رئيسيةأخبار السياراتسيارات

سعر ومواصفات أول سيارة كهربائية تركية.. وبدء الحجز رسميًا (فيديو وصور)

الطاقة

أعلنت شركة توغ بدء الحجز على أول سيارة كهربائية تركية محلية الصنع، تمهيدًا لطرح المركبة في الأسواق المحلية.

وكشفت الشركة التركية المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية عن سعر سيارتها من طراز "تي 10 إكس"، موضحة أنه سيبدأ من 953 ألف ليرة تركية (نحو 50 ألف دولار).

وتعتزم الشركة المصنعة لأول سيارة كهربائية تركية محلية الصنع تلقي طلبات الحجز المسبق لشراء السيارة بين 16 و27 مارس/آذار الجاري، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

اول سيارة كهربائية تركية
توغ أول سيارة كهربائية تركية

مواصفات أول سيارة كهربائية تركية

تعتزم الشركة التركية طرح سيارتها من نوع سيارات الدفع الرباعي من الفئة سي "C-SUV" للبيع بنسختين.

وتأتي النسخة الأولى من "تي 10 إكس" بدفع خلفي "T10X RWD" بقدرة 160 كيلوواط/218 حصانًا، وبعزم دوران 350 نيوتن إم، وبنسختي بطاريات 314 كيلومترًا، و523 كيلومترًا.

وسيكون سعر الطراز "تي 10 إكس" بدفع خلفي من فئة "في 1" V1 ذات المدى القياسي بنحو 953 ألف ليرة (نحو 50 ألف دولار)، أما فئة V2 RWD ذات المدى القياسي فسيكون سعرها مليونًا و55 ألف ليرة (55.6 ألف دولار).
أما سعر فئة V2 RWD ذات المدى الطويل فسيبلغ مليونًا و215 ألف ليرة تركية (64 ألف دولار).

ويمكن لبطارية السيارة من طراز "تي 10 إكس" الوصول إلى 80% شحنًا في أقل من 28 دقيقة بفضل الشحن السريع.

وتوفر أول سيارة كهربائية تركية "تي 10 إكس" قيادة آمنة في جميع ظروف الطرق، بفضل 7 وسائد هوائية ونظام مساعدة قيادة متقدم يدعم بنية تحتية قوية ومتينة.

وتقدم "تي 10 إكس" لأول مرة في تركيا على مستوى فئتها ميزة "مساعد السائق في الازدحامات المرورية" التي توفر للمستهلكين رفع أيديهم من عجلة القيادة والمضي قدمًا في حركة المرور الكثيفة التي تصل سرعة القيادة القصوى فيها إلى 15 كيلومترًا/ساعة.

اول سيارة كهربائية تركية
توغ أول سيارة كهربائية تركية

السيارات الكهربائية في تركيا

احتفلت تركيا في 29 أكتوبر/تشرين الأول 2022 بإنتاج أول سيارة محلية، إيذانًا ببدء التصنيع التسلسلي لسيارتها الكهربائية "توغ".

وتمتلك أنقرة الحقوق الفكرية والصناعية للسيارة بنسبة 100%، وتسعى من خلالها لبناء علامة تجارية عالمية وتشكيل نواة لنظام تنقل تركي متكامل.

ومن المتوقع أن ينتج مصنع "توغ" نحو 175 ألف سيارة سنويًا عند وصوله إلى العمل بطاقة كاملة، وسيوفر 4 آلاف و300 فرصة عمل مباشرة، و20 ألفًا بصفة غير مباشرة.

وكان نائب وزير الصناعة والتكنولوجيا محمد فاتح كاجر قد أعلن السبت الماضي، أن أول سيارة كهربائية تركية محلية الصنع ستُطرح للبيع خلال الأسبوع المقبل.

وقال إن "تركيا أصبحت اليوم رابع أكبر مصنع للسيارات في أوروبا، والـ14 على مستوى العالم"، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أكد في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إن سيارات توغ ستسير في طرقات تركيا نهاية الربع الأول من عام 2023.

اول سيارة كهربائية تركية
توغ أول سيارة كهربائية تركية

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق