أخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

شاريوت البريطانية تبرم اتفاقية جديدة لتطوير حقل غاز أنشوا المغربي

دينا قدري

أعلنت شركة شاريوت البريطانية إبرام اتفاقية جديدة لتطوير حقل غاز أنشوا المغربي، الذي تعتزم بدء الإنتاج فيه بحلول عام 2024.

ودخلت شاريوت في اتفاقية شراكة مع شركة "فيفو إنرجي" البريطانية، بهدف إنشاء مشروع مشترك سيُشرف على توزيع الغاز الطبيعي للعملاء الصناعيين في المغرب.

وتهدف الشراكة إلى وضع اتفاقية بيع غاز طويلة الأجل لجزء من إنتاج الغاز المستقبلي من مشروع تطوير حقل أنشوا، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته "شاريوت"، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتسعى الشركتان إلى تنفيذ مشروع توصيل الغاز للصناعة في المغرب، من خلال تسويق الغاز الطبيعي للعملاء الصناعيين، كما ستعملان على إنشاء كيان ذي غرض خاص مملوك بصفة مشتركة لشراء الغاز الطبيعي ونقله وتوزيعه على العملاء النهائيين.

يُذكر أن "فيفو إنرجي" تتمتع بحضور طويل الأمد في قطاع المنتجات النفطية بالمغرب، إذ تدير شبكة تضم أكثر من 400 محطة خدمة، وتزوّد العملاء التجاريين والصناعيين عبر عدد من القطاعات في المملكة.

تلبية الطلب على الغاز في المغرب

علّق الرئيس التنفيذي لشركة شاريوت، أدونيس بوروليس، على توقيع الشراكة: "يسعدنا أن نتشارك مع فيفو إنرجي، وهي شركة لها بصمة واسعة في المغرب والقارة الأفريقية، لتطوير وتقديم إمدادات طويلة الأجل من الغاز الطبيعي للقطاع الصناعي سريع النمو في البلاد".

وقال، إن الطلب الكبير على الغاز من القطاع الصناعي في المغرب، الذي ستوفره هذه الشراكة، يدعم بصورة أكبر الجدوى التجارية لمشروع أنشوا.

وتابع: "هذه الاتفاقية تؤكد الأولوية التي أعطتها شركة شاريوت لسوق الطاقة المغربية، وتوسع نطاق مفاوضاتنا التجارية الحالية الأخرى حول العروض المستقبلية لشراء الغاز من حقل غاز أنشوا، وتؤسس شراكة تعاونية مع أحد موزعي الطاقة الرائدين في القارة، إذ نواصل تطوير هذا الأصل الذي يتمتع بهامش مرتفع ومخاطر منخفضة".

كما أكد المدير الإداري لمكتب شركة شاريوت في المغرب، بيير رييار، أن "الشراكة مع فيفو إنرجي لتوصيل هذا الغاز إلى القطاع الصناعي تعزّز توسيع نطاق الإنتاج المستقبلي من أنشوا".

وأضاف: "يتمثّل جزء أساسي من إستراتيجيتنا بالمغرب في تعزيز الاكتفاء الذاتي من الطاقة، وأن نكون محفزًا للنمو، ويسعدنا جدًا أن نعمل معًا لتقديم هذا المورد المحلي المهم مباشرةً إلى القطاع الصناعي المتعطش للغاز في البلاد".

مزايا تطوير حقل غاز أنشوا

من جانبه، أعرب الرئيس التنفيذي لشركة فيفو إنرجي، ستان ميتلمان، عن سعادته للدخول في هذه الشراكة، قائلًا: "سنعمل من كثب مع شاريوت للاستفادة بصفة مشتركة من مكانتنا في المغرب، ما يتيح لنا الفرصة لتقديم مصدر طاقة أنظف وأكثر تنافسية لعملائنا الصناعيين".

وأضاف: "المزيد من التطوير للبنية التحتية الخاصة بعمليات النقل والتخزين والتكرير في البلاد سيسهل -أيضًا- التوزيع، وزيادة استعمال هذا المورد المحلي المهم على المدى الطويل، مع استمرار نمو أسواق الغاز بالقطاع الصناعي".

كما قال: "نحن على ثقة بأن تطوير حقل أنشوا، جنبًا إلى جنب مع النهوض بسوق الغاز المغربية، سيسرع من خريطة الطريق الصناعية في البلاد نحو أن يصبح اقتصادًا أقل كثافة كربونية، ويدعم إستراتيجية التصدير الخاصة به".

وأشار المدير الإداري لمكتب شركة فيفو إنرجي في المغرب بيامي أوفن، إلى أن هذه الشراكة أساسية لدعم انتقال الصناعات إلى مصدر طاقة منخفض الكربون.

وقال: "تطوير سوق توصيل الغاز إلى الصناعة سيمكّن عملاءنا الحاليين والمحتملين من الوصول إلى مصدر وفير وتنافسي التكلفة للغاز المحلي".

وتابع: "جنبًا إلى جنب مع شاريوت، شراكتنا تُبنى على خبرة قوية ومعرفة عميقة بالسوق المغربية وأحدث تقنيات الغاز.. وهذا يجعلنا في وضع جيد لتقديم أفضل حلول الطاقة المناسبة لمجموعة كبيرة من الصناعات في المغرب".

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تقييمات الاحتياطيات القابلة للاستخراج من حقل غاز أنشوا:

تقييمات جديدة لحقل غاز أنشوا المغربي

احتياطيات ضخمة في حقل غاز أنشوا

تمتلك شركة شاريوت البريطانية حصة 75% في حقل غاز أنشوا، الذي يقع ضمن منطقة ترخيص ليكسوس قبالة سواحل المغرب، في حين يستحوذ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن في المغرب على حصة الـ25% المتبقية.

وكانت الشركة البريطانية قد أعلنت -في منتصف عام 2022- زيادة إجمالي الموارد القابلة للاستخراج المتبقية في مشروع أنشوا إلى 1.39 تريليون قدم مكعّبة، بموجب سيناريو التقديرات الأفضل، مقارنةً بـ1.05 تريليون قدم مكعّبة في التقييمات السابقة.

وانتهت شاريوت من عمليات الحفر الاستكشافية في حقل غاز أنشوا، في 20 يناير/كانون الثاني 2023، مشيرة إلى أن بئر أنشوا 1 -التي بدأت عمليات حفرها في عام 2009- أصبحت متصلة بمنصة الحفر ستينا دون، مع إعدادها لعمليات الإنتاج المستقبلية.

كما أوضحت الشركة -في 31 مارس/آذار 2023- أن تحليل بيانات بئر أنشوا 2 أثبت احتواءها على غاز جاف عالي الجودة، مع وجود أكثر من 96% من الميثان في جميع مكامن الغاز المكتشفة، دون شوائب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق