غازأخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجل

إنرجيان الإسرائيلية تعلن تطورات إنتاج الغاز في مصر والمغرب

دينا قدري

تعتزم شركة إنرجيان الإسرائيلية (Energean) تطوير إنتاج الغاز في مصر، من خلال خطة جديدة لدمج امتيازاتها الـ3 في امتياز واحد، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتعمل إنرجيان بالشراكة مع السلطات المصرية لدمج امتيازات "أبو قير" و"شمال العامرية" و"شمال إدكو" في امتياز واحد؛ ما من شأنه أن يسهم في تسهيل الأمور المالية وإطالة العمر الاقتصادي للحقول.

وحسب البيانات التي حصلت عليها منصة الطاقة، فقد وصل إجمالي إنتاج الشركة الإسرائيلية في مصر خلال عام 2023 إلى 25 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ، من بينها 86% من الغاز.

وتوقعت الشركة، في تحديث لعملياتها، أن يتراوح إنتاجها في مصر خلال العام الجاري (2024)، ما بين 29 و31 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ.

تطورات إنتاج الغاز في مصر

خلال ديسمبر/كانون الأول 2023، انتهت شركة إنرجيان -التي تتخذ من لندن مقرًا لها- من تطوير امتيازي شمال العامرية وشمال إدكو في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية، مع تشغيل البئرين المتبقيتين "بي واي 1" و"إن آي 1" في 30 من الشهر نفسه.

ويبلغ الإنتاج الإجمالي من الحقول حاليًا 72 مليون قدم مكعبة يوميًا (13 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ)، وذلك تماشيًا مع التوقعات.

وقد بدأ حفر بئر واقعة بين بئرين لتسريع الإنتاج في حقل أبو قير خلال ديسمبر/كانون الأول 2023، وشُغِّلَت في يناير/كانون الثاني 2024.

وتقيّم إنرجيان فرص الاستكشاف الأخرى للحفر بين الآبار والحفر التدريجي حول مركز أبو قير التابع لها، وفق ما جاء في بيان تحديث عمليات الشركة، الذي اطّلعت منصة الطاقة على تفاصيله.

أحد مواقع إنتاج الغاز في امتياز شمال العامرية وشمال إدكو
أحد مواقع إنتاج الغاز في امتياز شمال العامرية وشمال إدكو - الصورة من منصة "إن إس إنرجي"

وتواصل الشركة عمليات الحفر في البئر الاستكشافية أوريون-1 إكس، الواقعة في منطقة امتياز شمال شرق حابي قبالة سواحل مصر.

وفي 31 ديسمبر/كانون الأول 2023، بلغ صافي المستحقات في مصر 149 مليون دولار، مقارنةً بـ162 مليون دولار في 30 سبتمبر/أيلول 2023، من بينها 101 مليون دولار صُنِّفَت بأنها متأخرة السداد.

تطورات إنتاج الغاز في المغرب

كما أُعلِنَ في 7 ديسمبر/كانون الأول 2023، وافقت إنرجيان على مشاركة شركة شاريوت البريطانية (Chariot) في ترخيص ليكسوس، قبالة سواحل المغرب، الذي يشمل تطوير غاز أنشوا، بمساحة 18 مليار متر مكعب وآفاق استكشاف كبيرة.

وتوقعت إنرجيان الحصول على موافقة السلطات المغربية في المدى القريب، وإغلاق الصفقة بعد ذلك بوقت قصير.

وتخطط شركتا إنرجيان -بوصفها المشغّل- وشاريوت، لحفر بئر تقييمية في حقل أنشوا خلال عام 2024، وفق ما جاء في تحديث عمليات الشركة الإسرائيلية، التي اطّلعت عليه منصة الطاقة.

ووقّعت الشركتان، في 7 ديسمبر/كانون الأول 2023، اتفاقيات شراكة بشأن ترخيص ليكسوس، الذي يشمل مشروع تطوير حقل غاز أنشوا، وترخيص ريسانا في المغرب.

بموجب الاتفاقيات الموقّعة، ستستحوذ إنرجيان على حصص بنسبة 45% و37.5% في رخصتي ليكسوس وريسانا على التوالي، وتتولى تشغيل كلتا الرخصتين.

وستحتفظ شركة شاريوت بحصّة 30% و37.5% في ليكسوس وريسانا على التوالي، مع احتفاظ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بحصّة 25% في كل ترخيص.

إنتاج إنرجيان في إسرائيل

شددت شركة إنرجيان على أن الإنتاج اليومي في إسرائيل ما يزال غير متأثر بالتطورات الجيوسياسية الجارية، مع تحقيق إنتاج بلغ 87 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ في عام 2023 بأكمله.

وقد بلغ متوسط الإنتاج 485 مليون قدم مكعبة يوميًا من النفط المكافئ، في الربع الرابع من 2023، ويرجع ذلك أساسًا إلى الإغلاق المخطط له لمدة 6 أيام في أوائل ديسمبر/كانون الأول، لتمكين ربط بئر كاريش الشمالية، مع توقّع تشغيلها في الربع الأول من 2024.

وبلغ وقت تشغيل المنصة العائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ -باستثناء عمليات إيقاف التشغيل المخطط لها- 99% في الربع الرابع من عام 2023.

المنصة العائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ التابعة لإنرجيان
المنصة العائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ التابعة لإنرجيان - الصورة من وكالة رويترز

كما تعتزم إنرجيان تطوير حقل كاتلان -الذي يقع بين حقلي الغاز الطبيعي كاريش وتانين- على مراحل، وقد وافقت الحكومة الإسرائيلية على خطة تطوير المرحلة الأولى في ديسمبر/كانون الأول 2023.

نتائج أعمال إنرجيان في 2023

أشاد الرئيس التنفيذي لشركة إنرجيان، ماثيوس ريغاس، بنتائج أعمال الشركة خلال 2023، قائلًا: "كان هو العام الذي أصبحنا فيه أكبر منتج مستقل للغاز في البحر المتوسط"، على الرغم من التطورات الجيوسياسية الإقليمية الصعبة.

وبلغ إنتاج السنة المالية 2023 نحو 123 ألف برميل من النفط المكافئ (من بينها 83% غاز)، بما يتماشى مع أحدث توجيهات العام بأكمله البالغة 120-130 ألف برميل من النفط المكافئ.

وتوقعت إنرجيان زيادة في عام 2024 إلى 155-175 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ، نظرًا لتوقعاتها للطلب على الغاز لعام 2024 في إسرائيل، والتي تأثرت بتأخير التخلص التدريجي من الفحم، ودرجات حرارة الشتاء الأكثر دفئًا من المتوسط حتى الآن.

وحققت الشركة أداءً ماليًا قويًا لمدّة 12 شهرًا حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2023، بعد أول سنة كاملة من إسهام الإنتاج من حقل كاريش الإسرائيلي؛ إذ ارتفعت الإيرادات بنسبة 93%، لتصل إلى 1.4 مليار دولار أميركي، مقارنةً بـ737.1 مليون دولار في 2022.

كما ارتفعت الأرباح المعدلة (قبل الفوائد والضرائب والإهلاك وإطفاء الدين) بنسبة 119%، لتصل إلى 925 مليون دولار، مقارنةً بـ421.6 مليون دولار في العام السابق (2022).

وانخفضت تكلفة الإنتاج للبرميل بنسبة 59%، لتصل إلى 6.5 دولارًا، مقارنةً بـ15.9 دولارًا للبرميل من النفط المكافئ في عام 2022.

في عام 2023، أعادت الشركة ما مجموعه 1.20 دولارًا للسهم إلى المساهمين، أي نحو 214 مليون دولار، وهو ما يمثّل 4 أرباع مدفوعات الأرباح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق