أنسيات الطاقةأسعار النفطالتقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

هل تنخفض أسعار النفط الخام في النصف الثاني من 2023؟ أنس الحجي يجيب (صوت)

وما هي سيناريوهات اجتماع "أوبك" في يونيو؟

أحمد بدر

قال مستشار تحرير منصة الطاقة، خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، إن أسعار النفط الخام تثير تساؤلات، خلال النصف الثاني من العام الجاري (2023)، مع وجود تكهنات بشأن انخفاضها أكثر.

وأضاف الحجي -خلال حلقة من برنامج "أنسيّات الطاقة"، قدّمها على موقع تويتر بعنوان "أسواق الطاقة خلال النصف الثاني من عام 2023"- أن خام برنت انخفض في الأسابيع الأخيرة إلى السبعينيات، وما زال في هذه الحدود حتى الوقت الحالي.

وتابع: "عندما نتكلم عن أسعار النفط الخام، نجد أن سعر خام برنت بحدود 75 دولارًا للبرميل، وهو قريب من سعر الخام العربي الخفيف السعودي، وهي أسعار جيدة بالنسبة إلى دول الخليج، فإذا استمر السعر عند 75 دولارًا طوال العام ستحقق أغلب هذه الدول فوائض في الموازنات".

وأوضح أن المشكلة هنا تكون في تقلبات أسعار النفط الخام، وليس في سعر الـ75 دولارًا، فالأزمة تظهر عندما يكون السعر 20 دولارًا للبرميل، ثم يقفز إلى 120 دولارًا، لذلك فإن استقرار الأسعار عند مستواها الحالي يجعل وضع دول أوبك ودول الخليج ممتازًا.

هل تنخفض أسعار النفط الخام؟انخفاض أسعار النفط الخام

قال مستشار تحرير منصة الطاقة المختصصة الدكتور أنس الحجي، إن السوق النفطية تشهد في الوقت الحالي انسحابًا من جانب المضاربين، ومن ثم لا توجد سيولة كافية وتراجعت التجارة، الأمر الذي أسهم في انخفاض أسعار النفط الخام.

الإشكالية الآن -وفق الحجي- أن منظمة أوبك ستجتمع في 4 يونيو/حزيران المقبل 2023، أي بعد عدة أيام من الآن، ولا أحد يدري ما القرارات التي ستتخذها، ولكن الأزمة أنه إذا لم تفعل أي شيء يغيّر من الوضع الحالي، فإن المضاربين سيخفضون الأسعار.

وأضاف الدكتور أنس الحجي: "بغض النظر عن وجود ركود اقتصادي من عدمه، سيخفض المضاربون الأسعار إذا لم تتخذ أوبك أي إجراء، ومن ثم ستكون هناك معاناة خلال شهر يونيو/حزيران المقبل نتيجة ذلك".

وتساءل الحجي: هل ستكون هناك مفاجآت خلال اجتماع أوبك في يونيو/حزيران المقبل؟ لافتًا إلى تصريح وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، خلال حديثه في منتدى قطر الاقتصادي، الذي حذّر خلاله المضاربين من التعامل بصورة تخفض أسعار النفط الخام.

وتابع: "تحذير وزير الطاقة السعودي فسره المحللون والمضاربون وتجار النفط بطرق مختلفة، فالبعض رأوا أن الاجتماع سيشهد مفاجآت كبيرة، ومن ثم فإن هدف الأمير عبدالعزيز بن سلمان كان حرق المضاربين الذين يحاولون تخفيض الأسعار".

وأوضح أن هناك آراء أخرى بأن التحذير موجه إلى المضاربين الذين يحاولون تخفيض أسعار النفط الخام عن المستويات الحالية، ومن ثم لن تكون هناك مفاجآت خلال اجتماع أوبك المقبل في يونيو/حزيران، وفق تفسيرهم.

وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان
وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان - الصورة من موقع الوزارة

ولفت الحجي إلى أن الرأي الأخير عليه أدلة أكبر، لا سيما أن أوبك ودول الخليج ترى ومقتنعة بأنه ليس هناك فائض في السوق حاليًا، وأن المخزونات النفطية تنخفض، وأن الطلب على النفط سيكون أكبر من المعروض، وبالتالي ستواصل المخزونات انخفاضها، وترتفع الأسعار.

لذلك -وفق الحجي- ترى أوبك أنه لا داعي لعمل أي شيء على الإطلاق في الوقت الحالي، مع إبقاء الأمور على ما هي عليه، حتى تؤدي التخفيضات التي أُقرت من قبل، مع نمو الطلب على النفط، إلى تخفيض المخزونات.

سيناريوهات تغيير منحنى الأسعار

قال خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، إن أوبك لا ترى وجود حاجة إلى اتخاذ إجراءات، ولكن هناك سيناريوهات عدة تتعلق بتغيير منحنى أسعار النفط الخام، موضحًا أنها إذا أرادت تغيير مستوى الأسعار الحالية، يمكنها -مثلًا- تحويل الخفض الطوعي المطبق بداية من مايو/أيار الجاري إلى خفض إلزامي.

وأشار إلى أن هذه الإجراءات قد تعطي إشارات أكبر في سوق النفط، ولكن هناك احتمالات أكبر من ذلك، منها احتمال أن يتحول الخفض الطوعي إلى خفض رسمي إلزامي، وبعدها تعلن السعودية ودول الخليج تخفيضًا طوعيًا آخر بمليون برميل يوميًا مثلًا، ما يرسل رسالة إلى السوق ويرفع الأسعار بين 3 و7 دولارات للبرميل.

وأضاف: "لن تنخفض أسعار النفط الخام عن المستويات الحالية، إلا إذا لم تفعل أوبك أي شيء على الإطلاق، ما يجعل المضاربين يتسلمون دفة السوق، فحينها يمكن للأسعار أن تنخفض بعدة دولارات، ولكن ذلك سيكون لمدة قصيرة".

وتابع: "ولكن، الأسعار لن تنخفض بصورة كبيرة عن المستويات الحالية إلا في حالة حدوث ركود اقتصادي، ولا توجد أدلة قوية الآن على إمكان حدوث ركود اقتصادي، على الرغم مما يتداوله الكثيرون بشأن إمكان حدوثه قرب نهاية العام الجاري 2023".

وأوضح أنه في حالة حدوث هذا الركود الاقتصادي ستنخفض أسعار النفط بالتأكيد، وهو ما سيدفع أوبك إلى اتخاذ قرارات بشأن ما ستفعله، بخفض إنتاج النفط الخام أم لا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق