التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

قطاع توليد الكهرباء في أميركا يحتاج إلى استثمارات لإزالة الكربون (تقرير)

نوار صبح

يحتاج قطاع توليد الكهرباء في أميركا، الذي يمثّل ما يقرب من ثلث إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في البلاد، إلى زيادة استثمارات إزالة الكربون بهدف مواكبة الأهداف المناخية، وإلى مساءلة المستثمرين ودعمهم.

وعلى الرغم من أن طلب المستثمرين على الصناديق الملتزمة بالمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة كان قويًا ومرنًا في السنوات الأخيرة؛ فإن سياسات التمويل والاستثمار لا تخلو من أوجه القصور، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، غالبًا ما يكافح المستثمرون المهتمون بالمناخ لتقييم الأهداف المحددة وجدوى الصناديق الملتزمة بمعايير البيئة والمجتمع والحوكمة، التي يمكن أن تختلف على نطاق واسع، بحسب ما نشره معهد روكي ماونتن الأميركي (rmi.org).

ويمكن للمستثمرين تخصيص رأس المال للصناديق التي تتجاهل قطاعًا انتقاليًا بالغ الأهمية، وهو مرافق توليد الكهرباء، التي ستتطلب مبالغ كبيرة من الاستثمار لدعم الكهربة على مستوى الاقتصاد.

ومن أجل بناء موارد الطاقة النظيفة اللازمة للابتعاد عن إنتاج الكهرباء بالوقود الأحفوري، دون المساس بالموثوقية أو إرهاق دافعي الضرائب، سيحتاج قطاع المرافق إلى زيادة رأس المال، وليس تقليله.

واعتمادًا على المقاييس السليمة ودعم المشاركة، يمكن للمستثمرين المهتمين بالمناخ أن يقدموا لمزودي الكهرباء الأموال وإخضاعهم للمساءلة اللازمة لخفض تلوث الكربون بشكل كافٍ للحد من الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة.

في هذا السياق، يعمل معهد روكي ماونتن على تطوير منصة جديدة لمساعدة المستثمرين، سواء كانوا يهتمون بمعايير البيئة والمجتمع والحوكمة أم لا؛ للمساعدة على انتقال الطاقة في مرافق توليد الكهرباء في أميركا.

الاستثمار في خفض الانبعاثات

على الرغم من وضع المزيد من مرافق توليد الكهرباء في أميركا من المصادر المتجددة في الخدمة؛ فإنه لا يزال القطاع كثيف الكربون بدرجة عالية؛ حيث يمثل ما يقرب من ثلث إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الولايات المتحدة.

ويُعَد خفض انبعاثات الكربون في المرافق أمرًا ضروريًا للوصول إلى أهداف المناخ العالمية؛ لأن القطاعات الأخرى مثل المباني والنقل تعمل على توليد الكهرباء في أميركا، وتعتمد بشكل كبير على المرافق.

توليد الكهرباء في أميركا
محطة جون آموس لتوليد الكهرباء بالفحم في ولاية فرجينيا الغربية بالولايات المتحدة - الصورة من إس آند بي غلوبال

وتُظهر بيانات معهد روكي ماونتن أن كهربة الاقتصاد الأميركي ستضاعف الطلب على الكهرباء تقريبًا من 2025 إلى 2035.

وأشار تقرير نشره معهد روكي ماونتن، مؤخرًا، إلى ضرورة خفض انبعاثات مكافئ ثاني أكسيد الكربون بشكل متزامن بنسبة 80%، على الرغم من بناء ما بين 6 و9 أضعاف الطاقة المتجددة الموجودة اليوم.

وذكر تقرير المعهد أنه لتسهيل انتقال الطاقة وتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء، تتطلب المرافق استثمارات ضخمة. ويُقدّر معهد روكي ماونتن أن فرصة الاستثمار لكهربة الاقتصاد الأميركي تقدر بنحو 3 تريليونات دولار بحلول عام 2035.

وعلى الرغم من هذه الفرصة الاستثمارية والحاجة الماسّة لتمويل انتقال الطاقة، في كثير من الحالات، تستبعد معايير البيئة والمجتمع والحوكمة الشركات التي تتجاوز عتبات معينة لتوليد الكهرباء في أميركا باستخدام الفحم أو الغاز.

وهذا يخلق عوائق هيكلية تستبعد المرافق الكهربائية من امتيازات البيئة والمجتمع والحوكمة.

إضافة إلى ذلك، تعتمد العديد من المرافق على توليد الكهرباء في أميركا بالفحم والغاز اليوم، على الرغم من أن بعضها قد قدم خطط موارد متكاملة (تُعرف باسم خطط النفقات الرأسمالية)، التي تُظهر التقدم نحو المواءمة مع الأهداف المناخية.

لذلك؛ يجب أن تبتعد مرافق توليد الكهرباء في أميركا عن الوقود الأحفوري بأسرع ما يمكن، رغم أن ذلك يهدد بنقص التمويل اللازم لبناء البنية التحتية النظيفة والمتجددة للكهرباء والشبكات اللازمة لتحقيق انتقال طاقة ناجح.

ويجب على المستثمرين، الذين يتطلعون إلى قيادة الحلول المناخية من خلال استثماراتهم، تطوير نهج أكثر شمولًا يسمح بالمساءلة والدعم، بحسب ما نشره معهد روكي ماونتن الأميركي (rmi.org).

تجدر الإشارة إلى أن قطاع المرافق الكهربائية في الولايات المتحدة مهيأ لهذا النهج من خلال تقديم مسارات واضحة لإزالة الكربون، وبيانات غنية نسبيًا، ونماذج أعمال تعتمد على التمويل من أسواق رأس المال.

ويحتاج قطاع الكهرباء إلى خفض الانبعاثات بنسبة 80% بحلول عام 2035 ليكون متكيفًا مع الأهداف المناخية.

أهداف خفض الانبعاثات

على الرغم من أن معظم مرافق توليد الكهرباء في أميركا، المملوكة للمستثمرين، قد أعلنت أهدافًا لخفض الانبعاثات؛ فإنها ليست طموحة بدرجة كافية، وكان التقدم في الالتزامات حتى الآن محدودًا، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

بوجه عام؛ فإن أهداف إزالة الكربون في مرافق توليد الكهرباء في أميركا، عند تحقيقها، ستخفض الانبعاثات بنسبة 50% فقط. ومن المستبعد أن يعتمد تحقيق هذه الأهداف على خطط الإنفاق الرأسمالي للمرافق.

توليد الكهرباء في أميركا
مجمع وستلاندس للطاقة الشمسية في وادي سان جواكين بولاية كاليفورنيا - الصورة من لوس أنجلوس تايمز

وسوف تساعد المقاييس المستقبلية القائمة على النفقات الرأسمالية المستثمرين على الانخراط في التغيير الحقيقي للاستثمار المدروس بطريقة تتماشى مع مستقبل الطاقة النظيفة.

وعلى الرغم من أن استخدام أهداف الشركة لتقييم التقدم المستقبلي يمكن أن يقدم بعض الأفكار الأولية؛ فقد وجد تحليل معهد روكي ماونتن أنه -نظرًا إلى خطط النفقات الرأسمالية الحالية للمرافق- فإن الأهداف ليست متوافقة مع المناخ ومن غير المحتمل تحقيقها.

ويمكن للمستثمرين استخدام بيانات النفقات الرأسمالية، إلى جانب بيانات الإنتاج السابقة، لتقييم الانبعاثات التاريخية والمتوقعة للمرافق الكهربائية في محفظتهم، أو لتقييم فرص الاستثمار الجديدة واختيارها.

ويرى المحللون أنه ليس من السهل إنتاج بيانات جيدة عن المرافق الكهربائية؛ حيث تقدم مرافق توليد الكهرباء مجموعة متنوعة من المعلومات إلى مجموعة من الوكالات والمنظمات الحكومية على مستويات مختلفة من التعقيد.

ويبدو أن الحصول على صورة واضحة لمرفق كهربائي واحد، باستخدام مصدر بيانات واحد فقط، غير ممكن، بحسب ما نشره معهد روكي ماونتن الأميركي (rmi.org) في 12 أبريل/نيسان الجاري.

من ناحيته، يعمل معهد روكي ماونتن على تطوير منصة لدعم المشاركة في العمل بشأن المناخ، مصممة لمساعدة المستثمرين في تحمل العبء الثقيل حول تجميع بيانات المرافق الكهربائية وتنظيفها وتحليلها.

وهذا يُمكّن المستثمرين من اتخاذ قرارات أكثر استنارة بشأن طريقة التعامل مع المرافق الكهربائية ومجالات توزيع رأس المال لتحقيق أفضل النتائج في قطاع الكهرباء.

ويمكن للبيانات والمقاييس الخاصة بمرافق الكهرباء أن تزود المستثمرين بالمهام الإنتاجية التي توجه مرافق توليد الكهرباء في أميركا نحو الاستثمار في أفضل النتائج المناخية الممكنة، وتساعد المستثمرين على مساءلة المرافق الكهربائية عن تحقيق أهدافهم المناخية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق