تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر 2024 (خاص)

داليا الهمشري

سادت حالة من القلق حول أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر 2024، لدى العديد من الشركات والمستعمِلين، خاصة بعد الزيادة الأخيرة في أسعار الدولار الأميركي بالسوق الموازية.

وفي تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، توقّع العاملون والخبراء في هذا المجال، زيادة الأسعار بحلول العام الجديد، نتيجة لارتباط الألواح الشمسية التي تستوردها البلاد من الخارج، بسعر العملة الأميركية.

وكانت أسعار الألواح الشمسية في مصر قد شهدت انخفاضًا ملحوظًا خلال النصف الثاني من عام 2023، نتيجة لعدد من الأسباب، أبرزها كثرة المعروض على المستويين المحلي والعالمي.

من بين أسباب الانخفاض أيضًا، ظهور ألواح شمسية بتقنيات أحدث وكفاءة أعلى في الأسواق دفعت المستوردين إلى التنافس على التخلص من الوحدات القديمة الأقلّ كفاءة بأقلّ الأسعار.

أسعار الألواح الشمسية في مصر 2024

تتراوح أسعار كل واط من الألواح الشمسية ما بين 9.5 و10.75 جنيهًا مصريًا، وفقًا لبيانات بورصة الطاقة الشمسية المصرية خلال الأسبوع الأخير من عام 2023.

الدولار الأميركي = 30.90 جنيهًا مصريًا في السوق الرسمية، ونحو 50 جنيهًا في السوق الموازية.

وأوضحت مديرة مكتب الإدارة ببورصة الطاقة الشمسية في مصر المهندسة ماجدة مجدي -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة- أن السوق تشهد -حاليًا- حالة من الضبابية حول أسعار الألواح خلال المدة المقبلة، في ظل انخفاض الأسعار عالميًا وارتفاع قيمة الدولار في مصر.

وفي تصريحاتها إلى منصة الطاقة المتخصصة، توقعت المهندسة ماجدة ألّا تتأثر أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر 2024 بالانخفاض العالمي نتيجة للتعويم، لافتة إلى أنها قد تشهد زيادة أو ثباتًا على أقلّ تقدير.

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر 2024
مشروع طاقة شمسية في مصر - أرشيفية

من جانبه، حذّر المتخصص بإحدى شركات أنظمة الطاقة الشمسية، المهندس عرفة محمد منصور، من أن سوق ألواح الطاقة الشمسية في مصر قد تشهد ارتباكًا خلال المدة القادمة، نتيجة ارتفاع سعر الدولار الأميركي في السوق الموازية.

وأكد، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن سوق الطاقة الشمسية في مصر تمرّ -حاليًا- بمرحلة حرجة نتيجة للأزمات العالمية في مجال الطاقة، والاستغلال الداخلي لمورّدي الألواح الشمسية الذين يحتكرون الألواح، بالإضافة إلى عدم توافر العملة اللازمة للاستيراد من الخارج.

زيادة جديدة

أوضح منصور أن سعر الألواح الشمسية قد شهد زيادة بنسبة 10% خلال الأسبوع الأخير من 2023، متوقعًا مزيدًا من الارتفاع في النصف الأول من عام 2024.

وأشار إلى أن انخفاض أسعار الألواح الشمسية على المستوى العالمي خلال عام 2023 قد أحدث حالة من التوازن داخل السوق المصرية، مضيفًا أن تعويم الجنيه المصري من الممكن أن يتسبب في زيادة هائلة بالأسعار قد تتراوح ما بين 15و20 جنيهًا في سعر الواط.

بينما توقّع المتخصص في الطاقة الشمسية والمساعدات الملاحية، المهندس محمد جمال، أن تشهد أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر 2024 زيادة نتيجة لارتفاع سعر الدولار الأميركي، وزيادة أسعار الوقود.

وكانت أسعار الألواح الشمسية قد ارتفعت في مصر أكثر من 50%، في المدة بين يوليو/تموز 2021 والشهر نفسه من عام 2023، بسبب قرار الاعتمادات المستندية ونقص الدولار.

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر عام 2024

  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 405 واط، يتراوح سعره ما بين 4232 و4788 جنيهًا مصريًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 475 واط، يتراوح سعره ما بين 4963 و5616 جنيهًا مصريًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 540 واط، يتراوح سعره ما بين 5643 و6386 جنيهًا مصريًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 545 واط، يتراوح سعره ما بين 5695 و6444 جنيهًا مصريًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 550 واط، يتراوح سعره ما بين 5748 و6503 جنيهًا مصريًا.

ويستعرض الجدول التالي من منصة الطاقة، أهم الفروق بين الخلايا الشمسية أحادية البلورة ومتعددة البلورات.

أنواع الخلايا الشمسية

ارتفاع غير مسبوق

قال المتخصص في إحدى شركات الطاقة الشمسية، المهندس عاطف جاب الله، إن أسعار الألواح الشمسية في مصر ترتبط ارتباطًا وثيقًا بسعر الدولار الأميركي، الذي يشهد -حاليًا- زيادة كبيرة، وسط توقعات بارتفاع غير مسبوق.

وأضاف جاب الله، في تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن ارتفاع سعر العملة الأميركية قد اننعكس بالضرورة على المعدّات الشمسية المستورَدة من الخارج، مشيرًا إلى أن الواط من ألواح الجينكو قد وصل إلى 10 جنيه مصري، بينما بلغ الواط من الألواح من نوع ترينا 9.75 جنيه مصري.

ومن جانبه، أكد المتخصص في إحدى شركات الطاقة الشمسية المهندس أحمد هشام أن سوق الطاقة الشمسية في مصر قد شهدت استقرارًا خلال النصف الثاني من عام 2023.

وتوقّع هشام، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، أن الزيادة الأخيرة في سعر الدولار تشير إلى أن أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر 2024 ستعاود الارتفاع مرة أخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق