تقارير الطاقة المتجددةالتقاريررئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

الطاقة المتجددة توفر 521 مليار دولار لقطاع الكهرباء العالمي خلال 2022 (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة

تزايدت القدرة التنافسية لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة خلال الأعوام الماضية، مع ارتفاع أسعار الوقود الأحفوري؛ لتُسهم المصادر النظيفة في خفض تكاليف قطاع الكهرباء حول العالم.

وأدّت قدرات المصادر المتجددة المضافة منذ عام 2000 وحتى 2022 إلى خفض تكاليف الوقود في قطاع توليد الكهرباء العالمي بنحو 521 مليار دولار خلال العام الماضي، وفق تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وفي عام 2022، الذي شهد اشتعال أسعار الوقود الأحفوري على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا، كان 86%، ما يعادل (187 غيغاواط) من إجمالي قدرة الطاقة المتجددة التي تمّ تشغيلها، أقلّ من تكاليف سعة الكهرباء التي تعمل بالوقود الأحفوري، بحسب التقرير الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، اليوم الثلاثاء 29 أغسطس/آب 2023.

ليس هذا فحسب، بل انخفض المتوسط العالمي المرجح لتكلفة الكهرباء المستوية -صافي تكلفة إنتاج وحدة كهرباء واحدة على مدار عمر المنشأة- الناتجة عن الطاقة الشمسية الكهروضوئية والرياح البرية والطاقة الحيوية والطاقة الحرارية الأرضية بنسبة 3% و5% و13% و22% على التوالي، رغم زيادة تكاليف المواد والمعدّات.

الطاقة المتجددة تُجنِّب قطاع الكهرباء مليارات الدولارات

ارتفعت سعة الطاقة المتجددة عالميًا بنسبة 9.6%، ما يعادل 295 غيغاواط خلال العام الماضي، ليصل إجمالي السعة المركبة بقطاع الكهرباء العالمي إلى 3.372 تيراواط.

ويرصد الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، زيادة حصة المصادر المتجددة في مزيج توليد الكهرباء عالميًا بين عامي 2021 و2022:

مزيج الكهرباء العالمي في 2022

وكانت أزمة أسعار الطاقة في عام 2022 بمثابة إشارة واضحة إلى الفوائد الاقتصادية القوية التي يمكن أن توفرها تركيبات المصادر المتجددة، وتعزيز أمن الطاقة عن طريق تقليل الحاجة إلى الوقود الأحفوري ووارداته، بحسب التقرير.

وفي أوروبا، وفرت الطاقة المتجددة المركبة 176 مليار دولار من تكاليف الوقود بقطاع الكهرباء، بل من الممكن أن يكون تركيب المصادر النظيفة منذ عام 2010 قد أنقذ القارة من أزمة اقتصادية شاملة، مع ملاحظة أن التكاليف المباشرة لارتفاع أسعار الوقود الأحفوري كانت سترتفع بصورة كبيرة.

كما استطاع قطاع الكهرباء في آسيا توفير 199 مليار دولار من تكاليف الوقود، بفضل التوليد عبر المصادر المتجددة، الذي وفّر -أيضًا- لأميركا الجنوبية والشمالية 71 و23 مليار دولار على التوالي خلال عام 2022.

وعلى صعيد المصدر، كانت طاقة الرياح البرية المساهم الأكبر في خفض تكاليف الوقود، بنحو 189 مليار دولار، تليها الطاقة الكهرومائية 136 مليار دولار، وفق التقرير، الذي رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

كما أسهمت كل من الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الحيوية والرياح البحرية في توفير 88 و68 و35 مليار دولار على التوالي لقطاع الكهرباء العالمي، وجاءت الطاقة الحرارية الأرضية في المركز الأخير بنحو 5 مليارات دولار.

الفوائد غير المباشرة للطاقة المتجددة

فضلًا عن الوفورات المباشرة في التكاليف، فإن تركيبات الطاقة المتجددة تقدّم فوائد اقتصادية كبيرة عن طريق خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وملوثات الهواء الأخرى.

ولو لم تُنشر المصادر المتجددة على مدى العقدين الماضيين، لكان الاضطراب الاقتصادي الناجم عن صدمة أسعار الوقود الأحفوري في عام 2022 أسوأ بكثير، وربما يتجاوز قدرة العديد من الحكومات على تخفيفه بالتمويل العام.

ويرى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، فرانشيسكو لا كاميرا، أن عام 2022 كان نقطة تحول حقيقية في نشر مصادر الطاقة المتجددة، إذ تعززت قدرتها التنافسية من حيث التكلفة أكبر من أيّ وقت مضى، على الرغم من استمرار تضخّم تكاليف السلع والمعدّات عالميًا.

مشروع للطاقة المتجددة
ألواح شمسية وتوربينات رياح - الصورة من آيرينا

وكانت المناطق الأكثر تأثرًا بصدمة الأسعار التاريخية تتمتع بقدرة ملحوظة على الصمود، ويرجع الفضل في ذلك إلى الزيادة الهائلة في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح خلال العقد الماضي، حسبما قاله لا كاميرا.

ومع انخفاض التكاليف والفوائد الاقتصادية الهائلة، يؤكد تقرير "آيرينا" أن الحجة التجارية لمصادر الطاقة المتجددة أصبحت مقنعة؛ لذلك يجب على العالم إضافة 1000 غيغاواط من الطاقة المتجددة سنويًا في المتوسط حتى 2030، للحفاظ على هدف خفض درجات الحرارة العالمية عند 1.5 درجة مئوية.

وخلص التقرير إلى أنه على مدى السنوات الـ13 إلى الـ15 الماضية، انخفضت تكاليف توليد الكهرباء المتجددة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بل أصبحت قادرة على منافسة الوقود الأحفوري، حتى دون دعم مالي.

وعلى سبيل المثال، انخفض متوسط التكلفة العالمية المرجحة للكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية الكهروضوئية بنسبة 89%، ليصل إلى 0.049 دولارًا لكل كيلوواط/ساعة، أي أقلّ بنحو الثلث من أرخص أنواع الوقود الأحفوري.

بالنسبة لطاقة الرياح البرية، بلغ الانخفاض 69%، ليصل إلى 0.033 دولارًا لكل كيلوواط/ساعة في عام 2022، لتكون أقلّ من نصف تكلفة توليد الكهرباء بالوقود الأحفوري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق