رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

استثمارات النفط والغاز في سلطنة عمان تقترب من 6 مليارات دولار

في النصف الأول من 2023

الطاقة

سجلت استثمارات استكشاف وإنتاج النفط والغاز في سلطنة عمان، خلال النصف الأول من العام الجاري (2023)، نحو 5.84 مليار دولار، بما في ذلك أعمال التنقيب والتطوير.

وتوزعت هذه الاستثمارات ما بين 62% في صورة نفقات رأسمالية، مثل المسوحات الجيولوجية والحفر والمرافق، ونسبة 38% في صورة مصروفات تشغيلية، بحسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

قال مدير عام استكشاف وإنتاج النفط والغاز في وزارة الطاقة والمعادن، صالح بن علي العبوري، إن الشركات النفطية العاملة في البلاد، حفرت خلال العام الجاري العديد من الآبار الاستكشافية بمختلف مناطق امتياز النفط والغاز.

وأوضح أن هذه الشركات استهدفت مكامن مختلفة وعلى أعماق متفاوتة، إذ جاءت النتائج الأولية لبعض الآبار "مبشرة" ويجري العمل على تأكيدها من خلال الاختبار طويل الأجل الذي قد يمتد لأشهر أو أكثر، في حين تحتاج آبار أخرى إلى مزيد من الدراسة والاختبار، للحفاظ على مستويات مستقرة من الإنتاج والاحتياطي.

مناطق مفتوحة للاستثمار

قال صالح بن علي العبوري، إن جميع مناطق امتياز استكشاف وإنتاج النفط والغاز في سلطنة عمان غير المشغولة، تعدّ مناطق مفتوحة للاستثمار، وترحب وزارة الطاقة والمعادن بأيّ مستثمر يرغب في التفاوض عليها، لذلك تروّج لها من خلال جولات المزايدة.

مدير عام استكشاف وإنتاج النفط والغاز في وزارة الطاقة والمعادن صالح بن علي العبوري
مدير عام استكشاف وإنتاج النفط والغاز في وزارة الطاقة والمعادن صالح بن علي العبوري - الصورة من "العمانية

ولفت المسؤول في وزارة الطاقة العمانية إلى أن الوزارة طرحت جولة مزايدة بداية عام 2023، على المربعات 15 و54 و36، التي حظيت باهتمام كبير من الشركات المحلية والدولية، إذ تفاضل في الوقت الحالي بين العروض لإسناد المناطق قريبًا، وفق ما نقلته عنه وكالة الأنباء العمانية.

وحول أحدث نتائج استكشاف وإنتاج النفط والغاز في سلطنة عمان، وهو الاستكشاف الذي أعلنته شركة "أوكسيدنتال عُمان" -مؤخرًا- ضمن حقل النفط في مربع 65، أوضح "العبوري" أن البئر ليست استكشافية، وإنما لأحد الحقول المكتشفة سابقًا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف: "رغم أن الإنتاج الأولي لهذه البئر يصل إلى 6 آلاف برميل من النفط المكافئ يوميًا، يعدّ في مستوى مرتفع قياسًا على الآبار السابقة في المنطقة، فإنه من المتوقع أن ينخفض الإنتاج بشكل طبيعي، وتقوم الشركة حاليًا بمشروع لحقن المياه للمحافظة مستويات الإنتاج ذاتها بهذه البئر والآبار التي ستُحفر مستقبلًا بالحقل نفسه".

التزام باتفاق أوبك+

على الرغم من استمرار أعمال استكشاف وإنتاج النفط والغاز في سلطنة عمان، أكد المدير في وزارة الطاقة والمعادن صالح بن علي العبوري التزام بلاده باتفاقها مع دول أوبك+ وخفض إنتاجها من النفط الخام، إذ أعلنت خفضًا طوعيًا بمقدار 40 ألف برميل يوميًا منذ مايو/أيار 2023 حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024.

ويعدّ استكشاف وإنتاج النفط والغاز في سلطنة عمان أحد القطاعات الرائدة التي تمثّل ركيزة رئيسة في قطاع الطاقة بالدولة الخليجية، إذ يحظى باستثمارات وجهود كبيرة لتطويره وتحقيق الاستدامة فيه، من خلال الاستكشافات الجديدة التي تسهم في رفد الاقتصاد الوطني.

الغاز في سلطنة عمان

وتعمل الشركات النفطية على زيادة عدد الآبار الاستكشافية بمختلف مناطق الامتياز، وذلك من خلال الإشراف والمتابعة المستمرة من قبل وزارة الطاقة والمعادن، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن إيرادات النفط والغاز في سلطنة عمان، خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري 2023، كانت قد تراجعت بنسبة 21% على أساس سنوي، وذلك على خلفية تراجع سعر برميل النفط، مقارنة بالمدة ذاتها من العام الماضي 2022.

وكشفت بيانات رسمية أن إجمالي إيرادات الدولة من النفط والغاز قد تراجع إلى 16.72 مليار دولار خلال المدة من يناير/كانون الثاني 2023، حتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، وذلك في مقابل 21.12 مليار دولار في المدة نفسها من 2022، وفق أرقام صادرة عن وزارة المالية العمانية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق