طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

شحنات الألواح الشمسية في أميركا تسجل رقمًا قياسيًا خلال 2022

الشحنات المستوردة تجاوزت 88% وأغلبها من آسيا

وحدة أبحاث الطاقة

سجلت شحنات الألواح الشمسية في أميركا رقمًا قياسيًا جديدًا خلال عام 2022، مدفوعة بالنمو السريع للمشروعات الجديدة على مستوى البلاد.

وبحسب تقرير -اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- فقد ارتفعت شحنات الولايات المتحدة من الألواح الشمسية بنسبة 10% إلى 31.7 مليون كيلوواط في عام 2022.

وهذا ثاني رقم قياسي تسجله شحنات الألواح الشمسية في أميركا، بعد المستوى القياسي المسجل خلال عام 2021، والبالغ 28.8 مليون كيلوواط، صعودًا من 21.8 مليون كيلوواط عام 2020، وفقًا للتقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الثلاثاء (29 أغسطس/آب 2023).

ويرجع السبب الرئيس في الزيادة القياسية لشحنات الولايات المتحدة من الألواح الشمسية، إلى استمرار نمو السعة الشمسية على مستوى البلاد، إذ تتسارع الولايات الرائدة في تكثيف معدلات التركيب الجديدة للألواح على نطاق المرافق والمنازل والاستعمالات التجارية والصناعية.

حصة الألواح المستوردة تتجاوز 88%

عادة ما ترتبط حركة شحن الألواح الشمسية بحركة الإضافات المحلية الجديدة للطاقة الشمسية، إلا أن حركة الشحن غالبًا ما تكون أسبق، إذ يتأخر التركيب قليلًا، وفقًا لما ترصده وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية.

وتشمل شحنات الألواح الشمسية في أميركا كلًا من الواردات والصادرات، والألواح المنتجة والمشحونة محليًا، إلا أن الاستيراد ما زال يغلب على القطاع.

وتشير بيانات عام 2022، إلى أن 88% من شحنات الألواح الشمسية في أميركا كانت عبارة عن واردات قادمة من الخارج، ومعظمها من آسيا.

وازدهرت قدرة الطاقة الشمسية في أميركا بصورة كبيرة خلال العقد الماضي، شاملة المشروعات على نطاق المرافق بسعة ميغاواط واحدة أو أكثر، ومشروعات الطاقة الشمسية الصغيرة (غالبيتها عبارة عن تركيبات شمسية على الأسطح السكنية).

ويوضح الجدول التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، أكبر 10 ولايات أميركية في قدرة الطاقة المتجددة المركبة:

أكبر 10 ولايات أميركية في قدرة الطاقة المتجددة الإضافية في 2023 وحصص كل مصدر منها

وأضافت مشروعات الطاقة الشمسية على نطاق المرافق 10.9 غيغاواط من السعة الجديدة في عام 2022، وهي ثاني أكبر إضافة سنوية بعد الرقم القياسي البالغ 13.5 غيغاواط عام 2021، وفقًا لتقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

كما أضافت مشروعات الطاقة الشمسية صغيرة النطاق نحو 6.4 غيغاواط من السعة الجديدة في عام 2022، وهو رقم قياسي سنوي يزيد بنسبة 17% على الرقم المسجل في عام 2021 (5.5 غيغاواط).

انفراج أزمة الألواح المحتجزة

اضطر بعض المطورين في الولايات المتحدة إلى إلغاء بعض المشروعات الشمسية أو تأجيلها، التي كان مقررًا تشغيلها العام الماضي وحتى 2023، بسبب مشكلات في سلسلة توريد الألواح الشمسية.

وتسبّب قانون منع العمل القسري لأقلية الإويغور المسلمة في الصين، الذي تطبقه الولايات المتحدة بدءًا من عام 2020، في تضييق الواردات مع حظر استيراد السلع المصنعة في إقليم شينجيانغ، الذي يسيطر على نصف الإنتاج العالمي من البولي سيليكون، المادة الأساسية لصنع الألواح الشمسية.

مشروع طاقة شمسية في أميركا
مشروع للطاقة الشمسية - أرشيفية

وأفرجت إدارة الجمارك الأميركية عن الألواح المحتجزة، بمجرد إثبات المستوردين امتثالهم للقواعد الجديدة التي أقرها القانون، لكن التأخير في الإفراج أدى إلى إطالة الجداول الزمنية لبعض مشروعات الطاقة الشمسية الجديدة في أميركا.

على الجانب الآخر، انخفضت تكاليف الألواح الشمسية بصورة كبيرة منذ عام 2010، ما أسهم في تعزيز نمو السعة الشمسية في الولايات المتحدة والعالم.

وانخفض متوسط قيمة شحنات الألواح الشمسية في أميركا من 1.96 دولارًا لكل كيلوواط في عام 2010 إلى 0.39 دولارًا عام 2022، رغم ارتفاعه بنسبة 15% منذ عام 2021، مع زيادة معدل التضخم وتكلفة المواد والشحن واستمرار القيود المفروضة على سلسلة التوريد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق