أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية في مصر تؤمن احتياجات مطار القاهرة الدولي

بدأت مصر في الاستعانة بالطاقة الشمسية لتأمين الطلب على الكهرباء لقطاع الطيران، وفي المقدمة مطار القاهرة الدولي.

وفي هذا الإطار، افتتح وزير الطيران المدني محمد عباس ووزيرة البيئة والمنسقة الوزارية ومبعوثة قمة المناخ كوب 27 ياسمين فؤاد محطة جديدة للطاقة الشمسية بمطار القاهرة الدولي لدعم التحول إلى الطاقة الجديدة والمتجددة في قطاع الطيران والتصدي لآثار التغيرات المناخية.

نُفِّذَت محطة الطاقة الشمسية بالموقف متعدد الطوابق بمطار القاهرة، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

خفض الانبعاثات

يأتي تدشين المحطة الجديدة في إطار التنسيق بين وزارتي الطيران المدني والبيئة لدعم العمل البيئي تنفيذًا لخطّة الدولة المصرية في خفض معدلات التلوث والحدّ من آثار التغيرات المناخية.

كما تدعم التوجه نحو التنمية الاقتصادية الخضراء، تزامنًا مع عيد الطيران المدني الذي يوافق 26 يناير/كانون الثاني، ويوم البيئة الوطني 27 يناير/كانون الثاني من كل عام.

كما يأتي المشروع في إطار الخطط المصرية الرامية لزيادة مساهمة قطاع الطاقة المتجددة إلى 42% من مزيج الكهرباء الوطني بحلول 2030.

الطاقة الشمسية تؤمن احتياجات مطار القاهرة
من مراسم تدشين محطة طاقة شمسية في مطار القاهرة- الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري (26 يناير 2023)

استعمالات الطاقة المتجددة

قال وزير الطيران المدني: "إن افتتاح محطة الطاقة الشمسية بالموقف متعدد الطوابق بمطار القاهرة الدولي يأتي في ضوء إستراتيجية وزارة الطيران المدني لاستعمال الطاقة الجديدة والمتجددة والحدّ من التلوث البيئي".

وأضاف أن وزارة الطيران اتخذت خطوات مهمة في مجال تعزيز جهود التنمية المستدامة بالتنسيق مع وزارة البيئة بما يسهم في تعزيز ودعم قضايا البيئة، مشيرًا إلى أن هناك مجهودات كبيرة مبذولة من قبل الوزارتين من أجل التصدي لآثار التغيرات المناخية.

وأكد أن الوزارة لا تتوانى في اتخاذ كل الإجراءات التي تتماشي مع التوجه العالمي بالمطارات نحو الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة والحدّ من الانبعاثات الكربونية في ظل توجه الدولة المصرية نحو تنويع مصادر الطاقة.

وقال، إن افتتاح محطة طاقة شمسية بمطار القاهرة الدولي يعدّ خطوة من خطوات العمل حاليًا على استعمال الطاقة النظيفة في مختلف المطارات المصرية ضمن إطار إستراتيجية متكاملة لوزارة الطيران لتحويل قطاع الطيران بأكمله إلى قطاع صديق للبيئة وفق رؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة.

الطاقة الشمسية تؤمن احتياجات مطار القاهرة
من مراسم تدشين محطة طاقة شمسية في مطار القاهرة- الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري (26 يناير 2023)

تفاصيل المحطة الجديدة

من جانبها، أكدت وزيرة البيئة أن المحطة التي أقيمت بمطار القاهرة تأتي في إطار مجهودات المشروع القومي لنظم الخلايا الشمسية الصغيرة المتصلة بالشبكة، الذي ينفّذه مركز تحديث الصناعة بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبتمويل من مرفق البيئة العالمية ووزارة البيئة.

وأكدت الانتهاء من أعمال توريد وتنفيذ وتشغيل محطة خلايا شمسية بمطار القاهرة الدولي في إطار وثيقة التعاون بين كل من وزارتي البيئة، والطيران المدني ممثلة في شركة ميناء القاهرة الجوي، مع مركز تحديث الصناعة -مشروع نظم الخلايا الشمسية الصغيرة-.

وأشارت إلى تزويد صالات المطار بوحدات لشحن أجهزة المحمول تستمد طاقتها من المحطة الشمسية، بشاشات عرض تبيّن كميات الكهرباء التي تُوَلَّد من الطاقة الشمسية ومؤشرات الأداء الأخرى للمحطة الشمسية.

وأشارت وزيرة البيئة إلى أن القدرة الإجمالية للمحطة تبلغ 300 كيلوواط/ساعة، وتنتج 495 ميغاواط ساعة/سنويًا، مما يساعد علي خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، لتصل إلى 222.75 طن/سنويًا، إذ يعدّ ذلك أحد الإسهامات الوطنية في التصدي لآثار التغيرات المناخية التي تجري وفق الإستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، وتقرير الإسهامات المحددة وطنيًا، واستكمالصا لنجاحات قمة المناخ كوب 27.

أشادت وزيرة البيئة بالدعم المستمر لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لقطاع البيئة في مصر، مشيرةً إلى مزيد من التعاون المشترك في مجال الطاقة الشمسية وتنفيذ مرحلة جديدة من المشروع.

الطاقة الشمسية تؤمن احتياجات مطار القاهرة
من مراسم تدشين محطة طاقة شمسية في مطار القاهرة- الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري (26 يناير 2023)

محطات الطاقة الشمسية الصغيرة

من جانبه، أكد الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة إليساندرو فراكسيتي أن تنفيذ المحطة يأتي في إطار الجهود المشتركة بين الحكومة المصرية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لنشر استعمال المحطات الشمسية الصغيرة على أسطح المنشآت في إطار عملية تحول الطاقة في مصر.

وقالت مديرة المشروع القومي لنظم الخلايا الشمسية هند فروح، إنه تمّ تركيب 141 محطة شمسية في 17 محافظة على مستوى الجمهورية بقدرة 18 ميغاواط، وحصل برنامج المشروع القومي على جائزة المعهد البريطاني لعام 2020 بصفته أفضل المشروعات المقدمة عالميًا لخفض غازات الاحتباس الحراري.

وأضافت أن هذا التعاون سيكون له بعد بيئي واجتماعي واقتصادي، كما سيؤدى إلى زيادة الوعي بأهمية الطاقة الشمسية، مشيرةً إلى أن مشروع نظم الخلايا الشمسية يستهدف زيادة نسبة المكون المحلي، وإعداد كوادر فنية، ودعم الأسواق الناشئة لهذه التكنولوجيا في مصر، مصحوبة بفرص عمل جديدة، وإزالة العوائق التي تحول دون زيادة إنتاج الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق