التقاريرتقارير السياراتتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةسياراتمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

أسعار بطاريات الليثيوم أيون تنخفض لمستوى قياسي في 2023.. ما السبب؟

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • انخفاض أسعار البطاريات 14% إلى 139 دولارًا لكل كيلوواط/ساعة
  • زيادة المعروض فوق الطلب، وانخفاض أسعار المواد الخام، أسباب مفسرة
  • أسعار البطاريات تنخفض من 780 دولارًا في 2013 إلى 161 دولارًا 2022
  • توقعات بانخفاض الأسعار إلى 133 دولارًا عام 2024، و 113 دولارًا 2025

تواصل أسعار بطاريات الليثيوم أيون المستعملة في صناعة السيارات الكهربائية انخفاضها الملحوظ منذ بداية (2023)، بعد اشتعال أسعارها خلال العام الماضي.

وأظهر مسح حديث لسوق بطاريات الليثيوم أيون -رصدته وحدة أبحاث الطاقة- انخفاض متوسط أسعارها إلى مستوى قياسي عند 139 دولارًا لكل كيلوواط/ساعة منذ مطلع (2023) حتى نوفمبر/تشرين الثاني.

ويقلّ هذا بنسبة 14% عن متوسط أسعار بطاريات الليثيوم أيون البالغة 161 دولارًا لكل كيلوواط/ساعة عام (2022)، بحسب المسح الصادر عن شركة أبحاث الطاقة المتخصصة بلومبرغ نيو إنرجي فايننس (Bloomberg NEF).

تطور أسعار البطاريات في 10 سنوات

شهدت أسعار بطاريات الليثيوم أيون سلسلة من الانخفاضات الملحوظة خلال السنوات الـ10 الماضية، لتهبط من 780 دولارًا لكل كيلوواط/ساعة عام 2013، إلى 448 دولارًا عام 2015.

واستمرت الأسعار باتجاهها الهبوطي الملحوظ في الصناعة، لتصل إلى 258 دولارًا عام 2017، ثم إلى 211 دولارًا عام 2018، بحسب بيانات تفصيلية مقارنة رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من مسح بلومبرغ.

وتُتداول أسعار بطاريات الليثيوم أيون تحت سقف 200 دولارًا لكل كيلوواط/ساعة منذ عام 2019، الذي سجلت فيه 183 دولارًا، لتتراجع بعدها إلى 160 و150 دولارًا في عامي 2020 و2021 على التوالي، قبل أن تعاود الصعود مرة أخرى إلى 161 دولارًا عام 2022.

زيادة معروض البطاريات تجاوزت الطلب

أرجع مسح بلومبرغ نيو إنرجي فايننس انخفاض أسعار بطاريات الليثيوم أيون في عام 2023 إلى عدّة أسباب، أبرزها، تراجع أسعار المواد الخام والمكونات وزيادة الطاقة الإنتاجية في جميع سلسلة قيمة البطاريات، إضافة إلى نمو الطلب بمعدلات أقلّ من بعض توقعات الصناعة.

ويشير المسح إلى أن الطلب على البطاريات في قطاعات السيارات الكهربائية وتخزين الكهرباء ما يزال في طريقه للنمو بوتيرة ملحوظة قد تصل إلى 53% على أساس سنوي، ليسجل 950 غيغاواط/ساعة.

صناعة بطاريات السيارات الكهربائية
صناعة بطاريات السيارات الكهربائية في أوروبا- الصورة من European Federation for Transport and Environment

ورغم ذلك النمو، فإن كبرى شركات تصنيع البطاريات أبلغت عن تراجع معدلات الاستعمال لمصانعها، مع انخفاض الطلب والإيرادات أقلّ من توقعات العديد من الشركات.

نتيجة لذلك، اضطر عدد من مصنّعي السيارات الكهربائية والبطاريات إلى مراجعة الأهداف الإنتاجية الخاصة بهم، ما أثّر بدوره في أسعار بطاريات الليثيوم أيون ودفعها للتراجع خلال 2023.

وتشير هذه المعطيات إلى زوال مخاوف بقاء أسعار البطاريات إلى حدّ كبير، إذ وصلت الأسعار إلى مستوى عالٍ في نهاية 2022، لكنها تراجعت منذ ذلك الحين بصورة كبيرة، بحسب معدّة المسح التحليلي في شركة بلومبرغ نيو إنرجي إيفيلينا ستويكو.

ولاحظت المحللة أسبابًا مختلفة لانخفاض أسعار بطاريات الليثيوم أيون الحالية مقارنة بدوافع هبوطها المتتالي منذ عام 2013، إذ كانت مهارات التعلم وتطور التقنيات أسبابًا رئيسة مفسرة آنذاك.

بينما يبدو الانخفاض الحاصل منذ عام 2023 بسبب النمو الكبير في الطاقة الإنتاجية أو المعروض بما يتجاوز الزيادة في الطلب، إلى جانب تراجع أسعار المواد الخام والمكونات.

أسعار بطاريات الليثيوم أيون في الصين

تفاوت متوسط أسعار البطاريات الليثيوم أيون حسب الاستعمالات النهائية شاملة أنواعًا مختلفة من السيارات الكهربائية والحافلات ومشروعات التخزين الثابتة للكهرباء، كما اختلفت الأسعار على المستوى الإقليمي والعالمي.

وبلغت الأسعار في استعمالات السيارات الكهربائية العاملة بالبطارية قرابة 128 دولارًا لكل كيلوواط/ساعة على أساس المتوسط المرجح للحجم "volume-weighted average" في عام 2023، بينما بلغ متوسط أسعار الخلايا 89 دولارًا.

وعلى أساس إقليمي، استحوذت الصين على أدنى متوسط لأسعار حزمة البطارية عالميًا، تسجل 126 دولارًا لكل كيلوواط/ساعة، بينما كانت الأسعار أعلى في الولايات المتحدة وأوروبا بنسبة 11% و20% على التوالي.

ويعكس ارتفاع أسعار بطاريات الليثيوم أيون في الولايات المتحدة وأوروبا ضعف النضج النسبي لهذه الأسواق، وارتفاع تكاليف الإنتاج، وانخفاض الكميات، وتنوع الاستعمالات.

توقعات الأسعار 2024 و2025

تشهد صناعة البطاريات العالمية تحولًا مستمرًا إلى كيمياء الكاثود منخفضة التكلفة المعروفة باسم بطاريات فوسفات حديد الليثيوم "LFP"، بقيادة الصين المتسارعة في إنتاج هذا النوع من البطاريات.

ورصد مسح شركة أبحاث بلومبرغ انخفاض متوسط أسعار خلايا بطاريات فوسفات حديد الليثيوم إلى أقلّ من 100 دولار لكل كيلوواط/ساعة هذا العام، ما يعني أنها ما زالت أرخص من خلايا البطاريات المعتمدة على النيكل والكوبالت والمنغنيز بنسبة 23% في 2023.

بطاريات الليثيوم أيون
بطاريات الليثيوم أيون - الصورة من European Federation for Transport and Environment

ويتوقع تجّار المعادن الذين شمَلهم المسح انخفاض أسعار معادن البطاريات الرئيسة مثل الليثيوم والنيكل والكوبالت بصورة أكبر في عام 2024، ما يرجّح تراجع أسعار البطاريات مرة أخرى خلال العام المقبل، لتصل إلى 133 دولارًا لكل كيلوواط/ساعة (بأسعار الدولار الحقيقية عام 2023).

كما يُتوقع أن يؤدي الابتكار التقني وتحسين التصنيع إلى مزيد من الانخفاض في أسعار البطاريات خلال السنوات المقبلة، لتصل إلى 113 دولارًا لكل كيلوواط/ساعة عام 2025، و80 دولارًا بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق