التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

شحنات الألواح الشمسية في أميركا تشهد طفرة خلال 2021 (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت شحنات الولايات المتحدة من الألواح الشمسية بشكل ملحوظ خلال العام الماضي (2021)، لتنمو سعة توليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية 32.1%، مسجلة رقمًا قياسيًا مع استمرار الطلب على الطاقة النظيفة والصديقة للبيئة.

وأوضح تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الخميس (1 سبتمبر/أيلول 2022)، أن شحنات الولايات المتحدة من الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء سجلت مستوى قياسيًا بلغ 28.8 مليون كيلوواط خلال العام الماضي، مقابل 21.8 مليون كيلوواط خلال 2020.

وأرجع تقرير إدارة معلومات الطاقة زيادة شحنات وحدة الطاقة الشمسية الكهروضوئية -الألواح الشمسية- خلال العام الماضي إلى استمرار الطلب على الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة.

ألواح شمسية مستوردة

بحسب التقرير -الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة-، فإن 80% تقريبًا من شحنات وحدات الألواح الشمسية في الولايات المتحدة، كانت مستوردة من دول آسيا.

وتشمل شحنات الألواح الشمسية في الولايات المتحدة، الواردات والصادرات والألواح المنتجة والمبيعة محليًا، وفق التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ونجحت الولايات المتحدة خلال العام الماضي في إضافة نحو 13.2 غيغاواط من سعة الطاقة الشمسية على نطاق المرافق، وهو ما عدّته إدارة معلومات الطاقة الأميركية رقمًا قياسيًا على أساس سنوي.

وعند مقارنة هذه السعة مع عام وباء فيروس كورونا، نجد أن السعة المضافة خلال العام الماضي كانت أعلى، بنسبة تخطّت الـ25% عن مستويات عام 2020، والذي بلغت فيه 10.6 غيغاواط.

وجاء ذلك على الرغم من وجود تأخيرات في بعض المشروعات وقيود سلاسل التوريد والأسعار المتقلبة، وفقًا لما نقلته إدارة معلومات الطاقة عن التقرير السنوي للمولدات الكهربائية.

مشروعات صغيرة الحجم

ويوضح تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية ارتفاع سعة مشروعات الطاقة الشمسية صغيرة الحجم في الولايات المتحدة بمقدار 5.4 غيغاواط خلال العام الماضي، بنسبة نمو 23%، مقارنة بعام 2020، والذي سجّل 4.4 غيغاواط.

واستحوذت المنازل على النصيب الأكبر من منشآت الطاقة الشمسية المضافة خلال العام الماضي، إذ إن إجمالي التركيبات السكنية من وحدات الطاقة الشمسية الصغيرة بلغ أكثر من 3.9 غيغاواط عام 2021، مقارنة بنحو 2.9 غيغاواط في 2020.

وجاء ذلك مع انخفاض كبير بتكلفة الألواح الشمسية في الوقت الراهن، عند مقارنتها مع الأسعار عام 2010.

ويُظهر تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركي، أن متوسط قيمة شحنات الألواح الشمسية انخفض من 1.96 دولارًا لكل كيلوواط خلال 2010 إلى 0.34 دولارًا لكل كيلوواط في عام 2021.

ورغم مشكلات وقيود سلاسل التوريد وارتفاع تكاليف المواد الخام عام 2021، تراجع متوسط قيمة الألواح الشمسية بنسبة 11%، مقارنة بعام 2020.

وشكّلت 5 ولايات أميركية نحو 46% من إجمالي شحنات الولايات المتحدة من ألواح الطاقة الشمسية، وهي: كاليفورنيا وتكساس وفلوريدا وجورجيا وإلينوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق