أخبار الغازرئيسيةغاز

خبير لـ"الطاقة": استئناف ضخ الغاز الجزائري عبر المغرب في هذه الحالة

أسماء السعداوي

يتقدّم الغاز الجزائري صفوف الإمدادات المتجهة إلى أوروبا، في ظل بحث حثيث داخل القارة العجوز عن بدائل للغاز الروسي المحظور في أعقاب الحرب على أوكرانيا.

وبشأن اتجاهات تصدير الغاز الجزائري وأزمة أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي، أدلى الخبير الاقتصادي والأستاذ بجامعة أم البواقي في الجزائر الدكتور مراد كواشي، بتصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة.

وتعليقًا على إغلاق أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي، قال الدكتور مراد كواشي إن الاتفاق بين المغرب والجزائر "قد بلغ نهايته"، لكن تجديد العقد لم يفلح بسبب عدم الاتفاق بين البلدين.

وربط الخبير الاقتصادي إمكان استئناف تشغيل أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي بمدى تحسن العلاقات السياسية بين الجزائر والمغرب، وفي مقدمتها ملف الصحراء الغربية، سواء بوساطة مصرية أو عربية.

أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي

أكد الدكتور مراد كواشي -في تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن الجزائر لم تُخِّل بالتزاماتها من حيث الكميات التي سلمتها من دون تعطيل، مشيرًا إلى أن توقف إمدادات أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي لم يؤثر في الجزائريين.

إلا أن المملكة المغربية التي استفادت سابقًا بقوة من الاتفاق، دخلت في أزمة طاقة حادة وتأثر مواطنوها سلبًا بعد توقف إمدادات الغاز الجزائري، بحسب الدكتور مراد كواشي.

كانت العلاقات بين الجارتين العربيتين قد شهدت توترًا حادًا في أواخر عام 2020، وعلى إثرها قررت الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب بالكامل في أغسطس/آب 2021.

ثم رفضت الجزائر تجديد اتفاق مدته 25 عامًا لضخ الغاز عبر أراضي المغرب إلى إسبانيا، مقابل الغاز الذي يغطّي جميع احتياجات المغرب تقريبًا.

الغاز الجزائري يتجه نحو أوروبا

طوّرت الجزائر علاقات قوية مع أوروبا عبر إيطاليا؛ إذ زادت صادرات الغاز إلى الدولة الواقعة بجنوب القارة بصورة ملحوظة، بحسب الخبير الاقتصادي مراد كواشي.

ولفت الخبير -في هذا الصدد- إلى اتفاق بين البلدين المطلين على البحر المتوسط، لجعل إيطاليا منصة لتوزيع الغاز الجزائري في المستقبل، بالإضافة إلى إبرام اتفاق آخر لإنشاء أنبوب مباشر بين مدينتي عنابة في الجزائر وصقلية بإيطاليا بطول 250 كيلومترًا، بالإضافة إلى إنشاء خط كهرباء بحري لتصدير الكهرباء إلى إيطاليا وأوروبا مباشرة.

يأتي ذلك بعد بلوغ أنبوب الغاز المار من الجزائر وتونس إلى إيطاليا مرحلة التشبع تقريبًا؛ بعدما نجح في نقل 30 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في 2022، بحسب ما أكده كواشي في تصريحاته إلى منصة الطاقة.

وأضاف أيضًا أن الجزائر أصبحت ثالث مورد للغاز إلى أوروبا بعد روسيا والنرويج؛ إذ تمد القارة بـ12% من احتياجاتها وهناك أيضًا مشروعات مستقبلية لزيادة صادرات الغاز إلى هناك خلال المدة المقبلة.

وارتفعت صادرات الغاز الجزائري إلى إيطاليا عبر خط أنابيب ترانسميد إلى 22 مليار متر مكعب خلال العام المنصرم 2022، بحسب بيانات إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights).

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- تدفقات الغاز الجزائري ضمن الصادرات إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب:

حجم تدفقات الغاز إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب في 23 يناير 2023

حلم تصدير الوقود

تسعى الحكومة الجزائرية نحو تخفيف عبء استيراد مشتقات النفط من على موازنة الدولة، وخفض واردات الوقود بل تحويله إلى مصدر للعملة الصعبة ودعم الاقتصاد.

وتعليقًا على إعلان الجزائر خطة لوقف استيراد الوقود بكل أنواعه هذا العام (2023)، قال الخبير مراد كواشي إن الهدف قابل للتحقيق بالنظر إلى تطوير مصافي تكرير كبيرة في الآونة الأخيرة، كما أن المؤشرات في عامي 2022 و2021 الماضيين تشير إلى إمكان الاستغناء عن استيراد الوقود نهائيًا.

إلا أن تلك الخطوة الطموحة لن ترقى إلى تصدير الوقود، بالنظر إلى الطلب المحلي المتزايد، لكن الاكتفاء الذاتي في حد ذاته يمثل نتيجة إيجابية وممتازة حاليًا، بحسب الدكتور مراد كواشي.

كانت الجزائر قد اضطرت، قبل 16 عامًا، لاستيراد الوقود، نتيجة لضعف قدرة مصافي التكرير على تغطية الطلب المتنامي محليًا.

الحرب الروسية الأوكرانية

"بالتأكيد استفادت الجزائر من ارتفاع أسعار النفط والغاز في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية؛ إذ ارتفعت صادراتها للخارج، كما رفعت أسعار الغاز الذي تصدره لشركائها في أوروبا"، حسبما قال الدكتور مراد كواشي في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة.

وأكد ارتفاع معدل النمو الوطني في الجزائر في أعقاب زيادة أسعار المحروقات عالميًا نتيجة للحرب الروسية، مشيرًا في السياق نفسه إلى القفزة في صادرات الغاز الجزائري، التي سجلت 60 مليار متر مكعب في 2022 الماضي.

كما تعتزم الجزائر الوصول بصادرات الغاز الجزائري إلى 100 مليار متر مكعب خلال العام الحالي (2023).

ودعا الخبير الحكومة إلى الاستفادة من ارتفاع عائدات المحروقات من أجل تنويع مصادر الاقتصاد وبناء قطاعات أخرى في مجالات الخدمات والزراعة والصناعة، والحد من الاعتماد على النفط والغاز لأن أسعارهما غير مستقرة.

وقال: "فقد تنهار أسعار المحروقات بعد أن تضع الحرب الروسية الأوكرانية أوزارها، وتنهار معها اقتصاد الدولة".

انضمام الجزائر لمنظمة بريكس

حول مساعي الجزائر للانضمام إلى منظمة بريكس الاقتصادية، قال الدكتور مراد كواشي إن كل المؤشرات إيجابية والأمور جميعها تسير نحو تحقيق هذا الهدف.

ترمز كلمة "بريكس" إلى الحروف اللاتينية الأولى من أسماء الدول الأعضاء الخمس صاحبة الاقتصادات الأسرع نموًا بالعالم؛ وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، وتأسست المنظمة في عام 2006.

وقال كواشي إن 3 دول موافقة على انضمام الجزائر للبريكس؛ فالصين أكبر مُصدر للجزائر حاليًا، كما أن روسيا حليف تقليدي، وجنوب أفريقيا حليف تقليدي للبلاد منذ ثورة التحرير.

وأكد -في تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة- مصلحة البريكس في انضمام الجزائر؛ إذ تمتلك الجزائر موقعًا جغرافيًا متميزًا كما تذخر أراضيها بالغاز والمعادن.

وأشار إلى أن منظمة البريكس تسيطر على 40% من مصادر الطاقة العالمية، ولو انضمت لها الجزائر وإيران والسعودية ستسيطر على مصادر الطاقة في العالم وخاصة في ظل الحرب الدائرة حاليًا في هذا السياق.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫26 تعليقات

  1. انبوب الغاز في الجزائر هو البوطة في المغرب التي هي أكثر أمانا من توصيل الغاز عن طريق المصارين التي لا تتم صيانتها كما ينبغي في بعض المناطق من ضواحي المدن الكبرى الجزائرية .
    الغاز الجزائري من شرق المغرب في المصران الممتد الى إسبانيا هو أمر طارئ ولم يستعمله المغرب الا مدة قصيرة غير كافية للادمان عليه خصوصا أن الحصة التي ترجع للمغرب من الغاز لا تكفي الا لبعض المدن في أقصى الشمال فقط .... فقطعه او استمراره لا يؤثر على توزيع الغاز في المغرب ، بل إن شركات الاستيراد المغربية ارتاحت من المنافسة بعد قطع الغاز الجزائري .
    غاز تندرارة معناه أنه يوجد في المنطقة المغربية التي اقتطعتها فرنسا وألصقتها في دولة مدينة الجزائر ..... ورغم ذلك فالمغرب تعامل مع الجزائر كما فعل ذلك منذ القديم - كمن يتعامل مع ولده الصغير - بإن تغاضى عن التاريخ وناقش وفاوض بالجغرافية التي تركها الفرنسيون لأقصى شمال المغرب ودولة مدينة الجزائر .
    وصلت الكهرباء الى اكثر من 80% من القرى المغربية والبقية هي نقط صغيرة ليس فيها سكن متلاصق مع بعضه لتتشكل د اوير او مداشر يسهل التوصيل اليها كذلك اىمنادق التي يعي أ٧لها في ترحال مستمر بين منتجعين او آكثر : وهكذا بالنسب للسكن النتفرق فقد تدخل المكتب الوطني للكهرباء لتزويد تلك المساكن بالألواح الشمسية أما الذين يرحلون باستمرار فقد تم تزويدهم بالباطري الذي يشرف على صيانته خلال الرحلات معلمو المدرسة المتنقلة ....

  2. إلى الأخ عباس من الجزائر بعد التحية:
    (عجبا لهؤلاء المغاربة يكذبون..) هذه الجملة الاستنكارية يجب أن تُطرح من باب أولى على الجزائريين الذين يُسخرون كل عملهم الدبلوماسي لتقسيم المغرب ثم تدعي بأن الجزائر ليست طرفا في النزاع وهي التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إسبانيا بمجرد إعلان هذه الأخيرة عن دعمها لمخطط الحكم الذاتي بالصحراء تحت سيادة المغرب.. ثم بعد ذلك تأتي لتتحدث عن الجزر المغربية المحتلة من طرف الإسبان وأنت تعلم بأن دولتك تسوق في جميع خرجاتها وهي تهاجم الوحدة الترابية للمغرب بأن آخر مستعمرة بإفريقيا هي "الصحراء الغربية" حتى إنكم لم تجدوا لها اسما غير هذا مع العلم بأن هذا الوصف الجغرافي أقصد الصحراء الغربية موجود بمصر وبالجزائر وبكل دول المنطقة.. وعند عودتنا لهذه الجزر التي تتحدث عنها لو أن المغرب حسم أمر صحرائه بشكل نهائي -وهو بمشيئة الله الرحمن الرحيم ماض في ذلك- لتفرغ لاسترجاع مدينة سبتة ومليلية والجزر المحتلة.
    عودا على بدء وباختصار شديد كل ما يريده المغرب من دولتكم هو الابتعاد عن طريقه وأن تهتم الجزائر الشقيقة بشؤونها وشؤون مواطنيها وتوفير الحد الأدنى من الحياة الكريمة لشعبها الذي يصطف منذ ساعات الصباح الباكر في طوابير طويلة لتوفير احتياجاته الضرورية.

  3. عجبا لهؤلاء المغاربة يكذبون على الناس أم على أنفسهم، لا أريد التحدث عن تفاصيل المقال و معاناة المواطن البسيط فنشرات الاخبار و المواقع هي التي تنقل ذالك و لكن من المستفيد من هذا السجال، قضية الصحراء الغربية بيد الأمم المتحدة و لو فهم المغاربة بأن الجزائر ليت طرف و لم يجعلوا منها عدوا لوقفت معهم في احتلال اسبانيا لجزرها فأتمنى ان يعودوا للتاريخ و يعرفوا من بدأ بالعداء و الاعتداء على الأخر حرب الرمال ما يسمى بالمسيرة..و استغلال خروج فرنخا و احتلال بعض الأجزاء من التراب الجزائري..فغيروا بوصلتكم نحو جزركم المحتلة او ساووا بينها و بين قضية الصحراء و سترون دور الجزائر معكم.

  4. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.....هدا الشخص الزايري....الكرغولي.....على من يكدب و نحن مقبلين على صيام رمضان.....الابرك... راجين من الله عزوجل ان يحفظ بلادنا الآمنة من كل حاسد ززايري كرغولي اكلي لحوم الحمير و البغال.... احفاد فرنسا والعثمانيين......اننا كمغاربة احرارا في بلادنا .....و هدا ما ينقصكم يا حضرة الدكتور اخر زمان ....كابراناتكم تعبدونها...و هنيئا لكم ...و لعنة الله عليكم جميعا.....

  5. لقد قال الخبير ،أن المغرب تأثر كثير بسبب انقطاع الأنبوب من الجزائر الذي يمر عبره الغاز إلى أوروبا، أي خبير هذا ،لم أرى في حياتي خبير مثل هذا ،يكفي أن تكتب كلمة الطوابير على اليوتيوب، ستري مئات الفيديوهات مع الأسف من الجزائر، استغرب عندما أرى أناس في الطوابير عن غاز البوطان في دولة تصدر المليارات من من الأمتار المكعب ، إلى دول أخرى، في حياتي لم أرى أي طابور عندنا في المغرب . ويأتي شخص يسمي نفسه خبير ، أعتقد أنه خبير متخلف يصدقه المجانين.

  6. كما العادة يخرج الجزائري ليدلي بتصريحات كاذبة عن الشعب المغربي أننا تأثرنا بانقطاع الغاز الجزائري والله كذب وكذب، الغاز الجزائري كان يستعمله المغرب فقط لتغدية محطتين لتوليد الكهرباء ونحن المغاربة نتمنى عدم عودته وفرحنا بانقطاعه الآن نستورد من اسبانيا ولا يكلفنا كثيرا هههه

  7. الى بعض المتدخلين
    كيف تزعمون أن المغرب يعيش ازمة طاقة من اين لكم بهذه الانباء الكاذبة

    ثانيا تظنون انفسكم ستنضمون الى البريكس
    هل انتم بلد صناعي؟ ماذا لديكم غير الثروات المجرورة رغم انفها من باطن الارض
    توهمون انفسكم بالقوة لاخفاء ضعفكم وتنسون قول الله تعالى
    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  8. بماذا تفتخر أيها المسكين!!؟ بغاز توصله سلطاتكم للمنازل لحصد أرواح الأبرياء كل يوم في رقم قياسي عالمي لعدد ضحايا الغاز الجزائري الرديء!!!. فمثلكم مثل الغراب الذي أراد أن يقلد مشية طائر آخر فلم يعرف وعندما أراد أن يعود لمشيته نسيها هذا حالك وحال أمثالك الذين يتبجحون بمنجزات واهية.
    ولتعلم أيها المسكين بأن العديد من الجزائريين حين يزورون المغرب يتفاجأون بالبنيات التحتية التي يتوفر عليها هذا البلد مقارنة بجارته التي تنام على بحار من الغاز والبترول ومواطنوها يصطفون في طوابير لاقتناء أبسط المواد الأساسية مما يجعلها تحوز بامتياز على لقب قارة الطوابير.
    وعندما يقول المغاربة بأنهم لم يتأثروا بقطع الأنبوب فهذه حقيقة لأن المكر السيء لا يحيق إلا بأهله فالحفرة التي حفرها النظام الجزائري للشعب المغربي أقول سقطت فيها الجزائر وشعبها المغلوب على أمره.. لأن المغرب دائما ما يحول المآزق لفرص وهذا ما حدث بالفعل حينما استفاد من الأنبوب الذي أنفقت عليه الدولة الجزائرية من قوت شعبها كما قال أحد المتدخلين لتصدير غازه من حقل تندرارة الحدودي.

  9. هل تعلم يامخزني ما المقصود بكلمة. تاثر اكيد اغلب المخازنة لايعلمون معناها فالغاكهرباء عندنا يغطي السكان في المدن والقرى والارياف. كليا بينما هناك قرى واغلب الارياف في المغرب دون كهرباء اما الغاز في الجزائر فموجود وكل المساكن في المدن والقرى مزودة بانابيب الغاز واتدفئة مظمونة 24\24 وحتى السكان في الارياف فقد وصلت التغطة الى كل التجمعات واكثر من 70في المائة وصلهم الغاز ولم يبقى الا السكنات المنعزلة بينما في المغرب لايوجد حتى في المدن وحتى الفنادق والمستشفيات التي مازالت تعتمد على البوطة. او الصهاريج وقد وصل سعرها الى حوالى 100درهم وهو سعر يغطي تكاليف الغاز والكهرباء في الجزائر لمدة اكثر من شهر وهذا مايقصد به تاثير وهو مالايعلمه العياشة

  10. جاب الله معندكم غير الغاز.ها نتم قطعتوه.لو كان ممكن تقطعو الهوا والما على المغاربة اللي وقفوا معكم في طرد المستعمر(جل رؤساءكم)كانوا يقطعون بالمغرب لفعلتم.نحن لا يسعنا الا ان نشكركم.اخبرك بخبر ايها الخبير لم يتأثر المغرب قيد أنملة بهدا القطع.البوطا بقات بثمنها.وبجهد الله ها نحن في طريقنا لانتاج الغاز.وادا احتجتموه فسنمدوكم به.لكن لا بد من تصحيح كلمة وردت في مقالك وهي الصحراء الغربية خطا ي اخي التصحيح هو الصحراء المغربية.

  11. عن أي صحراء وأي غاز وأي هراء وما كل هذا الغباء؟!.. المغرب استفاد من قطع الغاز الجزائري (من جانب واحد) الذي كان يمر عبر تراب المملكة لكونه سيستغل الأنبوب الذي أنجزته الجزائر من قوت شعبها لتصدير غازه المتواجد بحقل تندرارة نحو أوروبا عبر بوابة إسبانيا.. لهذا أقول لهذا "الخبير" صح النوم يا خبير وكفاكم من أكل لحم البعير.

  12. للأشارة، لم يتأثر المواطن المفربي قط بوقف تدفق الغاز الجزائري و أكبر دليل على ذلك عدم تغير سعر قنينة الغاز ولا سعر الكهرباء. إنما يكذبون عليكم بقولهم أن الجزائر تقف ندا لند أمام المغرب و أن المغرب هو عدوكم الاول، فما ذلك إلا لصدكم عن مشاكلكم الحقيقية

  13. رسالة إلى كاتب المقال: هل سبق لك أن زرت المغرب؟ على أي أزمة تتحدت ولله الحمد كل شيء متوفر فى بلدنا الحبيب، حتى أسعار الغاز لم تتغير منذ أكثر من عقدين من الزمن .

  14. يا له من مقال ! طويل بدون فائدة. الخبير الدكتور، قال ثم قال ثم زاد...الحشو كما يسميه النحوي. باراكا من الخرافات و من قلة التربية. راجعوا أنفسكم و تخلوا بقليل من الموضوعية. هذا ليس بمقال و لا ببحث .

  15. قال تعالى: ” وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ” (النحل:112.)
    كانوا في نعمة مع الجزائر لكنهم تصهينوا وجحدوا فزالت. لاغاز لاحدود لا مجال جوي لامبادلات تجارية لا فلاحة لا عمل في الجزائر.....لا تمور.
    والقادم أسوأ. إنها بوادر زوال المملكة المغربية وقيام إسرائيل الغربية على أنقاضها.

  16. العكس هو الصحيح الجزائر لا تصدق مجانا غازها بدون بيعه هي المتضرر الاول بل الشعب الجزائري سيكون الضحية من دون دولارات الغاز والنفط سنرى طوابير الجزائريين يهبون إلى المغرب وتونس وليبيا وأوروبا للبحت عن لقمة العيش أما اسطوانة قطع الغاز على الخارج مجرد نفخ في قرب متقوب لا احد يصدق تفنطيز الجزائريين والاستعلاء والكذب والشعور المفرط بالعضمة الكارتونية المغرب هرب مئات السنين على الجزائر كما إسبانيا وغيرها خلونا من الهراء التافه

  17. سبحان الله، كيف عرف كاتب المقال أن المغاربة دخلوا في أزمة بعد غلق انبوبهم ،والله أننا لم نشعر أبدا بأي نقص فى التزود بالغاز أو الكهرباء، حتى الاثمنة ما زالت علي لحالها مند مدة ، الحمد لله كل شيء متوفر فى بلدنا الحبيب .

  18. ههههه نتوما بخير وعلى خير حياتكم و متوما تكدبو على رواحكم الله يكون فالعون

  19. كلام الكابرانات.قلك المغرب تازم بعد وقف الززاير أنبوب الغاز.المغرب انتعش اقتصاده بل اصبح من الدول الرائدة.

  20. و من قال لهذا "الخبير " أن المغاربة تأثرووا بانتهاء استعمال أنبوب الغاز المغاربي ؟! اقسم بالله اننا لم نشعر بأي تغيير في معانا اليومي . نحن بخير و على خير و الحمد لله .

  21. إلا أن المملكة المغربية التي استفادت سابقًا بقوة من الاتفاق، دخلت في أزمة طاقة حادة وتأثر مواطنوها سلبًا بعد توقف إمدادات الغاز الجزائري، بحسب الدكتور مراد كواشي.
    حاشاه ان يكون خبيرا، لم ينقطع الكهرباء في المغرب و لم نعرف شحا في غاز البوطان الذي يستخرج اصلا من البترول و ليس الغاز الطبيعي...

  22. De la part d'un marocain 9oh .vous les algériens vous dépendez du gaz et de la casquette. Allah ykoun fi 3awnkom

  23. مادخل الجزائر بالصحراء المغربيه
    ١٢ % مما كان يؤمنه الانبوب من احتياجات الغاز للمغرب ولبس كل الاحتياجات

  24. حتى هذا الأستاذ الذي يقول أنه مختص يعيد أسطوانة أن المغرب تأثر بإغلاق أنبوب المغرب العربي وكأن المغاربة يقفون في طوابيرالذل من أجل قارورة الغاز مع العلم ان المواطن المغربي تاتيه هذه القارورة إلى البيت بفضل التوزيع بفضل الشركات المتخصصة.المغاربة يحمدون الله على نعمه ويحمد نه أن حكام الجزائر قطعوا العلاقات وأغلقوا الأجواء البرية والبحرية والجوية وحسابهم مع الله سيكون عسيرا لأنهم قطعوا صلة الرحم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق