منوعاتأخبار منوعةسلايدر الرئيسية

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تستقطب استثمارات صينية بقيمة 487 مليون دولار

في مجالات الطاقة والبتروكيماويات والمنسوجات

وقّعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس اتفاقيات استثمارية جديدة مع عدة شركات صينية في مجالات البتروكيماويات والطاقة والمنسوجات.

وجاء في بيان نشرته رئاسة مجلس الوزراء المصري على صفحتها بموقع فيسبوك، اليوم الجمعة 26 مايو/أيار، أن الاتفاقيات تتضمن مشروعات ستقام في منطقة السخنة الصناعية بين شركات صينية متنوعة والمطور الصناعي تيدا-مصر.

وتستهدف تيدا-مصر الترويج لمنطقتها الصناعية بالسخنة، بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية بالمنطقة الاقتصادية أمام مختلف الشركات الصينية، وتعزيز التعاون مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بمصر بوصفها حليفًا اقتصاديًا يحظى بأهمية كبيرة للاستثمارات الصينية.

وجاء توقيع الاتفاقيات على هامش مشاركة وفد الهيئة بقيادة رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين، في مؤتمر شركاء مبادرة الحزام والطريق، الذي نظّمته شركة تيدا-مصر بمدينة هانغتشو.

وحضر المؤتمر كبار مسؤولي مدينة تيانجين وكبار مسؤولي الاقتصاد والتجارة والعلاقات الخارجية بالمدينة، إلى جانب 270 ممثلًا لأكثر من 50 شركة صينية متعددة الصناعات، وبعض مسؤولي المناطق الاقتصادية في المقاطعات والمدن الصينية.

مشروعات قطاع الطاقة

أوضح البيان أن شركة تيدا-مصر شهدت توقيع اتفاقية مع شركة "هايدر غروب"، المتخصصة في مشروعات الطاقة الدولية والبناء والتشغيل والتكامل لتصنيع المواد الحديثة اللازمة للإنتاج وتوريدها وتسويقها.

جانب من فعاليات توقيع اتفاقيات بين تيدا-مصر وشركات صينية
جانب من فعاليات توقيع اتفاقيات بين تيدا-مصر وشركات صينية - الصورة من صفحة رئاسة مجلس الوزراء المصري بموقع فيسبوك

ويتمثل أول مشروعاتها بإنشاء محطة كهرباء باستثمارت تصل إلى 265 مليون دولار، وتبلغ قيمة المرحلة الأولى لبناء محطة فرعية بقيمة 28 مليون دولار، وبقدرة 200 ميغاواط/220 كيلوفولت.

كما شهدت الشركة نفسها توقيع اتفاقية لمشروع إنتاج مواد حديثة بسعة 200 ألف طن من الكربورات المتطورة باستعمال فحم الكوك مادة خام.

ويبلغ إجمالي قيمة المشروع نحو 100 مليون دولار، ستخصص قرابة 30 مليون دولار لتطوير المرحلة الأولى بقدرة إنتاجية 50 ألف طن سنويًا.

كما وقعت المطور الصناعي تيدا-مصر اتفاقية مع شركة البتروكيماويات وإنتاج البروم "شاندونغ تياني"، لتطوير مشروع باستثمارات تصل إلى 110 ملايين دولار، بطاقة إنتاجية 140 ألف طن من البروم.

وسيعمل المشروع على تحقيق عائد متوقع يبلغ 600 مليون دولار، فضلًا عن توفير 700 فرصة عمل مباشرة.

وستقوم الشركة نفسها بتطوير مشروع لإنتاج الصودا الكاوية بتكلفة تبلغ 200 مليون دولار، لإنتاج 500 ألف طن ملح خام، و300 ألف طن صودا آش، و270 ألف طن كلورين، إلى جانب 7.5 ألف طن من الهيدروجين سنويًا.

وسيحقق المشروع عائدات سنوية بقيمة 160 مليون دولار، وخلق 420 فرصة عمل.

كما وقعت تيدا مصر اتفاقية مع مركز "تشنت غلوبال" لتقديم الخدمات والتدريب في مجال مشروعات الطاقة.

في حين وقعت تيدا-مصر وإحدى شركات مجموعة غولدن سبرينغ لإقامة مشروع لصناعة المنسوجات، باستثمارات تصل إلى 12 مليون دولار.

أهمية أفريقيا للصين

من جانبه، أعرب رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين، خلال كلمته أمام المنتدى، عن سعادته بالتطورات الأخيرة لشركة تيدا-مصر.

جانب من فعاليات توقيع اتفاقيات بين تيدا-مصر وشركات صينية
جانب من فعاليات توقيع اتفاقيات بين تيدا-مصر وشركات صينية - الصورة من صفحة رئاسة مجلس الوزراء المصري بموقع فيسبوك

وأكد أهمية موقع المنطقة الاقتصادية في قلب مبادرة الحزام والطريق، بما يضمن شراكة إستراتيجية دائمة بين الجانبين.

وأشار جمال الدين إلى أهمية التكامل بين المواني والمناطق الصناعية في نقطة تُعَد الأكثر تميزًا في العالم، موضحًا أنها تفتح آفاقًا لا حصر لها أمام مختلف الاستثمارات.

وأضاف أن المنطقة تقترب من الانتهاء من أعمال تطوير المواني ورفع كفاءتها لخدمة حركة التجارة الدولية.

وبدوره، أوضح مدير مكتب تيانجين للتجارة شين جانغ، أن الصين مهتمة بالاستثمار في أفريقيا، ولا سيما أنها تمتلك سوقًا واعدة وضخمة وعمالة وفيرة، بالإضافة إلى البنية التحتية والثروات الطبيعية والتحسن المرن في الاقتصاد.

وقال: "تُعَد مصر أحد أهم مراكز التواصل في القارة السمراء، وبوابة رئيسة للاستثمارات الصينية للأسواق الأفريقية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق