سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار الهيدروجينغازهيدروجين

مسؤول أوروبي لـ"الطاقة": الغاز الجزائري والهيدروجين يتصدران أولوياتنا

الجزائر - عماد الدين شريف

قال سفير الاتحاد الأوروبي لدى الجزائر، توماس إيكرت، إن الغاز الجزائري والهيدروجين الأخضر، بالإضافة إلى مشروعات الطاقة الشمسية، تتصدر أولويات التعاون بين الجانبين.

وأوضح، خلال ندوة "برنامج الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والجزائر (طاقة نظيفة)، اليوم الثلاثاء 2 مايو/أيار (2023)، أن الدعم المقدّم بمجال الطاقة يركّز على المرافقة التقنية، وذلك من خلال تفعيل التعاون والتنسيق مع خبراء الاتحاد الأوروبي.

وأضاف السفير أن الغاز الجزائري، وعناصر الطاقة الأخرى، تأتي في إطار التعاون المشترك بين دول الاتحاد والدولة الواقعة في شمال أفريقيا، لافتًا إلى أن هذا الدعم يأتي ضمن إطار إقامة مشروعات توأمة في مجال الطاقة بين الطرفين، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

تمويل مشروعات الجزائر الطاقيّةالغاز الجزائري

ردًا على سؤال طرحته منصة الطاقة المتخصصة، بشأن إمكان تمويل المشروعات الطاقيّة، قال السفير، إن التعاون بين الجزائر وأوروبا ما زال مستمرًا، مؤكدًا انخراط أعضاء ودول الاتحاد في مشروعات طاقيّة هناك.

وأشار السفير توماس إيكرت إلى أن قرار دعم هذا النوع من البرامج في يد الشركات، لافتًا إلى التعاون بين الاتحاد الأوروبي والجزائر لتطوير قطاع الكهرباء، للاستفادة مما أسماه بـ"الإمكانات الكبيرة" لدى الدولة الأفريقية الساحلية.

وفي السياق نفسه، قال المسؤول الأوروبي، إن التعاون ما زال متواصلًا بين الطرفين في مجال الطاقة بمختلف أنواعها، ويتطور بشكل أكبر فيما يخص قطاع الغاز الجزائري ونقله عبر الأنابيب التي تصل بين ضفتي البحر المتوسط.

وعن الطاقات الجديدة والمتجددة، لفت سفير الاتحاد الأوروبي لدى الجزائر إلى أن التعاون مستمر في هذا الجانب، وخاصة في مجال الهيدروجين الأخضر، والطاقة الشمسية، التي قال، إنها تستدعي العمل عليها وتطويرها من الجانبين.

دمج الطاقات المتجددة بالشبكة

قال سفير الاتحاد الأوروبي توماس إيكرت، خلال الندوة، إن برنامج الطاقات المتجددة في الجزائر لإنتاج 15 ألف ميغاواط يفتح باب التعاون بين الجانبين، لتحقيق النتائج المرجوّة في هذا المجال.

ولفت إلى التعاون المتواصل مع مجموعة القطاعات الوزارية المعنية بإنجاز هذا المشروع وتجسيده ميدانيًا، فضلًا عن التنسيق والتباحث للحصول على الإحصاءات، والوقوف على النقاط التشريعية ونصوص دفاتر الأعباء ذات العلاقة بالاستثمار في القطاع.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، حجم صادرات الغاز الجزائري عبر خطوط الأنابيب إلى دول الاتحاد الأوروبي في أبريل/نيسان:

الغاز الجزائري

وتناول السفير توماس إيكرت إطلاق عدد من البرامج في إطار نقل الخبرات والتعاون مع مختصين بمجال التدريب، تهدف لتطوير الطاقات المتجددة وقطاع الكهرباء، موضحًا أن نتائج الدراسات التقنية والاقتصادية المنجزة أكدت أن شبكة نقل الكهرباء الحالية لا تستدعي أيّ إجراءات لتقويتها لإدماج الطاقات المتجددة بها.

ومن ثم، وفق سفير الاتحاد الأوروبي، فإن إدراج الكمية المقدّرة بنحو 15 ألف ميغاواط ممكنة دون الحاجة لضخّ إمكانات جديدة، مما يعدّ نتائج إيجابية للغاية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق