمانيا وتخزينها قد تضاعف بمقدار 3 مرات خلال المدة بين عامي 2019 و2022.

الطاقة المتجددة في ألمانيا

تمضي برلين نحو تعزيز الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة لتحل محل المصادر التقليدية للوقود في ظل التزاماتها بخفض مستويات الانبعاثات الكربونية لديها، ويفسر هذا جهود مضاعفة قدرات الطاقة الشمسية في ألمانيا التي تمثل نحو 50% من إجمالي قدرات الطاقة المتجددة المُركبة في البلد الأوروبي.

وأقر رئيس هيئة شبكة الكهرباء الفيدرالية الألمانية كلاوس مولر، بأن ألمانيا لم تحقق حتى الآن الكثير فيما يتعلق بمشروعات طاقة الرياح البرية، لكنه أعرب عن تفاؤله بأن إصدار المزيد من التراخيص لهذه المشروعات في عام 2023 سيؤتي ثماره في غضون مدة قصيرة.

ألواح طاقة شمسية في ألمانيا
ألواح طاقة شمسية في ألمانيا - الصورة من natural solar

ولدى ألمانيا محطة لطاقة الرياح البحرية بقدرة 300 ميغاواط، بدأت عملياتها في بحر البلطيق خلال عام 2023، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، ويستضيف بحر الشمال وبحر البلطيق الآن 8.5 غيغاواط من القدرات التراكمية من مصادر الطاقة المتجددة.

وحددت ألمانيا هدفًا لتوليد 80% من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول نهاية العقد الجاري.

وأظهرت بيانات أن الطاقة المتجددة شكّلت 52.3% من استهلاك ألمانيا للكهرباء في الأشهر الـ6 الأولى من العام الماضي (2023) بزيادة 3.1% عن عام (2022).

أنتجت محطات الطاقة المتجددة في ألمانيا كهرباء بنحو 137.5 تيراواط/ساعة، بنسبة 51.7% من إجمالي إنتاج الكهرباء في البلاد خلال النصف الأول من 2023، ارتفاعًا من 46.4% في النصف الأول من عام 2022.

وارتفعت معدلات توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة كافّة في البلد الأوروبي إلى 44.6% خلال عام 2022 مقارنة بـ40.5% خلال عام 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق