التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

نفاد شحن السيارات الكهربائية مصدر قلق لمالكيها.. كيف يمكن تفاديه؟ (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • يمكن للسائقين شحن سياراتهم الكهربائية من أي منفذ لتيار 110 فولت.
  • • شركة تيسلا تقترب من مبيعات مليون سيارة سنويًا في الولايات المتحدة.
  • • تيسلا تبني المزيد من أجهزة الشحن وتوسّع الأجهزة الحالية لتلبية الطلب.
  • • يمكن السفر إلى أي مكان في الولايات المتحدة بسيارة تيسلا على شبكة الطرق السريعة.

يُعَد نفاد شحن السيارات الكهربائية ونطاق القيادة الفعلي وتوافر محطات الخدمة والوقت اللازم لإعادة تعبئة البطاريات مصدر قلق للسائقين ومعظم الأشخاص الذين يدرسون شراء تلك السيارات في الولايات المتحدة.

في المقابل، يشحن معظم المالكين سياراتهم الكهربائية بنسبة 95% في المنزل وداخل الموقف باستخدام خدمة 220 فولت لشحن يصل إلى 28 ميلًا (45.06 كيلومترًا) تقريبًا في الساعة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويمكن للسائقين شحن السيارات الكهربائية من أي منفذ لتيار 110 فولت، حتى المنفذ المجاور للمرآة في الحمّام، بحسب تقرير نشره موقع كلين تكنيكا (CleanTechnica) المعني بأخبار التكنولوجيا النظيفة والطاقة المستدامة والسيارات الكهربائية.

ونظرًا إلى أن شحن السيارات الكهربائية بتيار 110 فولت بطيء جدًا، ولا يستخدم في محطات الشحن على الطرق السريعة؛ فإنه غير مناسب لتبديد هذه المخاوف.

هل ينفد الشحن فعلًا؟

شحن السيارات الكهربائية
شاحن سريع للسيارات الكهربائية - الصورة من رويترز

قال كاتب التقرير الرئيس السابق لمختبر التحليل والتصور العلمي التابع لمركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لوكالة ناسا الدكتور آرثر فريدريك: "لقد كنت أقود السيارات الكهربائية الآن منذ 8 سنوات ولم ينفد شحن سيارتي مطلقًا"، مشيرًا إلى أن "هذا ليس صحيحًا تمامًا".

وأوضح الدكتور آرثر فريدريك قائلًا: "ذات مرة، كنت أُشغِّل سيارتي الكهربائية لتفريغ شحنتها لأرى إلى أي نطاق ستذهب."

وأضاف: "في النهاية، بعد السير مسافة 13 ميلًا (20.92 كيلومترًا) من الشحن بنسبة 0%، نفدت الكهرباء في الشارع أمام منزلي؛ حيث توقفت السيارة الكهربائية عن العمل تمامًا".

وتابع: "في هذه الحالة، تمكّنت من تشغيل وصلة كهربائية بتيار 110 فولت من الموقف إلى السيارة، وفي غضون بضع دقائق، كان لديَّ شحن كافٍ للوصول إلى شاحن "المستوى 2" بتيار 220 فولت".

وأردف قائلًا: "بحلول صباح اليوم التالي، كنت على استعداد للذهاب مرة أخرى. وفي شرق كولورادو على الطريق السريع آي-70، واجهت رياحًا معاكسة تبلغ 50 ميلًا (80.46 كيلومترًا)/ساعة، مع حشائش نباتية تتدحرج عبر الطريق".

وقال: "كنت متأكدًا من أنني لن أصل إلى الشاحن فائق السرعة التالي. ولم يكن تخفيف سرعة السيارة إلى 20 ميلًا (32.18 كيلومترًا)/ساعة على الطريق السريع خيارًا، لذلك سرتُ خلف شاحنة ووصلت إلى الشاحن ووفرت أكثر من 5 أميال (8.04 كيلومترًا)".

(1 ميل = 1.60 كيلومترًا)

استنتاجات نطاق السير

أشار كاتب التقرير الرئيس السابق لمختبر التحليل والتصور العلمي التابع لمركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لوكالة ناسا الدكتور آرثر فريدريك، إلى الاستنتاج الأول بقوله "إنه طالما لا يمكن للسائقين تحمّل نفاد شحن السيارات الكهربائية؛ فإن عليهم إدراك تداعيات ذلك".

وأضاف: "لم أحاول مطلقًا القيام برحلات تزيد على 220 ميلًا في سيارتي الكهربائية السابقة، وهي سيارة نيسان ليف ذات مدى 150 ميلًا (241.40 كيلومترًا)، بحسب تقرير نشره موقع كلين تكنيكا (CleanTechnica) في 21 مارس/آذار الماضي.

شحن السيارات الكهربائية
شحن السيارات الكهربائية في المنزل - الصورة من كلين تكنيكا

وتابع قوله: "لقد قطعت هذه المسافة مرتين، وفي كل حالة كان لدي شاحن كهرباء متوافق ومتوافر في منتصف طريق رحلتي. وكنت أقود سيارة تيسلا موديل 3 طويلة المدى منذ أكثر من 3 سنوات".

وأوضح: "يتيح لي هذا الوصول إلى شبكة شحن السيارات الكهربائية فائقة السرعة "سوبرتشارجر" المذهلة من تيسلا"، مشيرًا إلى أن "محطات الشحن فائقة السرعة تبعد مسافة 70 إلى 110 أميال على جميع الطرق السريعة الرئيسة بين الولايات في الولايات المتحدة".

وأردف: "حتى وقت قريب جدًا، لم أضطر أبدًا إلى الانتظار أمام كشك شحن السيارات الكهربائية، وحتى الآن كان الحد الأقصى لوقت الانتظار لواحدة من أوقات انتظاري القليلة جدًا 5 دقائق".

وقال إن شركة تيسلا تقترب من مبيعات مليون سيارة سنويًا في الولايات المتحدة، وهي تبني المزيد من أجهزة الشحن وتوسع الأجهزة ا الحالية لتلبية الطلب.

علاوة على ذلك، رُكِّبَ 40 كشك شحن جديدًا بقدرة 250 كيلوواط في مدينتي بيفر وسيدار سيتي في آخر 24 شهرًا تقريبًا، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبيّن الدكتور آرثر فريدريك أن جهاز الشحن "البطيء" المتبقي على الطريق موجود في مدينة نيفي بولاية يوتا؛ حيث من المقرر تشغيل الأكشاك فائقة السرعة الجديدة بحلول الربع الثالث من عام 2023.

وألمح إلى الاستنتاج الثاني، بقوله: "إنه يمكن السفر إلى أي مكان في الولايات المتحدة بسيارة تيسلا على شبكة الطرق السريعة بين الولايات دون أي مخاوف بشأن العثور على شاحن سريع".

وأكد أن الرحلات التي تزيد على 100 ميل على الطريق السريع تتطلب التخطيط، ومن المحتمل أن يستمر الشحن حتى صباح اليوم التالي.

تجدر الإشارة إلى أن نطاق القيادة الاسمي لدى وكالة حماية البيئة لطرازي طويل المدى من طراز 3 هو 310 أميال. وصُنِّفَت سيارات تيسلا موديل 3 الجديدة للقيادة مسافة 358 ميلًا، وصُنِّفَ موديل إس للسير لمسافة 405 أميال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق