أخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

إنتاج الغاز المغربي قد يرتفع 300% قريبًا بفضل الاكتشافات الجديدة

من المتوقع أن تدعم اكتشافات الغاز المغربي الجديدة إنتاج المملكة من الغاز الطبيعي خلال المدة المقبلة، وسط نشاط كبير لعدد من الشركات المتخصصة في عدة مواقع، تمهيدًا لوضع الآبار على خطوط الإنتاج من أجل تأمين الطلب المحلي المتزايد وتصدير الفائض إلى أوروبا.

وفي هذا الإطار، كشفت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية ليلى بنعلي، عن أن بلادها تستهدف رفع إنتاج الغاز الطبيعي بنحو 300% إلى 400 مليون متر مكعب سنويًا في الأعوام القليلة المقبلة، من 100 مليون متر مكعب حاليًا، بما يوفر 40% من الاستهلاك المحلي.

ونشطت خلال المدة الماضية عدد من الشركات البريطانية في عمليات استكشاف الغاز المغربي، وسط خطط طموحة لزيادة الإنتاج، لتأمين الاحتياجات المحلية والتصدير عبر خط أنابيب المغرب العربي وأوروبا الذي كان ينقل الغاز الجزائري إلى القارة العجوز، وتوقف منذ نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2021، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

اكتشافات الغاز المغربي

قالت بنعلي إن هناك اكتشافات جديدة تخضع للتطوير في منطقتي "تندرارة" و"العرائش" بقُدرة إنتاجية تناهز 300 مليون متر مكعب على الأقل، وستغطي تلك الاكتشافات احتياجات إنتاج الطاقة الكهربائية لمدة تصل إلى 20 عامًا، حسبما ذكرت في تصريحات لتلفزيون الشرق.

وتهدف شركة ساوند إنرجي البريطانية إلى بدء إنتاج الغاز المغربي من حقل تندرارة بحلول نهاية العام الجاري (2023).

وتمتلك الشركة التزامًا لمدة 10 سنوات من أول إنتاج للغاز، لبيع كمية تعاقدية سنوية تبلغ 100 مليون متر مكعب سنويًا، مع اتفاقية الاستلام أو الدفع بمبلغ 6- 8.346 دولارًا أميركيًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وتشير التوقعات إلى وصول الإنتاج من الحقل ذروته عام 2026، بما يُقدَّر بـ151 برميلًا يوميًا من النفط الخام والمكثفات، بالإضافة إلى 50 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز الطبيعي، مع استمرار إنتاج الحقل حتى عام 2067.

وفي منطقة العرائش، يجري تطوير حقل غاز أنشوا على يد شركة شاريوت البريطانية التي توصلت خلال العام الماضي إلى كميات كبيرة من الغاز قابلة للاستخراج.

وتوضح بيانات شاريوت، أن إجمالي كميات الغاز القابلة للاستخراج في حقل أنشوا يصل إلى 1.4 تريليون قدم مكعبة.

الإنفوغرافيك التالي من إعداد منصة الطاقة يستعرض عددًا من اكتشافات الغاز المغربي التي أُعلنت خلال 2022:

اكتشافات الغاز في المغرب

الطلب على الغاز

يلبي إنتاج الغاز المغربي الذي يبلغ حاليًا 110 ملايين متر مكعب سنويًا فقط نحو 11% فقط من إجمالي الاحتياجات المحلية التي تُقدر بمليار متر مكعب سنويًا.

وكان المغرب يحصل على حصة الغاز الجزائري عبر خط الأنبوب المغرب العربي وأوروبا، التي توقفت في نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2021 بعد نهاية العقد وفي ظل الخلافات الدبلوماسية بين البلدين.

ولجأ المغرب بعد توقف ضخ الغاز الجزائري لاستغلال الجزء الواقع في أراضيها من خط الأنابيب بصورة عكسية، للحصول على الغاز المسال من السوق الأوروبية عبر إسبانيا.

وتقول وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية، إن جزءًا من احتياجات بلادها تحصل عليه من خلال التعاون مع الدول الشريكة، وهي إسبانيا والبرتغال وفرنسا.

إستراتيجية الانتقال الطاقي

يخطط المغرب لتحديث بنيته التحتية من خطوط الأنابيب والمواني لتأمين الإمدادات من الخارج، إذ وقّعت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة الإثنين 12 يونيو/حزيران (2023) ومؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي، اتفاقية لمراجعة خريطة طريق الغاز الطبيعي، وتنظيم شراكة بين القطاعين العام والخاص، لتطوير بنية تحتية مستدامة للغاز في البلاد.

وقالت بنعلي، إن الاتفاقية تندرج ضمن خطة المغرب للانتقال الطاقي، الذي يهدف للوصول إلى 52% من قدرة البلاد الإنتاجية للكهرباء من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

ويُعول المغرب على رفع الإنتاج وتطوير البنية التحتية اللازمة لتأمين إمدادات الغاز من الخارج لمواجهة تذبذب إنتاج الطاقة من مصادر متجددة، لضمان نظام كهربائي محلي أكثر استقرارًا.

ونوهت وزيرة الطاقة المغربية بأن الغاز الطبيعي أساسي لإزالة الكربون من الصناعة، واستبدال الوقود والمحروقات الأخرى التي ما تزال تُستعمل في توليد الكهرباء وفي الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة.

وستدعم مؤسسة التمويل الدولية المغرب من خلال دراسات الجدوى وتدبير مسلسل طلب العروض طبقًا للقوانين المحلية، بهدف اختيار شريك أو عدة شركاء من القطاع الخاص لتطوير البنية التحتية وتمويلها وتشغيلها في المواني، التي ستُستعمل في اقتصاد الهيدروجين الأخضر مستقبلًا.

جانب من توقيع اتفاقية الشراكة بين وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ومؤسسة التمويل الدولية
جانب من توقيع اتفاقية الشراكة بين وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ومؤسسة التمويل الدولية

دور الغاز في اقتصاد المغرب

يؤدي الغاز الطبيعي دورًا محوريًا في إستراتيجية الانتقال الطاقي وإزالة الكربون في المغرب، إذ يحتوي على كمية أقل من الكربون إلى جانب تعدد استعمالاته.

كما يتميز الغاز بقدرته على توفير المرونة اللازمة لمواجهة تذبذب إنتاج الطاقة من مصادر متجددة، ويضمن نظامًا كهربائيًا وطنيًا أكثر استقرارًا وكفاءة للبلاد، وفق بيان لوزارة الانتقال الطاقي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة

وتمكن المغرب خلال 2022 من تحسين تدبير البنيات التحتية، بتفعيل التدفق العكسي عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي، ووصول البلاد، ولأول مرة في التاريخ، إلى السوق الدولية للغاز المسال.

وتتمثل المرحلة الثانية من الإستراتيجية في تعزيز البنية التحتية المحلية للغاز، بهدف ضمان تأمين إمداداته، وربط مصادر الدخول بمناطق الاستهلاك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

  1. Hakim Hakim نعم صحيح دولتك اكبر منتج وصدر للمحروقات في افريقيا لكن الغريب هذا لايظهر و لايؤثر على نمط العيش لديكم دولة غازية بترولية و شعبها يتسابق في ركب (البوطيات) للهروب للضفة الاخرى دولة غنية وشعبها في شوارع فرنسا و اسبانيا و البرتغال ،دولة غازية و شعب يقف في الطوابير لظفر بشكارة سميد او حليب ، شعب مقهور في عيشه لاتقارن نفسك بدول الجوار فالجزائر كانت ستكون بلد استقبال الهجرة من اليد العاملة كقطر و البحرين ،دول الخليج عامة الستم من ملئ هذه الدول اليوم تزاحمون تونس والمغرب و دول اخرى wake up and stop dreaming you're not power country فانثم القوة المضروبة من الامام و الخلف

  2. الأخ سعيد صاحب التعليق اعلان يبدو انك تعيش خارج الزمان و المكان
    ان كنت تريد التكلم في موضوع عليك البحث و الاخرى و الاكلات على المصادر الدولية الموثوقة ثم تتكلم على دولة نصف انتاج غازها يسهلك داخليا و امانها الغذاىي راىد في الدولة و شعبها منذ و لا دته خدماته مجانا و لا تموت نسائه تدافعا و لا يهجم على الاسواق و لا يتصدق الصهاينة بقفة رمضان بطوابير الذل

  3. لم يعد يفرحنا اي اكتشاف لان المواطن المغربي لم يستفد من اقتسام الثروة السابقة والتي تتجلى في عدة معادن على رأسها الفوسفاط والذهب والفضة وغيرها كالحيوامات البحرية، فلا صحة ولاوتعليم بالمجان ولا شغل ولا سكن محترم ولا اجرة تسد رمقوالعيش، اذا لماذا نمني النفس باكتشاف ثروات جديدة انها في الغالب تكون لصالح المستثمر الاجنبي

  4. لمن يقول ان الجزائر لاتستفيد من خيراتها فهو غبي واحمق وببغاء يعيد مايملى عليه فاذا كان المغرب فرحان ب400مليون 75% منها للشركة الاجنبية وهي كانت تاخذ من الجزائر مليار متر مكعب ويكذب على نفسه ليس ميت بالبرد فاعلم ايها الغبي بان الشعب الجزائري يستهلك 45مليار متر مكعب سنويا يعني 100مرة اكثر من الفرد المغربي واليعلم من لايعلم بان كل المدن والقرى الجزائرية مزودة بالغاز الطبيعي وهو يستعمل الغاز لتدفئة كل المنزل/24/24ساعة بواسطة التدفئة المركزية او المدافي والتعلم بان فاتورة الغاز والكهرباء مجتمعتين مدعمة من الدولة وتتراوح بين 200و300درهم لثلاثة اشهر كاملة والتعلم بان الجزائر الاولى افريقيا في التغطية الكهربائية بنسبة99% وكل سكن جديد يتم ربطه مباشرة والتعلم بان التغطية بالغاز تجاوزت 80في المئة حتى في الارياف وقبل سنة 25سينتهي زمن البوطة وحتى المساكن المتباعدة ستزود بصهاريج تكفي لاكثر من سنة ليتم تعميرها وان سعر المازوت درهم ونصف لم يتغير منذ سنواتولن يتغير فشكرا لابنائنا الكابرنات بينماعندكم 15درهم فاكثر وان كنت لاتعلم فنحن نعلم عنكم اكثر مما تعلمون ونعلم بان نساؤكم يبتن في الطوابير من اجل كيس دقيق 100درهم ودرهم للعامل و4للناقل بينما في الجزائر 50درهم ونعلم بوفات 16 امراة في السويرةاما عن الحليب فانت تكذب على نفسك والتعلم بان الليتر بدرهم وربع المدعم اما الاخر فاشكال وانواع وان استهلاك الحليب عندالفردفي الجزائر اربعة اضعاف مايستهلك في المغرب الدليل انكم كنتم تهربون اللحضة والزيت والحبوب الاخرى اسال سكان وجدة يجيبونك واعلم ان المخزن هو من ينهب ثرواتكم فعندماتصل ماطيشة المنتجةعندكم الى اكثر من 10 درهم وتباع في اروبا باقل فاعلم بانك مستغل بينما الماطيشة عندنا بين درهم ونصف ودرهمين وكذالك البصل والبطاطا وعليك ان تتابع مواقع اليوتيوب لنشر الاسعار على المباشر في الجزائر كما نتابع نحن موقعكم مرجان وغيره فلا تكذب لتصدق كذذبك

  5. إن يعلم الله في نفوسكم خيرا يوتكم خيرا .المغرب بلد الخير ولن يخيببه الله لأنه يسعى دائما إلى الخير وحسن الجوار ولا يريد تقسيم جيرانه كما تفعل الجزائر بحقدها الدفين تمول الجبهة الوهمية بعائدات الغاز غاية في تقسيم جابها المغرب والحلم بإنتزاعه من صحرائه وقطعت عن الغاز ظنا منها أن سيموت بالبرد ولكم هيهات هيهات ويمكرون والله خير الماكرين .أنظرو إلى دول الخليج كيف صارت بتصديرها للغاز أصبحت في مصاف دول عظمى من بنية تحتية وعمارات شاهقة ومستشفيات و ووو...الجزائررغم تصديرها للغاز هي كما هي كانها دولة إفريقية نامية .الحقد لا يجلب إلى السخط

  6. إن يعلم الله في نفوسكم خيرا يوتكم خيرا .المغرب بلد الخير ولن يصيبه الله لأنه يسعى دائما إلى الخير وحسن الجوار ولا يريد تقسيم جيرانه كما تفعل الجزائر بفقدها الدفين تمول الجبهة الوهمية بعيادات الغاز وتترك شعبها يتحصر .أنظرو إلى دول الخليج كيف صارت بتصديرها للغاز أصبحتفي مصاف دول عظمى من بنية تحتية وعمران شاهقة ومستشفيات و ووو....الحقد لا يطلب إلى السخط

  7. الأخ أكرم صاحب التعليق الأول أعرف دولة من أكبر مصدري الغاز في إفريقيا ولكنها لا تستفيد منه.. المستفيد منه هي فرنسا والشعب الفرنسي والإيطالي والإسباني بينما شعبها لا يجد مايأكله حتى المواد الغدائية الأساسية يأخد الطوابير من أجل الحصول عليها ك الحليب مثلا ...

  8. أن شاء الله بربي ههههه 😂😂😂 حجم الإنتاج والاستهلاك مثير للتساؤلات ....كيف للإقتصاد أن يستهلك 1 مليار متر مكعب ويسعى في السنوات المقبلة لإنتاج 400 مليون متر مكعب ... أصلا حجم الاستهلاك ضئيل جدا جدا ههههه 😁😁 ويسعى للتصدير أيضا ولكن ما اعجبني هو تكرار نفس المقال بنفس المعلومات كل ....يبدو أنه تقرير مربح للغاية ههههه 😂😂😂

  9. الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا.. اللهم زد وبارك وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق