رئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةمنوعاتنفط

تفاصيل استئناف حركة الملاحة بقناة السويس بعد تعطل ناقلة نفط

الطاقة

عادت حركة الملاحة بقناة السويس المصرية إلى طبيعتها، بعد نجاح جهود الهيئة في تعويم ناقلة نفط؛ كانت قد تعطلت داخل المجرى الملاحي، ما دفع الهيئة المسؤولة إلى الاستعانة بنحو 3 قاطرات شد لإتمام عملية سحب الناقلة، التي توقفت الماكينات الخاصة بها خلال عبورها المجرى الملاحي، ضمن قافلة الشمال؛ إذ كانت في رحلة بدأتها من روسيا متجهةً إلى الصين.

وأعلن رئيس هيئة القناة الفريق أسامة ربيع، اليوم الأحد 4 يونيو/حزيران (2023)، أن حركة الملاحة في القناة قد انتظمت من الجانبين، وذلك بعد الدفع بـ3 قاطرات لقطر ناقلة النفط "سيفيغور"، التي تعطّلت داخل المجرى الملاحي للقناة، خلال عبورها ضمن قافلة، وفق بيان للهيئة اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح أنه بمجرد الإبلاغ عن تعطل ماكينات الناقلة، بدأت أعمال توصيل القاطرات بالسفينة وقطرها من مكان حدوث العطل، في الكيلومتر 12 ترقيم، إلى الكيلومتر ١٧، وربطها هناك، وذلك بالتوازي مع جهود طاقم السفينة في إصلاح العطل الفني.

يشار إلى أن مركز مراقبة الملاحة الرئيس كان قد تلقّى إخطارًا بتعطل ناقلة نفط في الكيلو 12 ضمن ترقيم القناة، إثر حدوث عطل في ماكيناتها؛ لذلك تحركت قاطرات الإنقاذ "بورسعيد 1" بقوة شد 95 طنًا، و"بورسعيد 2" و"بورسعيد 3" لتحريكها.

حركة الملاحة في القناة

قال الفريق أسامة ربيع إن طول الناقلة التي ترفع علم مالطا، يبلغ نحو 274 مترًا، بينما يبلغ عرضها نحو 48 مترًا ، ويصل وزن حمولتها إلى 82 ألف طن، ومن المقرر أن تستأنف السفينة عبورها بالقناة فور إصلاح العطل.

رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع
رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع - الصورة من موقع الهيئة

وكان رئيس الهيئة قد وجه رسالة طمأنة بشأن عودة انتظام حركة الملاحة بقناة السويس من اتجاه الشمال فور الانتهاء من قطر السفينة إلى منطقة الكيلو 17 ترقيم قناة، لتستأنف القافلة عبورها مرة أخرى، بينما تنتظم حركة الملاحة القادمة من اتجاه الجنوب، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار إلى انتظار السفن في البحيرات الكبرى بشكل مؤقت لحين إتمام عملية قطر ناقلة النفط؛ إذ أكد رئيس الهيئة أن فريق العاملين لديه خبرات الإنقاذ اللازمة، بالإضافة إلى قدرات التأمين الملاحي والفني اللازمة للتعامل باحترافية مع حالات الطوارئ المحتملة والمماثلة.

أزمات مماثلة

يُشار إلى أن هذا الحادث يُعد الثاني خلال أقل من 10 أيام؛ إذ شهد يوم 25 مايو/أيار الماضي 2023، جنوح سفينة في قناة السويس، كانت قادمة من المملكة العربية السعودية، وتسببت في تعطل حركة الملاحة لأكثر من ساعة قبل أن تنجح جهود تعويمها.

وكان رئيس الهيئة أسامة ربيع، قد أعلن أن أعمال الإنقاذ البحري تعاملت باحترافية مع عطل طارئ لماكينات سفينة البضائع "شين هاي تونغ 23"، خلال عبورها للقناة ضمن قافلة الجنوب؛ إذ كانت في رحلة من السعودية إلى مصر، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن السفينة "شين هاي تونغ 23" هي ناقلة بضائع سائبة، يصل طولها إلى نحو 190 مترًا، وكانت قد جنحت عند الكيلومتر 159، وتركت وراءها 4 سفن من القافلة، بجانب المجموعة العادية التي كان من المقرر أن تدخل قناة السويس صباحًا.

وكشفت بيانات مارين ترافيك لتتبع السفن ورفينيتيف، عن أن السفينة القادمة من السعودية، والتي كانت ترفع علم هونغ كونغ، لم تكن قادرة على الحركة قرب الطرف الجنوبي من القناة، وتوقفت بزاوية بجوار الجانب الشرقي للقناة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق