طاقة متجددةالنشرة الاسبوعيةتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير منوعةسلايدر الرئيسيةكهرباءمنوعات

أسعار وحدات الإنارة بالطاقة الشمسية في مصر وطريقة الاستعمال (صور)

داليا الهمشري

ظهرت وحدات الإنارة بالطاقة الشمسية أو سولار جينرتور (Solar Generator) بمثابة حل يتيح الكهرباء النظيفة خلال التنقل وفي الحالات الطارئة؛ نظرًا إلى صغر حجمها وسهولة حملها واستعمالها في أي وقت ومكان.

وأفاد المتخصص في إحدى شركات الطاقة الشمسية المهندس عاطف جاب الله سعيد، بأنه يمكن استعمال هذه الوحدات في الأماكن البعيدة عن شبكة الكهرباء الوطنية مثل الصحراء أو محاولة تخفيف الأحمال عن المنازل أو في حالة انقطاع التيار الكهربائي.

وأوضح سعيد -خلال تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- أنه يمكن -كذلك- استعمال وحدات الإنارة بالطاقة الشمسية في رحلات السفاري والصيد، مسلّطًا الضوء على تكلفتها الصغيرة مقارنة بنظيرتها من المولدات التي تعمل بالسولار أو البنزين.

آلية العمل

قال المهندس عاطف سعيد إن آلية عمل وحدات الإنارة بالطاقة الشمسية تعتمد على تشغيل الأجهزة بشكل مباشر من الألواح الشمسية في حالة وجود الشمس، أما في أثناء ساعات الليل فتستمد الوحدات الكهرباء مباشرة من البطارية التي تُشحن من خلال الألواح الشمسية نهارًا.

وأضاف أن الكهرباء الناتجة عن الألواح أو البطارية لا تستطيع تشغيل الأجهزة المنزلية؛ لأنها كهرباء مستمرة أو ثابتة (دي سي)، بينما الكهرباء المُستعملة لتشغيل الأجهزة المنزلية من النوع المتغير (إيه سي).

لذا يُستعمل العاكس الكهربائي (الإنفرتر) لتحويل الكهرباء الناتجة عن الألواح الشمسية أو البطارية إلى كهرباء متغيرة بقدرة 220 فولت للتشغيل المثالي للأجهزة المنزلية.

كما يعمل الشاحن على الحفاظ على البطارية من الشحن والتفريغ الزائد.

وحدات الإنارة بالطاقة الشمسية
وحدات الإنارة بالطاقة الشمسية

قدرات متفاوتة

أوضح سعيد أن وحدات الإنارة بالطاقة الشمسية تتميز بقدرات متفاوتة وعمر افتراضي طويل يمتد حتى 25 عامًا، لافتًا إلى وجود وحدات صغيرة بقدرة 20 أو 30 واط، وتشتمل على 4 لمبات من نوع (دي سي) بقدرة 3 واط للمبة الواحدة، ومروحة صغيرة بقدرة 6 واط، ولوح شمسي مصنوع من مادة البولي سيليكون بقدرة 20 واط أو 30 واط، وبطارية 12 فولت 12 أمبير، وشاحن 5 أمبير.

بالإضافة إلى زر لتشغيل وإيقاف الأحمال من خلال الاعتماد على البطارية أو اللوح الشمسي، ويشتمل هذا النوع من الوحدات على 6 مداخل لتشغيل 6 لمبات و2 فتحة (يو إس بي) لشحن أجهزة الجوال والكمبيوتر المحمول (اللاب توب).

كما سلط سعيد الضوء -خلال تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة- على وجود وحدة إنارة أخرى بقدرة تصل إلى 40 واط، وتتمتع بمميزات أعلى من نظيرتها الأقل.

وأشار إلى أنها تتكون من لوح شمسي بقدرة 40 واط وضمان 25 عامًا، و4 لمبات (دي سي) بقدرة 3 واط للوحدة، وبطارية بقدرة 12 فولت 18 أمبير، وشاحن 12 فولت 8 أمبير، و6 مداخل لتشغيل 6 لمبات (دي سي).

بجانب مدخل لشحن البطارية من اللوح الشمسي، و2 فتحة (يو إس بي)، ووحدة شواحن مختلفة تشمل أجهزة الجوال والكمبيوتر المحمول المختلفة (الآيباد والتابلت واللاب توب)، وزر للفصل والتشغيل وراديو ومدخل لتشغيل الفلاشة و"إم بي ثري".

وحدات كبيرة

أبرز خبير الطاقة الشمسية المهندس عاطف سعيد -خلال تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة- وجود وحدات كبيرة تبلغ كيلوواط، وهي تتكون من 3 ألواح شمسية من النوع بولي صناعة مصرية بتكنولوجيا ألمانية بقدرة 110 واط للوح الواحد، وضمان 25 عامًا.

كما تشتمل على حوامل معدنية (شاسيهات) مصنوعة من الحديد المغلفن لحمل الألواح والحفاظ عليها من الكسر ومنع الصدأ، ويصل عمرها الافتراضي إلى 10 أعوام وبطارية بقدرة 12 فولت 100 أمبير، وعاكس كهربائي (إنفرتر) بقدرة 1000 واط وشاحن 12 فولت 15 أمبير وأسلاك (دي سي) و"إم سي فور" لتوصيل الألواح ببعضها وبالوحدة؛ حيث تُوصل الألواح على التوازي.

وتقوم وحدة الإنارة المتنقلة على 4 عجلات لتسهيل حركتها وحملها والحفاظ على المكونات المهمة مثل الإنفرتر والشاحن والبطارية، كما تشتمل على 2 مدخل لتوصيل أسلاك الألواح الشمسية الطرف الموجب والطرف السالب.

بالإضافة إلى شاشة بيان لجهد البطارية لمعرفة مدى شحن أو تفريغ البطارية، وزر لفصل وتشغيل الإنفرتر، و5 مداخل لتشغيل اللمبات مباشرة من الألواح، ومدخل يو إس بي لشحن الأجهزة الإلكترونية المحمولة، ولمبات بيان لمعرفة إذا كان هناك عطل، وتشغيل البطارية، والإنفرتر، وزر التشغيل أو الفصل النهائي و2 مخرج.

ويمكن استعمال هذا النوع من الوحدات في تشغيل جهاز تلفاز ومروحة ولمبات إضاءة بقدرة أحمال لا تتعدى 1000 واط وعدد ساعات تشغيل مرتبطة بقدرة البطارية ونوعها.

وحدات الإنارة بالطاقة الشمسية
وحدات الإنارة بالطاقة الشمسية

أسعار وحدات الإنارة المتنقلة بالطاقة الشمسية

كشف المهندس عاطف سعيد عن أن وحدات الإنارة المتنقلة بالطاقة الشمسية تتسم بجدوى اقتصادية كبيرة؛ نظرًا إلى انخفاض أسعارها التي تتراوح بين 1600 و16 ألف جنيه مصري (51.78 و517.97 دولارًا أميركيًا).

(الدولار الأميركي = 30.89 جنيها مصريا)

ويبلغ سعر وحدات الإنارة بقدرة 20 واط (وتشمل 4 لمبات ومروحة صغيرة وبطارية ولوحًا شمسيًا) 1600 جنيه مصري (51.78 دولارًا أميركيًا).

بينما يصل سعر الوحدة بقدرة 40 واط (وتشمل 4 لمبات ومروحة صغيرة وبطارية 18 أمبير ولوحًا 40 واط) إلى 2500 جنيه مصري (80.91 دولارًا أميركيًا).

وأبرز سعيد أن سعر وحدة الإنارة الأكبر بسعة كيلوواط يبلغ نحو 16 ألف جنيه مصري (517.97 دولارًا أميركيًا).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق