رئيسيةأخبار التكنو طاقةأخبار السياراتأخبار الكهرباءالنشرة الاسبوعيةتكنو طاقةسياراتكهرباء

3 خيارات لشحن أول طريق كهربائي عالميًا.. حجم البطارية مفاجأة

هبة مصطفى

تُخطط السويد لبدء تشغيل أول طريق كهربائي ثابت عالميًا خلال عامين، إذ تعكف في الآونة الحالية على الاستقرار حول طريقة الشحن الأمثل للسيارات المارّة على الطريق.

وجاءت فكرة الطريق الدائم بعدما اختبرت ثالث أكبر دول الاتحاد الأوروبي 4 طرق كهربائية مؤقتة، ويبدو أن نتائج التجربة دفعت نحو الاتجاه إلى اعتماد هذه الطرق بصورة مستقرة وثابتة، بحسب ما ورد في صحيفة إلكتريك (electrek).

ومن شأن الطرق الكهربائية الدائمة أن تتجنب تحديات نشر السيارات الكهربائية على الطرق، ويمكن لـ"ستوكهولم" اختيار طريقة الشحن الأنسب بين خيارات عدّة، كما أن معضلة حجم البطارية التي تقف وراء ارتفاع تكلفة السيارات النظيفة قد تتبدّد، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل أول طريق كهربائي دائم

تتولى إدارة النقل في السويد "ترافيك فيركت" بناء أول طريق كهربائي ثابت عالميًا المخطط مدُّه على مسافة 21 كيلومترًا، وفي هذه الآونة تسعى إلى تأمين مقاول للمشروع.

واختارت "ترافيك فيركت" إنشاء أوّل هذه الطرق في موقع مكتظّ بعمليات نقل البضائع تجاريًا، يُطلق عليه "إي 20"، الممتد من مدينة غوتنبرغ شمال العاصمة ستوكهولم حتى مدينة مالمو جنوبًا.

شاحنة تتلقى إمدادات الكهرباء عبر خطوط كهرباء علوية تُدعم مقترحات شحن أول طريق كهربائي ثابت عالميًا
شاحنة تتلقى إمدادات الكهرباء عبر خطوط كهرباء علوية - الصورة من موقع شركة فاتنفول

وتتوقع إدارة النقل في الدولة الأوروبية إتمام تصميم أول طريق كهربائي ثابت عالميًا وأعمال البناء بحلول عام 2025، على أن يبدأ التشغيل في أعقاب مدة وجيزة من هذه المرحلة.

ويبدو أن أول طريق كهربائي ثابت عالميًا سيكون تطبيقًا عمليًا لنتائج دراسة أعدّتها جامعة تشالمرز للتكنولوجيا، وأصدرت نتائجها في مارس/آذار الماضي.

وأشارت نتائج الدراسة حينها إلى أن أفضل مسارات التوسع في نشر السيارات الكهربائية، والتخلّي عن السيارات التقليدية العاملة بمحرك الاحتراق الداخلي ووقود البنزين والديزل، يتمثّل فيدمج الطرق الكهربائية بأكثر الطرق ازدحامًا محليًا وأوروبيًا، بنسبة تصل إلى 25%.

مقترحات شحن السيارات

تتنوع خيارات شحن السيارات على أول طريق كهربائي ثابت عالميًا، وأمام إدارة النقل السويدية "ترافيك فيركت" 3 مقترحات اختُبِرَت وجُرِّبَت وأُثبِت توافر إمكان تطبيقها.

وتتمثل خيارات الشحن الـ3 في:

1) تركيب خطوط كهرباء علوية، مثل التي تُشغّل "الترامات" والقطارات المحلية.

2) تركيب مسارات أرضية تسير عليها السيارات المارّة في الطريق المكهرب، يمكنها نقل الكهرباء إلى المركبات عبر موصلات تُركَّب أسفل السيارة.

3) نشر وحدات على الطريق يمكنها تزويد السيارات بإمدادات الكهرباء اللازمة للتشغيل.

ويوضّح المقطع المصور أدناه حجم منافع نشر الطرق المكهربة، وأبرزها تقليص حجم البطارية وخفض تكلفة السيارات الكهربائية:

ولم تستقر "ترافيك فيركت" على أيٍّ من هذه الخيارات -حتى الآن- رغم اختبارها، لكن يتعين عليها الاتفاق حول المسار الأفضل بما يلائم متطلبات الكهرباء في السويد.

وبجانب نشر "الطرق المُكهربة" الدائمة -مثلما خاضت السويد تجربة أول طريق كهربائي ثابت عالميًا-، يمكن شحن السيارات الكهربائية منزليًا بما يوفر طاقة البطارية، حسب الدراسة.

بطارية أصغر حجمًا

يفتح أول طريق كهربائي ثابت عالميًا المجال أمام تغيير في تقنيات تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية، التي طالما شكّلت أكثر مكونات التصنيع تأثيرًا في خطط التوسع لارتفاع تكلفتها (أكثر مكونات السيارة تكلفة)، واضطراب سلاسل توريد المواد الخام والمعادن المستعمَلة في تصنيعها.

وتوصّل الباحثون ومعدّو الدراسة في جامعة تشالمرز السويدية للتكنولوجيا إلى أن بدء تشغيل أول طريق كهربائي ثابت عالميًا، والتوسع في نشر هذه الطرق لتشغل 25% من إجمالي الطرق المكتظة، قد يدفعان نحو تقليص حجم البطارية إلى "ثُلث" حجمها الحالي.

مسارات أرضية يمكنها شحن السيارات خلال مرورها على أول طريق كهربائي ثابت عالميًا
مسارات أرضية يمكنها شحن السيارات بالكهرباء - الصورة من ZEM Science

ومن شأن إجراء تغييرات على حجم بطاريات السيارات الكهربائية أن يخفض في نهاية الأمر تكلفة السيارة الإجمالية، ما يعزز خطط نشر السيارات وتوسعة أهدافها.

وترجع التعديلات في حجم البطارية إلى توافر وسائل شحن أخرى يمكنها تزويد السيارات بالكهرباء، إذ يمتاز طريق "إي 20" الأول من نوعه في السويد -الممتد من شمال البلاد إلى جنوبها- بتوافر إمدادات الكهرباء اللازمة للشحن.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق