أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

شحنة غاز عمانية مرتفعة الثمن تذهب إلى باكستان

ياسر نصر

اشترت باكستان شحنة غاز عمانية تسليم شهر يناير/كانون الثاني 2023، في محاولة من إسلام آباد للحدّ من أزمة نقص الوقود خلال الشتاء الحالي.

وحصلت شركة باكستان للغاز الطبيعي المسال المحدودة (Pakistan LNG Ltd) المملوكة للدولة، على الشحنة من شركة أوكيو للمتاجرة "OQ Trading" العمانية، إذ تمّت الصفقة بسعر أعلى من سعر العقود الفورية بسبب مخاطر الائتمان الباكستانية بشكل جزئي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المتوقع أن تخفف شحنة الغاز المسال العماني حدّة أزمة نقص الإمدادات في باكستان خلال فصل الشتاء، والتي أدت إلى تقليصات جديدة لحصص الوقود، سواء للمنازل أو للشركات الصناعية، حسبما ذكرت بلومبرغ.

الغاز المسال العماني

تأتي شحنة الغاز المسال العماني في وقت تواجه فيه باكستان صعوبة بشراء الغاز المسال من السوق الفورية، بعد أن أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ارتفاع الأسعار لمستوى قياسي العام الماضي.

وتتوقع باكستان أن تشهد ذروة أزمة نقص إمدادات الغاز الطبيعي خلال الشتاء، مع احتمال عدم وصول شحنة غاز مسال من شركة سوكار الأذربيجانية في يناير/كانون الثاني المقبل.

ناقلة غاز مسال
ناقلة غاز مسال - أرشيفية

وأشارت مصادر إلى أن نقص الغاز في يناير/كانون الثاني المقبل سيصل إلى 470 مليون قدم مكعبة يوميًا، مقابل نقص متوقع قدره 360 مليون قدم مكعبة يوميًا خلال ديسمبر/كانون الأول 2023، حسبما نقل موقع نيوز الإخباري الباكستاني.

وتعاني باكستان -التي واجهت شبح الإفلاس المالي في وقت سابق من العام الجاري- من أزمة غاز منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، وارتفاع أسعار الغاز المسال في السوق العالمية.

وتضطر شركة الغاز الباكستانية إلى وقف ضخ الغاز للمصانع والمنازل خلال فصل الشتاء دوريًا، نتيجة ارتفاع الطلب على الوقود.

الوقود في باكستان

قال الرئيس التنفيذي لشركة باكستان للغاز الطبيعي المسال المملوكة للدولة، مسعود نابي، إن بلاده تدرس توقيع عقد جديد طويل الأجل لشراء الغاز الطبيعي المسال، لسدّ العجز المتوقع في إنتاج الوقود المحلي.

وأضاف أن العقد المنتظر يتضمن الحصول على شحنة غاز مسال شهريًا، لكن إمكان التوصل إلى اتفاق وتوقيته سيتوقف على الأسعار التي يقدّمها المورّدون.

وأشار إلى سعي الشركة لتأمين الحصول على شحنتين تسليم يناير/كانون الثاني 2023 من السوق الفورية.

ويأتي معظم إمدادات الغاز المسال في باكستان من قطر، إذ وقّعت شركة قطر للطاقة -في فبراير/شباط من عام 2021- اتفاقية مدّتها 10 سنوات مع شركة النفط الحكومية الباكستانية، لتزويد البلد الآسيوي بنحو 3 ملايين طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال.

وفي فبراير/شباط 2016، أبرمت "قطر غاز" اتفاقية مدّتها 15 عامًا، لتزويد شركة النفط الباكستانية الحكومية بـ3.75 مليون طن سنويًا من الغاز المسال.

وبموجب الاتفاقيتين، تحصل باكستان على ما إجماليّه 6.75 مليون طن سنويًا من الغاز المسال من قطر.

وخلال العام الماضي 2022، وصلت شحنات من الغاز المسال العماني إلى باكستان، بحسب تقرير لمنظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق