طاقة متجددةالنشرة الاسبوعيةتقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسية

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر 2023 ترتفع 40% (خاص)

داليا الهمشري

اقرأ في هذا المقال

  • استمرار أزمة ارتفاع أسعار الألواح الشمسية في مصر مع بداية العام الجديد
  • ارتفاع سعر الواط من الألواح الشمسية إلى 14 جنيهًا مصريًا
  • توقعات بزيادة جديدة قد تصل إلى 40% مع مطلع 2023، إذا لم تُحلّ أزمة الاستيراد
  • الاعتماد المستندي وصعوبة الاستيراد يعرقلان مسيرة الطاقة المتجددة في مصر

أثارت أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر 2023، مخاوف العديد من الشركات، موضحة أن السوق تعاني من حالة من الركود نتيجة قرارات الاعتمادات المستنَدية واحتكار المستوردين.

وأكد المتخصص في الطاقة الشمسية والمساعدات الملاحية، مؤسس شركة سمارت سولار للطاقة الشمسية، المهندس محمد جمال، أن أسعار الألواح الشمسية في مصر ما تزال تشهد زيادة كبيرة تسببت في ركود حركة عمليات البيع والشراء.

وأوضح جمال -في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن الزيادة في أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر تخطّت 100%، لافتًا إلى أن سعر الكيلوواط في المحطة ارتفع من 6.5 إلى 14 جنيهًا مصريًا حاليًا.

(الدولار الأميركي = 24.73 جنيهًا مصريًا) بحسب أسعار العملة في البنك المركزي.

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر 2023
ألواح طاقة شمسية - أرشيفية

كم سعر لوح الطاقة الشمسية؟

توقّع المهندس محمد جمال زيادة جديدة في أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر خلال عام 2023، نتيجة انهيار سعر العملة المحلية أمام الدولار الأميركي، واحتكار بعض المستوردين للسوق.

ولفت جمال إلى أن سعر الواط من الألواح قد يصل إلى 16 جنيهًا مصريًا في يناير/كانون الثاني الجاري، موضحًا أن ربط سعر الألواح بالزيادة المستمرة في سعر الدولار يجعل السعر متغيرًا بصورة يومية.

وسلّط المتخصص في الطاقة الشمسية والمساعدات الملاحية الضوء على أن قرار العمل بالاعتمادات المستندية ما يزال يمثّل عائقًا أمام استيراد الألواح، فضلًا عن أن مصانع تجميع الألواح المصرية أُغلقت منذ شهرين.

وأفاد جمال أن هناك شحنات من ألواح الطاقة الشمسية بقيمة 6 مليارات دولار، ما تزال محجوزة في المواني، رغم أن الإفراج عنها قد يسهم في حل الأزمة.

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر في 2023

  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 405 واط بنحو 5670 جنيهًا مصريًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 475 واط بنحو 6650 جنيهًا مصريًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 540 واط بنحو 7560 جنيهًا مصريًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 545 واط بنحو 7630 جنيهًا مصريًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 550 واط بنحو 7700 جنيهًا مصريًا.

وتتميز ألواح المونوكريستالين (أحادية البلورة) بارتفاع كفاءتها وطول عمرها الافتراضي الذي قد يصل إلى 40 عامًا، كما أنها الأفضل للتركيب في مساحة محدودة، لأنها الأكثر إنتاجًا لكل قدم مربعة، مما يجعلها الأكثر انتشارًا في السوق المصرية، رغم ارتفاع أسعارها مقارنة بالألواح البولي كريستالين (متعددة البلورات).

وتعود الأزمة إلى مارس/آذار الماضي، عندما بدأ تطبيق قرار الاعتماد المستندي على السلع المستوردة من الخارج، ومن بينها الألواح والمعدّات الشمسية.

وعطّل القرار الجديد التعامل بمستندات التحصيل، والتي كانت تعتمد على التعامل المباشر بين المُستورِد والمُصدّر، على أن يكون البنك وسيطًا في هذه العملية، ولكن الأمر أصبح أكثر تعقيدًا الآن باقتصار المعاملات بين البنك المُستورد والبنك المُصدّر.

أنواع الخلايا الشمسية
أهم الفروق بين الخلايا الشمسية أحادية البلورة ومتعددة البلورات

حذّر المدير العام لشركة أوربت لأنظمة الطاقة الشمسية عرفة محمد منصور، من استمرار الزيادة بأسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر 2023، إذا لم تفعّل الحكومة قرارتها بتسهيل الإفراج الجمركي بالمواني، وإلغاء قرار العمل بالاعتماد المستندي.

وأوضح عرفة أن السوق المصرية تعتمد على ألواح المونوكريستالين (أحادي البلورة)، وكلها تصنيع صيني.

حجز الشحنات في المواني

أوضح المهندس عرفة منصور -في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن تفعيل هذه القرارات سينتج عنه سيولة في مخزون الخلايا الشمسية لدى المورّدين والمُستوردين.

كما أشار إلى أن العودة إلى سعر الصرف العادل عند 22 جنيهًا لكل دولار، يمكن أن يؤدي إلى استقرار أسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر عند 10.5 جنيه للواط في المحطة.

ولفت المدير العام لشركة أوربت لأنظمة الطاقة الشمسية إلى أن تسهيل إجراءات الاستيراد والإفراج الجمركي سيؤدي بالضرورة إلى انخفاض أسعار الألواح.

إلّا أنه -حتى الآن- لا توجد انفراجة متوقعة، بل على العكس، فالزيادة مستمرة، لوجود شحنات محجوزة في المواني بسبب التدبير الدولاري.

ارتفاع أسعار الألواح الشمسية في مصر يعوق التوسع في المشروعات
ارتفاع أسعار الألواح الشمسية في مصر يعوق التوسع في المشروعات

نقص المخزون الحالي

توقّع المهندس عرفة منصور زيادة جديدة بأسعار ألواح الطاقة الشمسية في مصر، قد تصل إلى 40%، إذا استمر الوضع على هذا المنوال، ولم تُحلّ مشكلات الاستيراد، مؤكدًا أن المخزون الحالي لا يكفي الطلب.

ومن جانبه، قال مدير المكتب الفني لشركة غرين إنرجي للتنمية والتشييد "جي آي إي إس" المتخصصة في الطاقة الشمسية، المهندس مهاب عادل، إن سعر الواط من الألواح الشمسية وصل إلى 15 جنيهًا مصريًا في ديسمبر/كانون الأول الجاري، بعد أن كان بـ 7 جنيهات مصرية في شهر أبريل/نيسان الماضي.

وأضاف أن الزيادة في سعر الألواح الشمسية تجاوزت 100%، متوقعًا زيادة جديدة بحلول عام 2023، إذا استمر وقف الاستيراد.

أسعار الطاقة الشمسية للمنازل في مصر

الأسعار السابقة التي استعرضتها منصة الطاقة المتخصصة، في هذا التقرير، هي نفسها أسعار الألواح الشمسية للمنازل في مصر.

يقول المهندس مهاب عادل، إن تكلفة المحطات الشمسية أصبحت مرتفعة بصورة لا تتناسب مع ميزانية معظم العملاء رغم أن هذه الأسعار مرتبطة بسعر السوق، موضحًا أن التغير المستمر في الأسعار يفرض على الشركات منح عروض للعملاء متغيرة بصورة أسبوعية.

وتابع: "إن الوضع قد انعكس كذلك على المحطات التي تغذّي السخانات الشمسية، إذ ارتفع ثمنها من 30 ألف جنيه مصري إلى 80 ألف جنيه مصري، وهذه تكلفة باهظة لا تتناسب مع الطبقات المجتمعية كافّة".

وأوضح عادل أنه -حتى الآن- لا يمكن استيراد ألواح شمسية؛ ما يؤدي إلى حالة من الركود بسوق الطاقة الشمسية في مصر.

بينما أفاد المدير التنفيذي لشركة تومورو سولار، المهندس مصطفى نبيل، أن أسعار الألواح الشمسية قد شهدت زيادة هائلة خلال المدة الأخيرة من 5.70 إلى 15 جنيهًا مصريًا للواط من الألواح الشمسية، منذ أبريل/نيسان الماضي وحتى الآن.

ولفت نبيل إلى أن الزيادة قد تجاوزت 3 أضعاف تقريبًا خلال الأشهر الـ9 الماضية، نتيجة زيادة الطلب مع نقص المعروض، متوقعًا مزيدًا من الزيادة في عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. عندى مزرعة بعد نفق الشهيد أحمد حمدى وعاوز إنارة للأستراحة ومساحتها ٨٠ متر وكذلك عدد اثنين ماتور للرى كل ماتور ٩ حصان وايضا لتشغيل ثلاجة وغسالة وبوتاجاز وسخان ارجو معرفة السعر المبدئى لحين زيارة المزرعة وتحديد السعر ارجو الرد السريع

  2. مساحة 130 متر احتاج اد ايه الواح وكام وات لتشغيل كامل للإضائة والتبريد

  3. ارض زراعيه مساحتها خمسة افدنه الماتور 7 حصان
    محتاج تكلف كام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق