أخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

خطة لمضاعفة احتياطيات الغاز المغربي.. وهذه تطورات حقل تندرارة

دينا قدري

تعتزم شركة ساوند إنرجي البريطانية مضاعفة حجم احتياطيات الغاز المغربي، من خلال إبرام اتفاقيتين رئيستين لتمويل تطوير حقل تندرارة للغاز.

وأشاد الرئيس التنفيذي للشركة غراهام ليون بالتوصل إلى مشروع تمويل الدين من قبل "التجاري وفا بنك"، أكبر مصرف في المغرب، بالإضافة إلى تمويل الأسهم من شركة كالفالي بتروليوم الكندية، للمشاركة في تطوير حقل الغاز.

وفي تصريحات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، قال ليون: "الآن، أصبح لدينا مشروع".

تهدف ساوند إنرجي إلى بدء إنتاج الغاز المغربي من حقل تندرارة بحلول نهاية العام الجاري (2023)، ولديها التزام لمدّة 10 سنوات من أول إنتاج للغاز، لبيع كمية تعاقدية تُقدَّر بـ100 مليون متر مكعب سنويًا.

صفقات ناجحة

صرّح الرئيس التنفيذي لشركة ساوند إنرجي غراهام ليون بأن تمويل الدين هو الأول الذي يقدّمه التجاري وفا بنك لتطوير حقل تندرارة.

وأوضح أن شروط القرض تتمثل في الموافقات الحكومية والوزارية، وتخليص مصلحة الضرائب لهيكل القرض، كما تحتاج الشركة إلى تنفيذ العقود الهندسية، وتعديل اتفاقيات بيع الغاز.

وعن اختيار "كالفالي بتروليوم" الكندية، أشار ليون إلى أنها تابعة لشركة أوكتافيا إنرجي، التي تمتلك عمليات في اليمن، كما أنها جزء من مجموعة كبيرة في الشرق الأوسط، ولديها تمويل جيد للغاية، بحسب ما نقلت عنه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال ليون: "حصلنا على شريك رائع لديه طموحات في تنمية مشروعات الطاقة، وخاصةً في المغرب.. هم يقومون بتمويلنا، كما يتوسعون في عمليات التنقيب".

ومن شأن خطط الشركة البريطانية تعزيز احتياطيات الغاز المغربي خاصة في ظل اهتمامها بزيادة الاستثمارات مؤخرًا، والتركيز على نشاطها في المملكة.

اتفاقية تمويل الديون

أعلنت ساوند إنرجي، في 28 يونيو/حزيران 2023، التوصل إلى اتفاقية لتمويل ديون المرحلة الثانية من تطوير امتياز إنتاج حقل تندرارة، مع التجاري وفا بنك.

بموجب الاتفاقية، تلقّت الشركة البريطانية عرضًا مشروطًا من التجاري وفا بنك للحصول على تمويل أقصى قدره 2.365 مليار درهم (237 مليون دولار أميركي) لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع إنتاج الغاز المغربي من تندرارة.

ومن المقرر أن يخصص التمويل لإنجاز أعمال الحفر وتشغيل الآبار وبناء خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي المنتج إلى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وفق ما جاء في بيان صحفي، طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتصل حزمة التمويل إلى 12 عامًا مع مدة سماح لعامَين من السحب الأول، بالإضافة إلى تدابير الأمان المعتادة.

ويستلزم الوفاء بالتمويل شروطًا معينة ينبغي تنفيذها قبل سبتمبر/أيلول 2023، وفقًا لما جاء في بيان صحفي أصدرته الشركة، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

إذ تتوقف الموافقة على القرض على استيفاء العديد من الشروط، مثل الحصول على موافقة السلطات الحكومية والوزارية المغربية، وتخليص مصلحة الضرائب لهيكل القرض، وتعديل اتفاقية بيع الغاز، وإبرام اتفاقيات ربط خطوط الأنابيب.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ساوند إنرجي، غراهام ليون، إن هذا التمويل هو الأكبر من نوعه المخصص لتطوير حقل الغاز المغربي.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أبرز المعلومات عن حقل تندرارة للغاز المغربي:

حقل غاز تندرارة المغربي

صفقة كالفالي واحتياطيات الغاز المغربي

في 13 يونيو/حزيران 2023، كشفت ساوند إنرجي اعتزامها بيع 40% من حصتها العاملة في امتياز حقل تندرارة، إلى شركة كالفالي بتروليوم الكندية، لدعم خطط التنقيب عن الغاز المغربي وإنتاجه، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتمتلك ساوند إنرجي -بموجب اتفاقها المبدئي مع السلطات المغربية- 75% من الأسهم في امتياز حقل تندرارة وترخيص استكشاف تندرارة الكبير، في حين يمتلك المكتب الوطني المغربي للهيدروكربورات والمعادن حصة 25%.

وحال إتمام اتفاقها مع كالفالي، ستحتفظ الشركة البريطانية بحصة 35% من حصة التنقيب عن الغاز، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتشمل المرحلة الأولى من تطوير حقل تندرارة بناء مشروع الغاز المسال صغير الحجم، في حين تتعلق المرحلة الثانية ببناء منشآت معالجة وخط أنابيب.

وأوضحت ساوند إنرجي -في وقتٍ سابق- أنها أكملت بناء ممر خط أنابيب تصدير غاز تندرارة بطول 120 كيلومترًا، مع الموافقة على الربط بخطّ أنابيب خط الغاز المغاربي الأوروبي الحالي.

تفاصيل تمويل حقل تندرارة

ينص الاتفاق على أن توفر "كالفالي" إلى ساوند إنرجي الأموال المطلوبة لإنتاج أول غاز في إطار خطة تطوير المرحلة الثانية من حقل تندرارة، مع تمويل تكاليف حفر بئر "تي إي-4 هورست".

إذ ستبدأ "كالفالي" ضخ مبلغ 48 مليون دولار أميركي من تكاليف التطوير الممولة بأسهم رأس المال في المرحلة الثانية، وفقًا لقرار الاستثمار النهائي، بالإضافة تمويل بنسبة 100% من تكاليف بئر "تي إي-4 هورست" من قبل "كالفالي"، بحدّ أقصى 7 ملايين دولار.

كما ستموّل الشركة الكندية حصة 40% من تكاليف المرحلة الأولى، بما في ذلك إعادة صافي التكاليف إلى "كالفالي" بنحو 8 ملايين دولار أميركي (حتى يوليو/تموز 2023).

وستُقدِّم التكاليف الإضافية للمرحلتين الأولى والثانية، إذا لزم الأمر، بناءً على اختيار ساوند إنرجي، التي يُمكن سدادها من الإيرادات المستقبلية.

كما اتفقت الشركتان على تمويل يصل إلى 4 ملايين جنيه إسترليني (5 ملايين دولار)، من خلال إصدار سندات قروض قابلة للتحويل، لتزويد الشركة بالسيولة لحين تسلُّم المبالغ المقررة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق