التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

انبعاثات الكربون في ألمانيا تهبط لأدنى مستوى خلال 70 عامًا

الطاقة

سجلت انبعاثات الكربون في ألمانيا خلال عام 2023 أدنى مستوياتها منذ أكثر من 70 عامًا، إلّا أنها جاءت دون الأهداف المنشودة لتحقيق الاستدامة.

وأظهرت دراسة اليوم الخميس 4 يناير/كانون الثاني (2024) أن انبعاثات الكربون في أكبر اقتصاد في أوروبا تراجعت إلى أدنى مستوياتها منذ خمسينيات القرن الماضي، مع انخفاض الكهرباء المولدة بالفحم وانخفاض إنتاج الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة.

وشددت الدراسة على أن انخفاض انبعاثات الكربون في ألمانيا لن يكون مستدامًا دون تغييرات في سياسة المناخ، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الاحتباس الحراري في ألمانيا

تهدف ألمانيا إلى خفض انبعاثاتها المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 65% بحلول عام 2030، مقارنة بعام 1990، وهي خطوة نحو تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2045.

وانخفضت انبعاثات الكربون في ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، العام الماضي إلى 673 مليون طن، وهو أدنى مستوى منذ الخمسينيات، أي أقلّ بنسبة 46% من عام 1990، متجاوزة هدف الحكومة المناخي لعام 2023 البالغ 722 مليون طن، وفقًا لدراسة أجراها معهد برلين.

وأظهرت الدراسة أن تراجع الانبعاثات جاء مدفوعًا بزيادة في إنتاج الطاقة المتجددة محليًا، والتي تبلغ حصتها الآن أكثر من 50%، موضحة أن إنتاج الكهرباء من حرق الوقود الأحفوري انخفض إلى أدنى مستوى له منذ الستينيات، ما أسهم في توفير 44 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون.

محطة كهرباء تعمل بالفحم في ألمانيا
محطة كهرباء تعمل بالفحم في ألمانيا - الصورة من رويترز

وتهدف ألمانيا إلى التخلص التدريجي من الفحم بحلول عام 2038، إذ دعا وزير الاقتصاد روبرت هابيك إلى خروج مبكر بحلول عام 2030، وهو موعد اتُّفِقَ في ولايات ألمانيا الغربية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضافت الدراسة أن انبعاثات الصناعة حققت الأهداف الحكومية، وانخفضت بنسبة 12% على أساس سنوي إلى 144 مليون طن، بعد انخفاض بنسبة 11% في الإنتاج كثيف الاستعمال للطاقة، محذّرة من أن هذا الانخفاض قد يضيع هذا العام مع تباطؤ القطاع.

وخفضت الشركات المصنعة التي تستعمل الطاقة بكثافة إنتاجها العام الماضي، بسبب ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا بعد التحول من إمدادات الغاز عبر الأنابيب الروسية إلى واردات الغاز الطبيعي المسال في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا.

انبعاثات النقل والبناء

على الرغم من انخفاض انبعاثات الكربون في ألمانيا عمومًا، فإن قطاعات النقل والبناء فشلت في تحقيق أهداف الانبعاثات الحكومية في السنوات الأخيرة، وأخطأت هدفها لعام 2023.

وأطلقت المباني 109 ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون العام الماضي، بانخفاض 2.7% على أساس سنوي، ولكن أعلى من هدف ألمانيا البالغ 101 مليون طن.

ودعت الدراسة إلى ضرورة تنفيذ مشروع القانون الذي قُدِّمَ العام الماضي، لتشجيع الطاقة الخضراء والتدفئة الجماعية لإعادة القطاع إلى المسار الصحيح لعام 2030.

وفي قطاع النقل، انخفضت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 2% منذ عام 2022 إلى 145 مليون طن، وهو ما يخالف هدف الـ 133 مليون طن. وأظهرت الدراسة أن الحصة السوقية للسيارات الكهربائية راكدة عند 20%، مقترحة إصلاحات الدعم الضريبي وتوسيع وسائل النقل العام للوصول إلى الهدف المنشود.

وقالت الدراسة، إن تحقيق أهداف خفض انبعاثات الكربون في ألمانيا بحلول عام 2030 يحتاج إلى تمويل حكومي، الذي أصبح أكثر صرامة بعد حكم المحكمة الدستورية العام الماضي الذي ألغى نحو 60 مليار يورو (65.73 مليار دولار) من الديون غير المستعملة المخصصة لمشروعات المناخ.

وشددت الدراسة على ضرورة تحديث أنظمة تدفئة المباني والصناعة، إذ يقدّر الخبراء أن 15% فقط من خفض انبعاثات الكربون في ألمانيا خلال 2023 ذات طبيعة "مستدامة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق