رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار منوعةطاقة متجددةمنوعات

أول قطار فائق السرعة يعمل بالطاقة المتجددة يتجاوز العقبات

في طريقه للانطلاق قبل 2030

بعد سنوات من التأخير، يسير أول قطار فائق السرعة يعمل بالطاقة المتجددة على خُطى تجاوز العقبات، تمهيدًا لدخوله حيز التشغيل قبل نهاية العقد الحالي.

ومن المقرر تشغيل القطار فائق السرعة في كاليفورنيا، الذي طال انتظاره، بالطاقة الشمسية، وفقًا لهيئة السكك الحديدية عالية السرعة في كاليفورنيا.

وواجه مشروع أول قطار فائق السرعة يعمل بالطاقة المتجددة العديد من التحديات، إذ جرى الإعلان في 2008، وكان من المقرر إطلاق أولى رحلاته في 2020.

تفاصيل مشروع القطار السريع

أطلق إيلون ماسك على القطار عالي السرعة الذي يربط بين 1287.5 كيلومترًا من ولاية كاليفورنيا اسم "القطار السريع الذي يُعد واحدًا من أغلى القطارات".

وكان من المقرر أن يكون المشروع بداية نظام نقل ثوري جديد يربط الساحل الغربي للولايات المتحدة بفانكوفر في كندا، كما سيذهب شرقًا إلى لاس فيغاس قبل أن يشق طريقه في النهاية عبر القارة بأكملها.

جانب من أعمل تنفيذ مشروع أول قطار فائق السرعة يعمل بالطاقة المتجددة في أميركا
جانب من أعمال تنفيذ مشروع أول قطار فائق السرعة يعمل بالطاقة المتجددة في أميركا

عندما تمت الموافقة على مشروع أول قطار فائق السرعة يعمل بالطاقة المتجددة في عام 2008، كان السعر التقديري للمشروع 33 مليار دولار أميركي (30 مليار يورو)، وكان تاريخ افتتاحه المحدد عام 2020.

وفي عام 2023، لم يكن النظام قريبًا من الانتهاء بعد أن جمع 19.8 مليار دولار (18 مليار يورو) لتنفيذ المشروع حتى الآن، بإجمالي فاتورة تُقدر بـ128 مليار دولار (116 مليار يورو).

ومع ذلك، في الشهر الماضي، بعد 15 عامًا من الموافقة المبدئية، أعلنت هيئة السكك الحديدية عالية السرعة في كاليفورنيا، أن النظام الجديد سيكون جاهزًا للعمل بالطاقة الشمسية بالكامل، معتمدًا على الوعد الأولي ليكون بديلًا صديقًا للبيئة للطرق السريعة والرحلات الجوية.

تأمين مصادر الكهرباء للمشروع

يحتاج أول قطار فائق السرعة يعمل بالطاقة المتجددة إلى نحو 44 ميغاواط من الكهرباء، إذ يمكن توفيرها من الناحية النظرية من خلال محطة طاقة شمسية على مساحة 552 فدانًا.

وتهدف البطاريات الموجودة على متن القطار إلى تخزين 62 ميغاواط/ساعة من الكهرباء، وسيستهلك الكثير من الطاقة لدفع القطار، الذي تصل سرعته القصوى إلى 354 كيلومترًا/ساعة.

وقالت مديرة التخطيط والاستدامة في هيئة السكك الحديدية عالية السرعة في كاليفورنيا مارغريت سيدروث: "نجري حاليًا محادثات مع العديد من موردي الطاقة، في محاولة لتأمين نظام على نطاق المرافق بقيمة 200 مليون دولار (181 مليون يورو) سيمتلكونه ويعملون به"، حسبما ذكرت مجلة فوربس الأميركية.

جانب من أعمل تنفيذ مشروع أول قطار فائق السرعة يعمل بالطاقة المتجددة في أميركا
جانب من أعمال تنفيذ مشروع أول قطار فائق السرعة يعمل بالطاقة المتجددة في أميركا

مراحل تنفيذ المشروع

من خلال 10 مراحل من التنفيذ، سيتمكّن أول قطار فائق السرعة يعمل بالطاقة المتجددة من توصيل الركاب من سان دييغو وصولًا إلى ساكرامنتو، وسيسافر عبر لوس أنجلوس، ووسط الوادي، وفريسنو، وسان خوسيه.

ويوجد -حاليًا- نحو 191.5 كيلومترًا من مسار القطار السريع قيد الإنشاء، وستمتد المرحلة الأولى على مسافة 836.8 كيلومترًا بين ميرسيد في سان فرانسيسكو وآناهايم في لوس أنجلوس، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأكدت مديرة التخطيط والاستدامة في الهيئة مارغريت سيدروث، أن العمل على مصدر للطاقة المتجددة يمكن أن يبدأ بحلول عام 2026، لضمان جاهزيته لتشغيل القطارات بحلول 2030، وهو تاريخ الافتتاح المستهدف للقطاع الأولي لمشروع أول قطار فائق السرعة يعمل بالطاقة المتجددة.

تحديات المشروع

شهدت السنوات الأخيرة ظهور مشكلات تمويل كبيرة لمشروع أول قطار فائق السرعة يعمل بالطاقة المتجددة، وبالتالي الكثير من الانتقادات.

وشكّك العديد من النقاد في خطة الطريق، وعلى وجه التحديد عبور القطار عبر الوادي المركزي في كاليفورنيا، وهو ما رد عليه الرئيس التنفيذي لهيئة السكك الحديدية عالية السرعة في كاليفورنيا بريان كيلي، مؤكدًا أن ربط هذه المنطقة كان عنصرًا رئيسًا في الموافقة على المشروع.

أول قطار فائق السرعة يعمل بالطاقة المتجددة
قطار فائق السرعة - أرشيفية

ويعاني الوادي الأوسط تاريخيًا نقص التمويل، على الرغم من احتوائه على ما يقرب من 4 ملايين نسمة، بالإضافة إلى ربط 6 من أكبر 10 مدن في كاليفورنيا، كان تطوير النمو الاقتصادي في المنطقة أساسيًا للمشروع.

وعندما يتعلق الأمر بقضايا التمويل، يعترف براين: "كنا نعلم أن لدينا فجوة في التمويل منذ بدء المشروع، ما أعرفه هو كلما بنيناه مبكرًا فسيكون أرخص".

وكانت التأخيرات والتكاليف المرتفعة ناتجة جزئيًا عن التخليص البيئي اللازم لبناء المسار، الذي يمر عبر أميال من الأراضي الخاصة، وتكلّف التفاوض بشأن المدفوعات مع مالكي الأراضي والسلطات المحلية، فضلًا عن ضمان تلبية المشروع للمعايير البيئية، نحو 1.3 مليار دولار (1.2 مليار يورو) وحده.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق