سلايدر الرئيسيةأخبار الغازروسيا وأوكرانياعاجلغاز

أردوغان: تركيا ستصبح مركزًا عالميًا للطاقة بمساعدة روسيا

بفضل أكبر منشأة لتخزين الغاز في أوروبا

حياة حسين

تحركت تركيا خطوة أخرى في طريق تحولها إلى مركز عالمي للطاقة، وفق ما صرح به الرئيس رجب طيب أردوغان، خلال افتتاح توسعة أكبر منشأة لتخزين الغاز في أوروبا، في مقاطعة سيلفيري بالقرب من إسطنبول.

وقال أردوغان إن تحول بلاده إلى مركز عالمي للطاقة سيأتي بمساعدة روسيا، حسبما ذكر موقع "تي آر تي وورلد، الجمعة 16 ديسمبر/كانون الأول (2022).

وفي شهر أكتوبر/تشرين الأول (2022)، اجتمع أردوغان مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، واقترح الأخير أن تساعد موسكو أنقرة في أن تصبح مركزًا لتجارة الطاقة إلى أوروبا.

وقال بوتين حينها: "يمكننا تمهيد الطريق الرئيس لوقودنا إلى أوروبا عبر تركيا، ويمكننا إنشاء أكبر مركز للغاز الطبيعي لإمداد أوروبا، في أنقرة"، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مركز عالمي للطاقة

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان: "نستهدف نقل بلدنا لتتحول إلى مركز عالمي للطاقة، ومرجعًا لتحديد أسعار الغاز الطبيعي"، وذلك بعد افتتاح أكبر منشأة لتخزين الغاز في أوروبا.

وأضاف أن بلاده، الواقعة في شمال غرب أوروبا وتمتلك حدودًا مشتركة مع كل من اليونان وبلغاريا، ستصبح مركزًا عالميًا للطاقة، خاصة في مجال الغاز الطبيعي والغاز المسال، مع زيادة سعة التخزين لكليهما تحت الأرض.

وتابع: "عقدت اجتماعات مهمة مع صديقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، واتخذنا خطوات في سبيل تحويل تركيا لمركز عالمي للطاقة".

وتخضع روسيا لعقوبات غربية بسبب غزوها لأوكرانيا، في فبراير/شباط الماضي، وازداد الأمر تعقيدًا بعد وضع الدول الأوروبية وأعضاء مجموعة الـ7 الصناعية سقفًا سعريًا لنفطها عند 60 دولارًا للبرميل؛ للحد من دخلها وإجبارها على وقف الحرب.

أكبر منشأة لتخزين الغاز في أوروبا

تركيا تفتتح أكبر منشأة لتخزين الغاز في أوروبا
الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين - الصورة من تاس

قال الرئيس التركي إن التوسعة الجديدة في أكبر مرفق تخزين للغاز الطبيعي تحت الأرض، دفعته ليصبح الأكبر في أوروبا من حيث قدرة التخزين؛ إذ تبلغ 4.6 مليار متر مكعب من 3.2 مليار متر مكعب في السابق.

كما ارتفعت السعة الإنتاجية اليومية لأكبر منشأة لتخزين الغاز في أوروبا، من 28 مليون متر مكعب إلى 75 مليون متر مكعب، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، قد صرّح، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بأن أنقرة تعمل على زيادة قدرات مرافق تخزين الغاز الطبيعي البرية لديها، بالإضافة إلى اكتشاف 540 مليار متر مكعب من الغاز في البحر الأسود.

وأوضح أردوغان أن التوسعة الإضافية التي ستنفذ في بحيرة أنقرة المالحة لتخزين الغاز الطبيعي خلال المدة المقبلة، سترفع القدرة إلى ضعف السعة الحالية.

وتابع أن تركيا بدأت تشغيل المرحلة الأولى من أكبر منشأة لتخزين الغاز في أوروبا عام 2007، والتوسعة الأخيرة تضمّنت حفر 31 ألف متر تحت سطح البحر، حسبما ذكر موقع "ميديا نوتو" التركي.

استهلاك الغاز الطبيعي في تركيا

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن حجم الاستهلاك من الغاز الطبيعي في البلاد، بلغ هذا العام (2022) نحو 53.5 مليار متر مكعب.

وقال أردوغان، خلال افتتاح توسعة أكبر منشأة لتخزين الغاز في أوروبا، إن سعة الخزان في مقاطعة سيليفري الحالية تبلغ 4.6 مليار متر مكعب.

وأضاف: "عند إضافتها إلى سعة الخزان الثاني في منطقة طوز جولو وهي 5.4 مليار متر مكعب، سنفهم التطور الكبير في هذا المجال.. أهنئ الوزراء والمؤسسات والشركات المتعاقدة التي شاركت في هذا العمل".

وبلغ إجمالي استهلاك تركيا من الغاز الطبيعي 61.6 مليار متر مكعب عام 2021، بزيادة قدرها 22% مقارنة بالعام السابق 2020، وكان من المتوقع أن تستهلك هذا العام (2022) نحو 60.4 مليار متر مكعب، وفق هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية (إي بي دي كيه).

وتابع: "سنضخ استثمارات في تركيا للتنقيب عن الغاز الطبيعي إضافة لتخزينه، حتى نتمكن من تجنب حدوث مشكلات مثل أزمة الطاقة العالمية، التي تعيشها أوروبا على وجه الخصوص، وأيضًا استبعاد أي صعوبات تؤثر سلبًا في أهداف بلدنا التنموية".

زيادة إنتاج النفط

عبّر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن أمله في زيادة إنتاج أنقرة من النفط إلى 100 ألف برميل يوميًا، في أسرع وقت ممكن، معلنًا استمرار عمليات البحث والاستكشاف.

وقال، خلال افتتاح توسعة أكبر منشأة لتخزين الغاز في أوروبا، إن تركيا أصبحت مركزًا عالميًا لتجارة الطاقة، من خلال 7 خطوط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي، إضافة إلى 4 منشآت للغاز المسال.

وتابع أردوغان أن بلاده تستثمر 20 مليار دولار في مجال الطاقة النووية، وعندما تبدأ تلك الاستثمارات العمل، ستزيد معدلات توليد الطاقة إلى مستويات أكبر بمراحل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق