التغير المناخيالنشرة الاسبوعيةتقارير التغير المناخيتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

أسعار الألواح الشمسية في مصر تنخفض بصورة حادة.. فرصة ذهبية للشراء

داليا الهمشري

شهدت أسعار الألواح الشمسية في مصر انخفاضًا ملحوظًا أثار دهشة كبيرة لدى شركات التركيب والمتابعين، لا سيما بعد الارتفاع الكبير الذي خيّم على هذه السوق خلال الأشهر الأخيرة.

وأعلنت الشركات الموردة لألواح الطاقة الشمسية في مصر -اليوم الثلاثاء 11 يوليو/ تموز 2023- انخفاضًا في الأسعار بنحو جنيه مصري في سعر الواط، وهو رقم كبير بالمقارنة بمعدلات الانخفاض أو الزيادة التي عادة ما تتراوح ما بين 5 و10 قروش فقط.

(الدولار الأميركي = 30.90 جنيهًا مصريًا)

وأرجع عدد من الخبراء في هذا المجال، الصدمة التي حدثت اليوم في سوق الألواح الشمسية إلى انخفاض سعر الدولار في السوق الموازية، ومحاولة الموردين التنافس في الأسعار لتسويق بضائعهم، فضلًا عن هبوط الأسعار عالميًا.

أسعار الألواح الشمسية في مصر

انخفاض الأسعار عالميًا

تصدّرت شركة لونجي للألواح الشمسية قائمة الأسعار اليوم بـ12.75 جنيهًا للواط، تلتها شركة جينكو بـ12.50 جنيهًا للواط، في حين تذيّلت القائمة شركة ألفا معلنة أقل الأسعار على الإطلاق بقيمة 11.75 جنيهًا مصريًا للواط.

من جانبه، أوضح متخصص الطاقة الشمسية في شركة سولار باور المهندس حازم منصور، أن أسعار الألواح الشمسية قد شهدت انخفاضًا على المستوى العالمي من 23 وحتى 17 و18 سنتًا للواط، ما ألقى بظلاله على السوق المصرية.

وأشار منصور -خلال تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن مستوردي الألواح الشمسية يتنافسون على خفض الأسعار، بالتزامن مع بدء موسم تركيب المحطات الشمسية هذه الأيام، في محاولة لتحقيق مكاسب فورية وتسريع دورة رأس المال.

ولفت منصور إلى أن موردي الألواح الشمسية قد اضطروا إلى تقليل هامش الربح لتسويق بضائعهم بعد نقلها إلى مصر بعد نشوب الصراع الحالي في السودان.

يُذكر أن أكبر مستوردي الألواح الشمسية في مصر كان لهم حجم أعمال كبير في السودان، إلا أنهم سحبوا استثماراتهم وأعادوا ضخها في مصر مرة أخرى، ما أدى إلى خفض مفاجئ في أسعار الألواح والخلايا الشمسية.

مكاسب سريعة

أرجع متخصص الطاقة الشمسية في شركة صن باور للطاقة المتجددة المهندس بسام ممدوح، الانخفاض الحاد في أسعار الألواح الشمسية -اليوم- إلى محاولة المورّدين الحصول على مكاسب سريعة وسيولة فورية بعد الكساد الذي أصاب هذا القطاع خلال الأشهر الأخيرة.

وأضاف ممدوح -خلال تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة-، أن الانخفاض لن يتسبب في خسائر للموردين الذين كانوا يبيعون أعلى من الأسعار العالمية بالفعل.

وكانت أسعار الألواح الشمسية في مصر قد شهدت تذبذبًا الشهر الماضي، فعلى الرغم من قرار إلغاء العمل بالاعتمادات المستندية فإن هذا القطاع ما يزال يواجه عددًا من التحديات، أبرزها استمرار أزمة الدولار التي تسبّبت في عدم توافر العملة في البنوك، ما دفع المستوردين إلى التسعير وفقًا لسعر السوق الموازية، واحتكار عدد من المورّدين للسوق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق