طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

استثمارات الطاقة المتجددة تسجل مستوى قياسيًا عند 358 مليار دولار

خلال النصف الأول من 2023

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • الطاقة الشمسية تستحوذ على ثلثي استثمارات الطاقة المتجددة
  • الصين تهيمن على نصف استثمارات الطاقة الشمسية، بفارق كبير عن أميركا
  • استثمارات طاقة الرياح البحرية ترتفع بنسبة 47% بقيادة أوروبا
  • طاقة الرياح البرية تنخفض بنسبة 8%، وتواجه تحديات كبيرة
  • العالم يحتاج إلى 8.3 تريليون دولار في الطاقة المتجددة بحلول 2030

تسارعت استثمارات الطاقة المتجددة عالميًا بمعدلات نمو عالية خلال السنوات الأخيرة، وسط منافسة دول أوروبا وأميركا والصين على صدارة القطاعات النظيفة المعوّل عليها بشدة للانتقال إلى عالم محايد كربونيًا.

وارتفعت الاستثمارات العالمية الجديدة في الطاقة النظيفة إلى مستوى قياسي عند 358 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2023، بزيادة 22%، مقارنة بالمدة نفسها من العام السابق (2022)، وفقًا لتقرير حديث صادر عن منصة بلومبرغ نيو إنرجي فايننس (BloombergNEF).

واستحوذ تمويل أصول المشروعات النظيفة وشبكات الطاقة الشمسية الصغيرة على النصيب الأكبر (335 مليار دولار) من إجمالي استثمارات الطاقة المتجددة خلال النصف الأول من 2023، بزيادة 14% على المدة نفسها من العام السابق، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

الصين تتصدر استثمارات الطاقة المتجددة

كالعادة، كانت الصين أكبر سوق للطاقة المتجددة في النصف الأول من 2023، باستثمارات جديدة بلغت قيمتها 177 مليار دولار بزيادة 16% مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.

بينما بلغت استثمارات الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة قرابة 36 مليار دولار، كما نجحت ألمانيا في جذب استثمارات بقيمة 11.9 مليار دولار خلال أول 6 أشهر من 2023.

ويستعرض الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، استثمارات الطاقة المتجددة سنويًا بين عامي 2004 و2022:

استثمارات الطاقة المتجددة عالميًا خلال 2022

وعلى مستوى المستثمرين، نجحت شركات الطاقة المتجددة في زيادة رأسمالها لدعم التوسع في القطاع، إذ وصلت التزامات التوسع في رأس المال المُغامر أو الجريء (الالتزام بالاستثمار في مشروعات أو شركات ناشئة) والأسهم الخاصة إلى 10.4 مليار دولار خلال النصف الأول بزيادة 25%، على أساس سنوي.

وجمعت أسهم الشركات الجديدة في مجال الطاقة المتجددة المطروحة بأسواق التداول العامة قرابة 12.7 مليار دولار خلال النصف الأول، بزيادة 25% عن المدة نفسها من عام 2022، ما يشير إلى ثقة المستثمرين بنمو القطاع.

الطاقة الشمسية تستحوذ على 70%

استحوذت الطاقة الشمسية على ثلثي استثمارات الطاقة المتجددة عالميًا خلال الأشهر الـ6 الأولى من 2023، إذ بلغ حجم الاستثمار في المشروعات الكبيرة وصغيرة الحجم قرابة 239 مليار دولار، بزيادة 43% على أساس سنوي.

وهيمنت الصين على نصف إجمالي استثمارات الطاقة الشمسية خلال النصف الأول، بدفع انخفاض أسعار الوحدات وانتعاش سوق التركيبات على الأسطح، إلى جانب التوسع في المشروعات الكبيرة بالمناطق الصحراوية.

وجاءت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية ولكن بفارق كبير جدًا عن الصين، إذ لم تتجاوز قيمة استثمارات الطاقة الشمسية 25.5 مليار دولار خلال النصف الأول من 2023، إلّا أنها رقم قياسي، مع ارتفاع بنسبة 75% على أساس سنوي.

وتعدّ حوافز قانون خفض التضخم، الذي أقرّه الرئيس الأميركي جو بايدن العام الماضي، السبب الرئيس في انتعاش استثمارات الطاقة المتجددة بالبلاد، إلى جانب تخفيف قيود سلسلة التوريد المتصلة بالقطاع، وفقًا لما ترصده وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية.

يوضح الرسم التالي -أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- تطور تركيبات الطاقة الشمسية الموزعة منذ 2017 وتوقعاتها حتى 2024 :

تركيبات الطاقة الشمسية الموزعة عالميًا

كما شهدت منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا انتعاش استثمارات الطاقة المتجددة بصورة قياسية في عديد من البلدان، بما في ذلك ألمانيا وبولندا وهولندا، بدفع زيادة الطلب المتأثر بالغزو الروسي لأوكرانيا وأزمة الطاقة.

وشهدت دولة جنوب أفريقيا حجم استثمارات قياسية في الطاقة المتجددة، بدعم من الحوافز الضريبية الجديدة التي أقرّتها الحكومة في محاولة لتعزيز بدائل محطات التوليد المنهارة وتجنّب استمرار أزمة انقطاع التيار الكهربائي الممتدة منذ سنوات.

بينما أسهمت محطة نيوم للطاقة الشمسية المخصصة لإنتاج الهيدروجين بدفع استثمارات الطاقة الشمسية في السعودية إلى تسجيل مستويات قياسية خلال الأشهر الـ6 الأولى من عام 2023.

لماذا انخفضت استثمارات الرياح البرية؟

تراجع الاستثمار في طاقة الرياح عالميًا إلى 94 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2023، بمعدل انخفاض بلغ 8% عن المدة المقارنة من عام 2022.

وجاء أغلب الانخفاض من طاقة الرياح البرية التي شهدت تراجعًا مستمرًا في جذب الاستثمارات الجديدة على مدار 4 أرباع متواصلة، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وبلغ حجم الاستثمار في طاقة الرياح البرية قرابة 64.5 مليار دولار خلال النصف الأول من 2023، بانخفاض 21% عن المدة نفسها من عام 2022، بسبب ضعف تمويل الأصول وقيود الشبكات وتعثّر دعم السياسات في كثير من الأسواق.

واستحوذت الصين على ثلثي استثمارات طاقة الرياح البرية عالميًا، ما يعادل 38 مليار دولار خلال النصف الأول، بانخفاض 22% عن المدة نفسها من عام 2022.

على العكس من ذلك، انتعشت استثمارات الطاقة المتجددة في قطاع الرياح البحرية بصورة قوية، لتسجل 29.2 مليار دولار خلال النصف الأول من 2023، بزيادة 47% مقارنة بالمدة نفسها من عام 2022.

واستحوذت أوروبا على أغلب النمو في استثمارات طاقة الرياح البحرية عالميًا، إذ بلغت الاستثمارات الأوروبية في القطاع 9.4 مليار دولار خلال الأشهر الـ6 الأولى من عام 2023.

ويوضح الرسم التالي -أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- تطور استثمارات طاقة الرياح البرية والبحرية في أوروبا خلال 10 سنوات:

استثمارات طاقة الرياح في أوروبا

وشهدت اليابان وتايوان نموًا في استثمارات طاقة الرياح البحرية، إلّا أن مجمل الاستثمارات العالمية في القطاع لم يعوّض الفجوة التي تركتها طاقة الرياح البرية حتى يونيو/حزيران 2023.

كم يحتاج مسار الحياد الكربوني؟

رغم طفرة استثمارات الطاقة المتجددة وتسجيلها رقمًا قياسيًا في الأشهر الـ6 الأولى من العام الجاري، فإن معدل الإنفاق على الطاقة النظيفة ما زال بعيدًا عن مسار الحياد الكربوني الذي يأمل أغلب العالم في الوصول إليه بحلول عام 2050.

ويحتاج سيناريو الحياد الكربوني إلى زيادة معدل الإنفاق السنوي على تمويل الأصول ومشروعات الطاقة الشمسية الصغيرة بنسبة 76% حتى عام 2030.

وتقدِّر بلومبرغ نيو إنرجي فايننس إجمالي الإنفاق العالمي المطلوب في الطاقة المتجددة بنحو 8.3 تريليون دولار خلال المدة من 2023 وحتى 2030، للتوافق مع مسار الحياد الكربوني بحلول 2050.

وتعني هذه التقديرات أن العالم بحاجة إلى زيادة الاستثمار في تمويل الأصول ومشروعات الطاقة الشمسية الأصغر حجمًا إلى 590 مليار دولار كل 6 أشهر، وهو مبلغ أعلى بكثير من المسجل خلال النصف الأول من عام 2023 (335 مليار دولار).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق