أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

تحالف أوبك+ يثبت سياسة خفض الإنتاج.. والسعودية تمدد الخفض الطوعي

دينا قدري

اتفق أوبك+ على تثبيت سياسة خفض الإنتاج دون تغيير في عام 2023، فضلًا عن تعديل شهر الأساس الذي تُحسَب من خلاله حصص النفط والامتثال في التحالف بدءًا من العام المقبل، وذلك خلال الاجتماع الوزاري الذي عقده اليوم الأحد (4 يونيو/حزيران 2023)، بعد عدّة جولات على مدار اليوم من أجل التوصل إلى اتفاق.

إذ أعلن التحالف -في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- تعديل مستويات إنتاج النفط الإجمالية إلى 40.46 مليون برميل يوميًا، بدءًا من 1 يناير/كانون الثاني 2024 حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2024.

وفي بيان رسمي منفصل، أعلنت السعودية تمديد خفضها الطوعي لإنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميًا حتى نهاية 2024 بالاتفاق مع تحالف أوبك+، ثم أعلنت خفض مليون برميل يوميًا ابتداءً من يوليو المقبل، ولمدة شهر قابل للتجديد.

وفي بيان منفصل، أعلنت سلطنة عمان تمديد خفضها الطوعي البالغ 40 ألف برميل نفط يوميًا حتى نهاية ديسمبر 2024 وذلك من مستوى الإنتاج المطلوب المتفق عليه في اجتماع أوبك+.

كما أعلنت الإمارات والعراق والكويت وباقي دول (الخفض الطوعي في أبريل/نيسان)، تمديد الخفض حتى نهاية عام 2024.

كانت السعودية و8 دول أخرى في تحالف أوبك+ قد أعلنت خفض الإنتاج طواعيةً بمقدار 1.66 مليون برميل يوميًا من قبل المملكة و8 دول أخرى، من شهر مايو/أيار حتى نهاية العام الجاري (2023)، إلى جانب خفض بمقدار مليوني برميل يوميًا في المدّة من نوفمبر/تشرين الثاني 2022 حتى نهاية العام.

وقد قرر تحالف أوبك+ عقد الاجتماع الوزاري المقبل في 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

توقعات اجتماع أوبك+

كان كبير مستشاري السياسة الخارجية والجغرافيا السياسية للطاقة أومود شوكري، قد صرّح، في وقت سابق، إلى منصة الطاقة المتخصصة، بأن انخفاض أسعار النفط إلى 75 دولارًا للبرميل قد يؤدي إلى تحفيز المناقشات داخل أوبك+ حول تعديل مستويات الإنتاج لإدارة السوق.

وشدد شوكري على أن التحالف اتخذ -تاريخيًا- قرارات بشأن تخفيضات أو زيادات إنتاج النفط؛ استجابةً لعوامل مختلفة؛ بما في ذلك ظروف السوق وديناميكيات العرض والطلب.

بينما أوضحت مؤسِّسة مركز "فاندا إنسايتس" المعني بأسواق الطاقة فاندانا هاري، أن تحالف أوبك+ قد يُضفي الطابع الرسمي على التخفيضات الطوعية من قبل 9 من أعضائها، في الاجتماع المقبل.

وقال رئيس تحرير منصة "بتروليوم إيكونوميست" بول هيكن، إن السيناريو الأكثر ترجيحًا هو أن يحوّل تحالف أوبك+ التخفيضات الطوعية إلى اتفاق رسمي أكثر لتحسين المصداقية والمسؤولية، مشيرًا إلى أنه قد تكون هناك بعض التعديلات في الصفقة لدمج المجموعة الأوسع نطاقًا.

كما صرّح رئيس شركة رابيدان إنرجي الأميركية بوب مكنالي، إلى منصة الطاقة المتخصصة، بأنه من المرجّح أن تُجري مجموعة فرعية صغيرة من أعضاء أوبك+ خفضًا لإنتاج النفط، بعد الخفض الطوعي الذي أعلنته 9 دول أعضاء في أبريل/نيسان الماضي.

الأمين العام لمنظمة أوبك هيثم الغيصزيادة طاقة التكرير العالمية

في سياقٍ متصل، شدد الأمين العام لمنظمة أوبك هيثم الغيص، على أهمية تعزيز طاقة التكرير عالميًا؛ لتلبية الطلب المتزايد على المنتجات النفطية.

جاءت تصريحات الغيص في الاجتماع الفني الـ13 لدول أوبك والدول غير الأعضاء المشاركة في إعلان التعاون، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته المنظمة يوم 1 يونيو/حزيران 2023، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأشاد الغيص بجهود الدول الأعضاء في المنظمة لتوسيع طاقاتها التكريرية، من خلال إنشاء مصافي تكرير؛ مثل مصفاة الزور في الكويت، ومصفاة دانغوتي في نيجيريا، ومصفاة جازان في المملكة العربية السعودية.

كما سلّط الأمين العام الضوء على أهمية المناقشات الفنية بين الدول الأعضاء في أوبك والدول غير الأعضاء المشاركة في إعلان التعاون.

نمو الطلب على النفط

توقّعت منظمة الدول المصدّرة للنفط أوبك، نمو الطلب على النفط بنحو 2.33 مليون برميل يوميًا في العام الجاري (2023)، ليصل الإجمالي إلى 101.90 مليون برميل يوميًا، وفق التقرير الشهري الصادر عن المنظمة في 11 مايو/أيار المنصرم.

وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع نمو الطلب على النفط في الصين بمقدار 800 ألف برميل يوميًا خلال 2023، مقارنةً بتقديرات الشهر الماضي البالغة 760 ألف برميل يوميًا.

وأبقت أوبك على توقعات نمو المعروض النفطي من خارج المنظمة عند 1.43 مليون برميل يوميًا في عام 2023، ليصل إلى 67.19 مليون برميل يوميًا.

وسيأتي نمو المعروض النفطي من جانب الولايات المتحدة والبرازيل والنرويج وكندا وقازاخستان وغايانا، مع انخفاض الإنتاج بصورة رئيسة من روسيا، بحسب التقرير.

ويوضح الجدول التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- توقعات الطلب على النفط والمعروض في 2023:

توقعات الطلب على النفط في 2023

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق