أخبار الغازأخبار النفطأسهم وشركاتسلايدر الرئيسيةشركاتغازنفط

إنرجيان الإسرائيلية تعلن موعد إنتاج الغاز من آبار أبوقير المصرية

هبة مصطفى

تكثّف شركة إنرجيان الإسرائيلية المنتجة للنفط والغاز من أعمال الحفر أمام السواحل المصرية في الآونة الأخيرة، ضمن مساعيها للبدء بإنتاج الغاز حسب خططها المعتمدة.

وأعلنت الشركة أنها تتوقع البدء بإنتاج الغاز من آبار أبوقير في مصر بحلول العام المقبل (2024).

ورغم أن عددًا لا بأس به من أعمال التطوير التي تستعد لها الشركة يقع قبالة السواحل المصرية؛ فإنها تواصل تطوير مشروعاتها في أوروبا -أيضًا- بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتعكف الشركة على تطوير مشروع لإنتاج النفط في اليونان، ومشروع آخر في كرواتيا، كما تعتزم المشاركة في حفر بئرين استكشافيتين قبالة السواحل الإيطالية، بحسب ما نشرته مجلة أوفشور (Offshore- mag).

خطط التطوير في مصر

توقّعت شركة إنرجيان الإسرائيلية -المدرجة في بورصتي لندن وتل أبيب- إنتاج الغاز من آبار منطقة ترخيص أبوقير المصرية بحلول العام المقبل (2024).

إنرجيان الإسرائيلية
مشهد جانبي للوحدة العائمة التابعة للشركة - الصورة من أوفشور إنرجي

وتعتمد الشركة في خطتها التطويرية على رافعة الحفر "القاهر 1"، بهدف حفر 4 آبار إنتاجية في المنطقة الواقعة قبالة سواحل خليج السويس في مصر، طبقًا لما ورد في بيان للشركة حول نتائج أعمالها.

ومن المقرر بدء أعمال الحفر في أعقاب الانتهاء من تطوير منطقة الاستكشاف "إن إي إيه/ إن آي"، في الترخيص ذاته.

وبالإضافة إلى ذلك، تجري الخطط على قدم وساق لبدء أعمال الحفر في بئر "أوريون إكس 1" -التي تملك إنرجيان حصة قدرها 30% بها- بحلول نهاية العام الجاري (2023).

وتعطلت أعمال تطوير البئر الواقعة شمال شرق مربع هابي البحري؛ لعدم توافر معدات حفر كافية، وتعتزم الشركة استباق أعمال الحفر بالتوصل إلى اتفاق حول خفض حصتها إلى 18%، بدلًا من الـ30% الحالية.

توسعات عالمية

رغم خطط التطوير المتفائلة التي تتبناها شركة إنرجيان الإسرائيلية في مصر؛ فإنها تبذل جهودًا في بقاع أخرى.

وتنوي الشركة حفر بئر "إيزابيلا 9" قبالة سواحل كرواتيا، بحلول الربع الثاني أو الثالث من العام الجاري (2023).

وتدرس -أيضًا- المشاركة في بئري استكشاف تخضعان لإدارة شركة إيني الإيطالية، قبالة سواحل صقلية.

وعلى المنوال ذاته، تستكمل شركة إنرجيان أعمال تطوير مشروع "إبسليون" لإنتاج النفط قبال السواحل اليونانية، ويُشير تطور المشروع إلى إحراز تقدم مهم بحلول عام 2024، في أعقاب إضافة بعض المعدات لمنصة الحفر خلال الشهرين المقبلين.

وكان لحقل كاريش الواقع قبال السواحل الإسرائيلية نصيب من خطط تطوير الشركة؛ إذ تعتزم تزويد محطتها العائمة للتخزين والتفريغ برافعة ثانية -بدأت رحلتها من المملكة المتحدة إلى إسرائيل خلال شهر مارس/آذار الجاري- بهدف تيسير أعمال التصدير.

وتعمل الرافعة على ربط مرافق الإنتاج التابعة للمحطة بأنبوب نقل، وبذلك يعزز إنتاج حقل كاريش قدرات المحطة لتصل إلى 8 مليارات متر مكعب سنويًا.

كما تواصل إنرجيان أعمال بناء ثاني خطوط الإنتاج بالأحواض الجافة في دبي بالإمارات.

نتائج الأعمال

وصف الرئيس التنفيذي لشركة إنرجيان، ماثيوس ريغاس، العام الماضي (2022) بأنه كان "نقطة تحول" للشركة؛ إذ شهد إنجاز خطوات ملموسة من ضمنها بدء الإنتاج من وحدة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة الوحيدة بمنطقة الشرق الأوسط.

إنرجيان
مرافق حفر - الصورة من Egypt Oil & Gas

وأوضح ريغاس أن شركته تملك وتشغل 5 آبار بالمياه العميقة؛ ما أدى إلى زيادة بنسبة 20% في أصولها، بينما يحمل العام الجاري (2023) اتجاهًا لمواصلة مسيرة أعمال التطوير.

وبخلاف خطط التطوير، تضمّنت النتائج المالية للشركة عن العام الماضي (2022) أرقامًا قوية؛ إذ بلغت العائدات 737 مليون دولار أميركي، بزيادة قدرها 48.3%، مقارنة بالعام السابق له (2021).

وتعتزم الشركة اتباع سياستها التي أعلنتها في وقت سابق، بإعلان توزيعات الأرباح بمعدل ربع سنوي، بحسب ما نشره موقع إنرجي برس (Energy Press).

وتخطط الشركة لرفع أرباحها إلى مليار دولار بحلول عام 2025، مع الحفاظ على سياسة توزيع الأرباح بصورة تدريجية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. خبر مبهم وغير مفهوم على الاطلاق يعنى ايه شركة اسرائيلية تنقب عن البترول فى حدودنا الملاحية

  2. ممكن أفهم طيب ليه شركة إسرائيلية تنقب عن البترول أليس لدينا شركات تنقيب عن البترول في مصر
    هل نحن مستباحين إلي هذا الحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق