رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 1.5%.. وخام برنت أعلى من 81 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 13 يوليو/تموز (2023)، لتواصل حصد المكاسب لليوم الثالث على التوالي وسط آمال بانتعاش الطلب.

جاء ذلك بعد أن أثارت بيانات التضخم والاقتصاد الأميركية الآمال في أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد تكون لديه ارتفاعات أقل في أسعار الفائدة، مع انخفاض سعر الدولار.

وتلقّت أسعار النفط دعمًا من بيانات التجارة الصينية التي أظهرت أن واردات النفط الشهرية سجّلت ثاني أعلى مستوى على الإطلاق في يونيو/حزيران.

ورفعت منظمة أوبك توقعاتها لنمو الطلب على النفط في العام الجاري (2023) بنحو 90 ألف برميل يوميًا، ليكون المتوقع أن يبلغ النمو 2.44 مليون برميل يوميًا، كما توقعت نمو الطلب بنحو 2.25 مليونًا في 2024.

في المقابل، عززت وكالة الطاقة الدولية تقديراتها لنمو الطلب على النفط في 2024 بمقدار 300 ألف برميل يوميًا، إلى 1.1 مليون برميل يوميًا، لكنها خفضت توقعات العام الجاري للمرة الأولى هذا العام بنحو 220 ألف برميل يوميًا.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم سبتمبر/أيلول 2023- بنحو 1.56% إلى 81.36 دولارًا للبرميل.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم أغسطس/آب 2023- بنسبة 1.50% إلى 76.89 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 12 يوليو/تموز 2023، على ارتفاع بأكثر من 1%؛ إذ تجاوز سعر برميل خام برنت مستوى الـ80 دولارًا لأول مرة منذ شهر أبريل/نيسان (2023)، مع انخفاض الدولار الأميركي بعد بيانات أميركية أظهرت تباطؤ التضخم.

التضخم في أميركا

أظهرت بيانات أميركية، أمس الأربعاء، ارتفاع أسعار المستهلكين بشكل متواضع في يونيو/حزيران، مسجلةً أصغر زيادة سنوية منذ أكثر من عامين.

وتتوقّع الأسواق ارتفاعًا إضافيًا في أسعار الفائدة، لكن يأمل تجار النفط في أن تكون ارتفاعات محدودة؛ إذ إن المعدلات المرتفعة يمكن أن تبطئ النمو الاقتصادي وتقلل الطلب على النفط.

حقل يوهان سفيردروب النفطي في بحر الشمال
حقل يوهان سفيردروب النفطي في بحر الشمال - الصورة من رويترز

قال محلل السوق الإستراتيجي في آي جي، ييب جون رونغ: "تشير القراءة الأقل من المتوقع للتضخم في الولايات المتحدة إلى أن دورة التضييق من الاحتياطي الفيدرالي حتى الآن لها تأثيرها المرغوب في تخفيف ضغوط التسعير".

وأضاف ييب: "يبدو أن بعض مكاسب اللحاق بالركب تؤدي دورها، مع ضعف الدولار الأميركي وبعض المتابعة في آمال التحفيز الصينية مؤخرًا التي تصدت للعوامل المحفزة للمشاعر الهابطة".

واردات الصين من النفط

في غضون ذلك، بلغ إجمالي واردات الصين من النفط الخام، في يونيو/حزيران، 52.06 مليون طن متري ، أو 12.67 مليون برميل يوميًا، مرتفعة بنسبة 45.3% على أساس سنوي، مسجلةً ثاني أعلى رقم شهري لها على الإطلاق، حسبما أظهرت بيانات جمركية صدرت اليوم الخميس.

وأظهرت بيانات جمركية أن واردات النفط الخام في المدة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران ارتفعت بنسبة 11.7% لتصل إلى 282.1 مليون طن متري (ما يزيد على ملياري برميل)، بينما ارتفعت صادرات المنتجات النفطية المكررة خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 44.7% لتصل إلى 31.31 مليون طن متري.

مع ذلك، قال المتحدث باسم الإدارة العامة للجمارك لف داليانغ، اليوم الخميس، إن تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي وتباطؤ التجارة والاستثمار العالميين والمخاطر الجيوسياسية لا تزال تؤثر في التجارة الصينية.

مخزونات النفط الأميركية

عامل آخر حد من مكاسب أسعار النفط كان تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية عن زيادة مخزونات النفط الأميركية أكبر بكثير من المتوقع بما يقرب من 6 ملايين برميل الأسبوع الماضي.

وقال المحلل في برايس فيوتشرز غروب، فيل فلين، إن مخزونات البنزين ظلت إلى حد كبير دون تغيير عند 219.5 مليون برميل، خلال عطلة الأسبوع في 4 يوليو/تموز، وهو وضع "لم يُسمع به من قبل".

توقع محللون استطلعت وكالة رويترز آراءهم انخفاضًا كبيرًا في مخزونات البنزين؛ حيث نزل السائقون على الطرق لقضاء العطلات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق