التقاريرتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةعاجلمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

شحنات الفحم إلى محطات الكهرباء الأميركية تنخفض 53%

في 10 سنوات

وحدة أبحاث الطاقة

انخفضت شحنات الفحم إلى محطات الكهرباء في الولايات المتحدة بأكثر من النصف بين عامي 2010 و2021، مع تراجع التوليد من هذا الوقود الأسود.

وأوضحت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، في تقرير صادر أمس الأربعاء (19 أكتوبر/تشرين الأول 2022)، أن محطات الكهرباء الأميركية تلقّت 449 مليون طن أميركي (407.3 مليون طن متري) من الفحم عام 2021، انخفاضًا بنسبة 53%، مقارنة مع 957 مليون طن أميركي (868.2 مليون طن متري) عام 2010.

وفي عام 2021، ارتفعت شحنات الفحم بنسبة 5% على أساس سنوي، مع زيادة توليد الكهرباء من الوقود الأسود، وسط تعافي الاقتصاد من وباء كورونا.

وجاء هذا الارتفاع في توليد الكهرباء من الفحم لأول مرة منذ عام 2014؛ بسبب ارتفاع الطلب على الكهرباء وصعود أسعار الغاز الطبيعي، في مقابل استقرار أسعار الفحم نسبيًا، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

كيفية نقل شحنات الفحم

يحدد موقع محطة الكهرباء والكفاءة من حيث التكلفة وسيلة نقل شحنات الفحم، إذ تتلقى المحطات المبنية بجانب منجم فحم الشحنات عبر سير ناقل متحرك، والتي شكّلت 8% من الإجمالي في 2021، ارتفاعًا من 6% في 2010.

أمّا محطات الكهرباء البعيدة عن مناجم الفحم، فيمكنها نقل الخام الجاف عبر السكك الحديدية أو السفن كبيرة الحجم أو الشاحنات.

وعلى الرغم من انخفاض شحنات الفحم منذ عام 2010، فإن طرق الشحن المستخدمة لنقلها إلى محطات الكهرباء ظلت كما هي إلى حدّ كبير، بحسب التقرير، الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

ويوضح الرسم التالي أكثر 10 دول تستعمل الفحم في توليد الكهرباء عالميًا؛ إذ تأتي الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة:

أكبر 10 دول تستخدم الفحم في توليد الكهرباء

السكك الحديدية الناقل الأول

تنقل السكك الحديدية شحنات الفحم إلى محطات الكهرباء الأميركية أكثر من أيّ وسيلة شحن أخرى، بحصّة بلغت 70% بين عامي 2010 و2021.

وتعدّ السكك الحديدية الطريقة الأكثر فاعلية من حيث التكلفة لنقل كميات كبيرة من الفحم عبر مسافات طويلة بين المناجم في المناطق النائية ومحطات الكهرباء، لكن أيّ اضطرابات في شبكة السكك الحديدية تتسبب في تأخير توصيل الفحم إلى المحطات.

وفي العادة، تكون السفن كبيرة الحجم الطريقة الأقلّ تكلفة لنقل كميات كبيرة من الفحم لمسافات طويلة، ولكن استعمالها يقتصر على عدد قليل من محطات الكهرباء العاملة بالفحم، والموجودة على الأنهار الصالحة للملاحة، وشكّلت وسيلة النقل هذه 11% من إجمالي الشحنات خلال السنوات الـ10 الماضية.

في المقابل، فإن نقل الفحم عبر الشاحنات قد لا يكون فعالًا من حيث التكلفة إلّا لمسافات قصيرة، لذلك شكّلت 9% من شحنات الفحم في 2021، مقابل 10% قبل 10 سنوات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق